العصبية هي واحدة من اسباب بارتفاع ضغط الدم. دراسة تظهر ان الشباب العدوانيين وعصبيي المزاج أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اظهرت دراسة اجريت مؤخرا ونشرت في Journal of the American Medical Assoiation، ان الشباب العدوانيين وعصبيي المزاج اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم، في وقت لاحق في حياتهم.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم (Hypertension) عامل خطر كبيرا للاصابة بامراض قلبية وبالسكتة الدماغية (حادثة وعائية دماغية). يحاول العديد من الباحثين ايجاد العوامل واسباب ارتفاع ضغط الدم، وعلى ما يبدو فان العوامل الوراثية، التغذية والحالة النفسية، جميعها تلعب دورا مركزيا.

فحص باحثون من الولايات المتحدة الاميركية الخصائص النفسية والاجتماعية لدى نحو 3300 شاب تتراوح اعمارهم بين 18 و30 سنة، يعيشون في اربعة مراكز مدنية في الولايات المتحدة الاميركية. قام الباحثون بفحص نسبة المشاركين الذين اصيبوا فرط ضغط الدم في الـ 15 سنة التالية.

اجمالا، 15% من المشاركين اصيبوا بفرط ضغط الدم. بعد اخذ العديد من العوامل بالحسبان، تبين ان خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم كان اكبر كلما كان المشارك اكثر عصبية واقل صبرا. كانت احتمالات نشوء مرض ارتفاع ضغط الدم وسط المشاركين الذين كانوا يتسمون بمستويات مرتفعة من نفاد الصبر، اكبر بـ 84% مقارنة باولئك الذين كانوا يتسمون برحابة الصدر عند بدء البحث. تم الحصول على نتائج مماثلة عند المقارنة بين مستوى العدوانية لدى المشاركين.

خلافا لما ذكر، تبين ان المشاركين الذين كانوا يتسمون بمستويات عالية من التنافس، الاكتئاب والقلق في بداية البحث، لم يكونوا اكثر عرضة للاصابة بفرط ضغط الدم لاحقا. اجمالا كانت المعطيات مماثلة بين المشاركين السود والبيض وبين النساء والرجال ايضا.

تدل هذه النتائج على اهمية تحديد وتقليل العوامل الاجتماعية والنفسية التي تسبب الضرر، وبالتالي تقليل نسبة الامراض القلبية والسكتة الدماغية.