في السنوات الأخيرة طرأت زيادة في عدد الأشخاص الذين ينضمون لدورات إزالة السموم. ما هي عملية إزالة السموم ومن تلائم؟ فيما يلي إجابات على الأسئلة الشائعة حول موضوع حمية إزالة السموم.

عملية طبيعية، تساعد في تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه. تعرف بحمية تخليص الجسم من السموم او ” detox”. اذ تساعد هذه الحمية على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة فيه، بفعل التعرض للبيئة الملوثة وتلوث المياه، او تناول غذاء غير صحي. وان تركت السموم هكذا تتكالب داخل انسجة الجسم، يمكن حينها ان تحدث ضررا فيها، وتسبب العديد من الامراض. ويذكر ان تنظيف السموم يسمح للكبد، والامعاء، والكلى، والرئتين، والجلد، والدم ، وكذلك الجهاز الليمفاوي، على العمل معا، لضمان ان تصبح السموم اقل ضررا، ويتم افرازها خارج الجسم. وعادة ما تستمر حمية تنظيف السموم ما بين ثلاثة ايام، الى ثلاثة اسابيع.

ما هي حمية تنظيف السموم؟

هناك العديد من انواع الحميات المستخدمة لتنظيف السموم من الجسم، ومن ضمنها “حمية العصائر”، حيث تتضمن هذه الحمية، شرب عصير الفواكه والخضار. بجانب الحميات المختلفة  التي تحتوي على مكونات طبيعية وجيدة والتي تساعد اجسامنا من التخلص من السموم. اذ ان تناول الاغذية العضوية يساعد في تقليل كمية المواد الكيميائية في الجسم .

ويذكر ان “حمية العصائر”، توفر المواد الغذائية والمضادة للاكسدة وكذلك الفيتامينات، التي يحتاجها الجسم لتنظيف السموم. كما تضم ايضا الاطعمة الغنية بالالياف، والمياه، المستخدمة في ازالة السموم من الجسم، عن طريق زيادة وتيرة التبول والتغوط ” التبرز”.

المواد الكيميائية المتراكمة تسبب الامراض

تشير العديد من الدراسات، الى اننا نستهلك كل يوم، الكثير من المواد الكيميائية السامة التي تحتجز داخل خلايا الجسم والتي تتراكم بفعل، تناول صنف ضار من الغذاء، اوشرب الماء الملوث، وحتى عبر الهواء الملوث.

 وتشمل السموم الناجمة عن المواد الكيميائية، كل من المبيدات، والمضادات الحيوية، والهرمونات الموجودة في المواد الغذائية، والمواد الكيماوية المنبعثة من عبوات تخزين المواد الغذائية، ومواد التنظيف المنزلية، والمكملات الغذائية، والمعادن الثقيلة، والتلوث الهوائي، والادوية، ودخان السجائر.

ويذكر ان تراكم المواد الكيميائية في الجسم، والمسسبة لتراكم السموم، يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالامراض المتعلقة بعدم التوازن الهرموني، واحداث خلل في الجهاز المناعي، بجانب نقص التغذية والايض البطيء. وينجم عن هذه الامراض عدة اعراض مثل : الشعور بالصداع، والتعب، والام العضلات، ومشاكل الجلد والعينين ، ورائحة الفم الكريهة.

حقيقة رجيم الديتوكس و تنظيف الجسم من السموم !

هل الجميع يخضع لحمية ازالة السموم؟

هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من عدة امراض وراثية او مزمنة، ولا يسمح لهم باللجوء الى الحمية للتخلص من السموم في داخل اجسامهم، وهم :

  • النساء الحوامل او المرضعات.
  • الاطفال.
  • من يعاني من فقر الدم.
  • ضغط الدم المنخفض.
  • اضطرابات هضمية.
  • مرضى السكري
  • يعاني من امراض الكلى.
  • والمناعة الذاتية.
  • السرطان.
  • امراض وراثية معين.  

ويذكر ان من يحملون امراض مزمنة، عليهم تجنب اللجوء الى اتباع حمية تخليص الجسم من السموم او ” detox”. غير ان هذه الحمية غير معدة لازالة سموم الكحول او المخدرات من الجسم.

الاثار الجانبية لحمية ازالة السموم

واحدة من الاثار الجانبية الاكثر شيوعا، هي الشعور بالصداع، خلال الايام الاولى من بدء الحمية، وغالبا ما يحدث الصداع، كاثر جانبي عند الامتناع عن استهلاك الكافيين. ولهذا السبب، ينصح غالبا بتقليل استخدام الكافيين تدريجيا، حتى قبل البدء الفعلي بالحمية. وتشمل الاثار الجانبية الاخرى للحمية، كثرة الاسهال، مما يمكن ان يؤدي الى الجفاف وفقدان الشوارد. وقد يحدث الامساك، اذا استهلك الشخص الالياف الزائدة، دون زيادة استهلاك السوائل.

الاثار الجانبية الاخرى للحمية، يمكن ان تشمل التعب، والعصبية، وحب الشباب، وانخفاض الوزن والجوع. فان تفاقمت الاعراض، او ظهرت اعراض جديدة خلال تطبيق حمية تنظيف السموم، يجب ان تكون العملية حينها تحت اشراف المتخصصين. واذا استمرت حمية تنظيف السموم وقتا طويلا، فانها تسبب نقص التغذية، وتحديدا نقص كل من البروتين والكالسيوم.

هل نقوم بهذه الحمية وحدنا؟

بعض الناس يجربون هذه الحمية وحدهم، ولكن لا ينصح بفعل ذلك. ويفضل الاشتراك في ورشة عمل لعدة ايام، والدخول في هذه التجربة مع شخص مهني واشخاص اخرين. اذ يشارك الجميع في هذه الورشة التدريبية، وبنفس التجربة. ويمكن ان يدعم كل منهم الاخر، ويختار الكثيرون اخذ اجازة من العمل، او فعل ذلك في عطلة نهاية الاسبوع.

 وفي كثير من الاحيان، الاشخاص الذين يخضعون لحمية تنظيف السموم، يظهرون تحسن في طاقة اجسامهم، ويصبح الجلد بلون فاتح اكثر، ويحدث تحسن في الجهاز الهضمي، بجانب زيادة التركيز وصفاء الذهن.

باي وتيرة ينصح باجراء حمية تنظيف السموم؟

المتبعون لحمية تخليص الجسم من السموم، يوصون عادة بتجربة الحمية مرة او مرتين في السنة، لتحسين الصحة والوقاية من الامراض. وفي بعض الحالات، فقد يوصي الخبراء، بزيادة وتيرة اجراء الحمية، او اجرائها لمدة اطول.

بعد الانتهاء من الحمية وتنظيف السموم

عادة وبعد الانتهاء من الحمية، ينصح بالاستمرار في تناول الطعام الصحي، وهذا يعني بالاساس تناول الفواكه والخضروات، والاطعمة الصحية مثل البقوليات والمكسرات.  اذ يوصي معظم الخبراء، بالامتناع عن تناول اللحوم والاسماك، والحلويات، الجلوتين (Gluten) وغير ذلك. والكثير من الاشخاص يستخدمون هذه الحمية، كدافع لاتباع نمط حياة صحي، وبالفعل يستمرون في اكل الكثير من الخضروات، والفواكه، حتى بعد انقضاء ايام الحمية.

يعتقد الكثيرون ان هذه الحمية ايجابية وتفيد الجسم، ولكن هناك ايضا من لا يفضلون القيام بها. فهي برايهم حمية زائدة، لتنظيف السموم من الجسم، ولا داعي لها طالما ان الجسم قادر على التخلص بنفسه من السموم دون الحاجة الى الحمية. بجانب اعتبار ان الحمية التي تعتمد فقط على بضعة ايام واسابيع لتخليص الجسم من السموم، عبر شرب عصائر من الفواكi والخضار،هي حمية برايهم لا توفر الاحتياجات الغذائية للجسم البشري، ويمكن ان تشكل خطرا على الصحة.