يُعد السمك من المصادر ذات القيمة الغذائية العالية المليئة بالمغذيات والمعادن الأساسية الهامة للصحة ولذلك يُوصى بتناول السمك بشكل منتظم , اذ يُوصى ووفقاً لآخر الارشادات المتعلقة بالصحة والتغذية بتناول حصتين من السمك اسبوعياً على أن تكون حصة واحدة منها على الأقل من الأسماك الدهنية .  

يتميز السمك كغيره من المأكولات البحرية بقيمته الغذائية العالية ومن فوائده الصحية :

– الحفاظ على صحة القلب والشرايين اذ تُعد الأسماك من المصادر الغذائية قليلة الدهون المشبعة والغنية بالأحماض الدهنية ( الأوميغا 3) التي تقلل من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم والدهون الثلاثية ,

كما و تنشط الدورة الدموية وتقلل حدوث الجلطات لأثر أحماض الأوميغا 3 التي تحمي الجسم من تكوين مادة ايكوسانويد (eicosanoids) التي تزيد فرصة الاصابة بالجلطات والالتهابات .  

 – الوقاية من التهاب المفاصل اذ أثبتت دراسات عديدة أن تناول السمك بانتظام قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل والريماتويد .

– تحسين كفاءة الدماغ , اذ يتكون دماغ الإنسان من 60  % من الدهون وغالبيتها من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) ولذلك فان تناول السمك بانتظام يقلل من احتماية الاصابة باضطرابات الذاكرة لاحقا كما ويزيد من قوة التركيز ومهارات التفكير .

– الحفاظ على صحة الجلد اذ تلعب الأوميغا 3 دوراً هاماً في حماية الجلد من الضرر الذي قد تسببه الأشعة الفوق البنفسجية وتخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما ، وتعد مصدراً جيداً  للبروتين الذي يعد مكوناً أساسياً  للكولاجين الذي يزيد من جمالية الجلد ويبطيء من ظهور علامات الشيخوخة .  

– الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على الأوميغا 3 والريتينول .

– السمك مصدرجيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية  كاليود، السيلينيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك و يلعب اليود دورا هاماً في الحفاظ على سلامة وظائف الغدة الدرقية كما يدخل السيلينيوم في تركيبة الإنزيمات الأساسية في الجسم كما وثبت دوره في الوقاية من الاصابة بالأورام الخبيثة كما تعد الأسماك مصدرا غنياً بفيتامين أ ، د،إي     .

– الوقاية من الاكتئاب وتقلبات المزاج , اذ أشارت العديد من الدراسات أن للأوميغا 3 ( زيت السمك ) دور في زيادة  أنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بتحسين المزاج .

أفضل أنواع السمك :

  • الأسماك الدهنية كالسلمون ، سمك الرنجة،  التونا والسردين لاحتوائها على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) .
  • الأسماك ذات اللحم الأبيض كالنهاش , الهامور والشعري حيث انها غنية بالروتين وقليلة الدهون .

نصائح عند اختيار السمك

  • يفضل الابتعاد عن الأسماك المعلبة واختيار الطازجة منها وفي حال اختيار المعلبة ينصح باختيار المعلبة بالماء وليس بالزيت .
  • عند اختيار الأنواع المدخنة ينصح باختيار الأنواع الغير مُملحة أو قليلة الملح .
  • التأكد من خلو السمك من أي كدمات وملاحظة التصاق القشور بجسم الأسماك الطازجة , تماسك اللحم وتلون الخياشيم باللون الأحمر كما يُوصى بالتأكد من عدم وجود طبقة لزجة على جلد السمك او امتلاء العيون بالدم .

تجدر الاشارة الى ضرورة تجنب السيدة الحامل , المرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهر عأعما للأسماك ذات التركيز المرتفع من الزئبق  مثل سمكك أبو سيف، سمك الاسقمري، القرش، التلفيش و التونة .