هل تناولت وجبة الغذاء واحتفظ في الباقي لليوم التالي، من ثم قمت بتسخينه باستخدام الميكرويف؟ إذا عليك قراءة المقال التالي!

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Hypertension ان تسخين بواقي الطعام المحفوظة في العلب البلاستيكية المخصصة لذلك Tupperware من شانه ان يرفع خطر الاصابة بعدة امراض مختلفة.

حيث ان تسخين الطعام بهذه العلب يطلق ويحرر عددا من المواد الكيميائية الى داخل الطعام، وبعض هذه المواد تسبب الاصابة في مقاومة الانسولين insulin resistance وارتفاع ضغط الدم، اللذان يعتبران عاملان اساسيان في الاصابة بمرض السكري. 

وقال الباحث الدكتور ليوناردو ترانساند Dr. Leonardo Transande: “انه حتى ان لم نقم بتسخين بواقي الطعام المحفوظة في العلب البلاستيكية تدخل هذه المواد الكيميائية الى جسمنا عن طريق الطعام ولكن بكميات ضئيلة، ولكن بالطبع يعمل التسخين على تحفيز تحرر المواد الكيميائية بشكل اكبر”.

وقام الباحثون خلال البحث بدراسة مادة DINP و DIDP علما انهما تدخلان في صناعة البلاستيك، من خلال اخذ عينات من البول من الاطفال والمراهقين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 6 الى 9 سنوات ما بين عامي 2009 و 2012، للتاكد من مستوياتهم  ومعرفة العلاقة ما بينهما وبين الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

واخذ الباحثون في دراستهم بعين الاعتبار عوامل مختلفة، مثل:

  • النمط الغذائي المتبع
  • الجنس
  • العمر
  • الدخل المادي

ووجد الباحثون علاقة وثيقة ما بين مستويات المواد DINP/DIDP والاصابة بارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى ارتفاع خطر الاصابة بمقاومة الانسولين نتيجة المواد السابقة.

ومن اجل ذلك قام الدكتور ترانساند باصدار عدة توصيات لتجنب تسخين الطعام بالعلب البلاستيكية:

  • عند تسخين الطعام عن طريق الميكرويف يجب عدم استخدام العلب والاغطية البلاستيكية واستبدالها بالزجاجية المخصصة لذلك.
  • تجنب غسل العلب البلاستيكية باستخدام الجلايات.
  • تجنب استخدام العلب البلاستيكية التي تحتوي على الارقام التالية داخل اشارة “التدوير”: 3، 6، 7.

واشار الباحثون الى ضرورة القيام بدراسات مستقبلية حول الموضوع نفسه لكشف جميع جوانبه، وتوعية الناس بعدم استخدامه اثناء تسخين الطعام باستخدام الميكرويف.