فحص دم بسيط من الممكن أن يساعد في تشخيص أعراض سرطان القولون في مرحلة مبكرة، حين يكون احتمال نجاح العلاج هو الأكبر.

على الرغم من ان هذا البحث ما زال في بدايته، لكن الهدف هو تطوير فحص بسيط يمكن شمله في عداد الفحوصات الروتينية السنوية، ووظيفة الاطباء هي وضع اشارة في المربع الملائم في قائمة فحوصات الدم.

سرطان القولون هو احد الامراض السرطانية الشائعة في انحاء العالم، فيعتبر في الولايات المتحدة، مثلا، المسبب الثاني للموت نتيجة لمرض السرطان. في كل سنة، اكثر من مليون انسان في العالم يصابون بسرطان القولون والمستقيم وحوالي نصف مليون حالة وفاة تحدث بسبب هذا السرطان. في الدول المتطورة، نسبة الوفاة من هذا السرطان تصل الى 30%. في العقد الاخير طرا تقدم ملحوظ في مجال سرطان القولون والمستقيم وذلك بفضل فحص التحري (screening)، الذي يساهم في التشخيص المبكر للمرضى، في فهم افضل للاساس الجيني لهذا السرطان الشائع وفي تحسين العلاجات المقترحة للمرضى.

اليوم، هنالك فحوصات تحر متعددة، تشمل اختبار الدم الخفي (في البراز)، حقنة باريوم شرجية، تنظير القولون الافتراضي، تنظير المستقيم او تنظير القولون. كل فحص من هذه الفحوصات له ايجابياته ومحدوديته، لكن الهدف واحد وهو  – الوقاية المبكرة من الاصابة بالسرطان عن طريق اكتشاف الاورام في مرحلة مبكرة.

الباحثون من الدنمارك استعانوا باجهزة تكنولوجية جديدة لتحليل عينات من دم تم اخذه من مرضى مصابين بسرطان القولون في مرحلة مبكرة، وكذلك من متطوعين غير مصابين بالسرطان. وقد اكتشفوا نمطا معينا لمؤشرات في الدم ممكن ان تساعد على التشخيص المبكر لسرطان القولون، بطريقة غير باضعة مثل التنظير.

ويقول الباحثون انه بواسطة فحص الدم البسيط هذا، هنالك امكانية لتشخيص معظم حالات سرطان القولون في مرحلة مبكرة، لكن البحث ما زال في بداياته. من الواضح ان هذا لا يعني انه هنالك امكانية لتشخيص المرض السرطاني بدقة تامة بنسبة  100% بواسطة فحص الدم، لكن الفحص قد يساعد كمؤشر خطر وفي الحالات التي يكون فيها جواب الفحص ايجابيا، ينبغي توجيه المريض لتنفيذ فحص تنظير القولون.

ليس معروفا في هذه المرحلة، بعد، باية وتيرة وفي اية مرحلة يجب التوجه لاجراء هذا الفحص المعد للتشخيص المبكر لسرطان القولون. هنالك ضرورة لابحاث اخرى لكي يتم التحقق من هذه النتائج قبل نشر المعطيات التي تخص حساسية ونوعية هذا الفحص.

غالبا، يتم اجراء فحص التحري الروتيني للمرة الاولى في سن 50 عاما، او اقل من ذلك اذا كانت هنالك اعراض او علامات مميزة  او عوامل خطر للاصابة بالمرض السرطاني. في الولايات المتحدة، يوصي الاطباء باجراء فحوصات التحري لسرطان القولون والمستقيم بواسطة فحص تنظير القولون او فحص تحر اخر لسرطان القولون.