تلعب الصفائح الدموية وعلاجها دوراً رئيسياً وحيوياً في جهاز التخثر وصيانته. وخاصة لدى الأطفال والمراهقين.

توجد في دمنا ثلاث مجموعات من الخلايا: خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. الصفائح هي الخلايا الاصغر حجما في دمنا وهنالك بعض الاطباء الذين يعتبرونها جزيئات من الخلايا، لا خلايا كاملة قائمة بذاتها.

تلعب الصفائح الدموية دورا رئيسيا وحيويا في جهاز التخثر. عندما يكون في جسمنا جرح او اصابة، مما قد يعرض سلامة الاوعية الدموية للضرر، تتشكل خثرة توقف النزيف وتمنع فقدان دم اضافي. تتكون هذه الخثرة بشكل اساسي بفضل الصفائح.

اظهرت الابحاث الطبية، في السنوات الاخيرة، مدى قدرة هذه الخلايا المذهلة. يدور الحديث عن خلية صغيرة جدا نسبيا تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة ان تتحول الى خلية ناشطة وفعالة، اي خلية تستطيع تكوين خثرة دم حولها. تتحول الصفيحة الفعالة الى خلية اكبر حجما وتنشط صفائح دموية اخرى حولها. في هذه العملية ينتج ايضا تحفيز لتنشيط بروتينات التخثر التي تعزز وتدعم عملية تكون الخثرة.

الاضطرابات في تعداد الصفائح الدموية وعلاجها

في الوضع الطبيعي، يكون في جسمنا فائض او احتياطي كبير جدا من الصفائح، يكون تعداد الصفائح عادة حوالي 150000-450000. لعمليات تكون خثرة عادية، تكفي 50000 صفيحة، وحتى اقل من ذلك.

قلة الصفائح (Thrombocytopenia) – هي حالة يكون فيها تعداد الصفائح قليلا، اي اقل من 150000. تعتبر هذه الحالة شائعة نسبيا في طب الاطفال وقد تنجم عن العديد من العوامل. احد الاسباب الشائعة هو انخفاض تعداد الصفائح بشكل مؤقت عند الاصابة بالعدوى (خصوصا العدوى الفيروسية). عندما يكون مستوى الصفائح منخفضا اكثر يصبح الطفل اكثر عرضة للاصابة بنزيف. قد يحصل النزيف، بشكل اساسي، في الجلد، في الاغشية المخاطية، ويتسم بانزفة صغيرة دون التعرض للاصابة.

يصنف الاطباء مسببات قلة الصفائح عادة الى فئتين:

  1. مشاكل في انتاج الصفائح في نخاع العظم (نخاع العظم هو المصنع المسؤول عن انتاج خلايا الدم).
  2. تلف/ انحلال زائد للصفائح.

المشاكل في انتاج نخاع العظام قد تنجم عن امراض او حالات تصيب نخاع العظام، عقب تناول ادوية او سموم (مثل، العلاج الكيميائي والعديد من المستحضرات الاخرى) التي تسبب الضرر لنخاع العظم. يجدر التنويه الى ان العديد من الادوية التي تستخدم بشكل روتيني في طب الاطفال قد تلحق ضررا بعمل نخاع العظم (عادة ما يكون الضرر مؤقتا ويزول مع التوقف عن تناول الدواء).

مشاكل التدمير الزائد هي الاكثر شيوعا، والمرض الاكثر انتشارا يدعى فرفرية قلة الصفائح المجهولة السبب (ITP – Idiopathic thrombocytopenic purpura). في هذا المرض، الذي يظهر عادة بعد اسابيع من الاصابة بمرض عدوائي او تلقي لقاح، يتم انتاج اجسام مضادة تهاجم الصفائح وتؤدي الى تدميرها بشكل اسرع مما يحصل في الطحال. تتم معالجة هذا المرض باستخدام ادوية / علاجات تؤثر على جهاز المناعة ومحاولة تقليص حجم تدمير الصفائح على يد الاجسام المضادة. لدى الاطفال (اكثر من البالغين) يزول هذا المرض، لحسن الحظ، في غضون بضعة اشهر، في معظم الحالات.

في السنوات الاخيرة هنالك ازدياد في استخدام المستحضرات والادوية، مثل المابتيرا (Mab Thera)، وهو عبارة عن جسم مضاد نوعي لخلايا جهاز المناعة التي تنتج الاجسام المضادة،.عن طريق استخدام هذه الادوية يمكن مساعدة العديد من المرضى وتلافي الحاجة الى استئصال الطحال، في معظم الحالات – وهو علاج كان من المتبع اعتماده في الماضي في مثل هذه الحالات.

كثرة الصفائح (Thrombocytosis)- هي حالة يكون فيها تعداد الصفائح اكثر من 450000. في هذه الحالة قد يكون جهاز التخثر نشطا اكثر مما يجب.

لدى الاطفال، في العديد من الاحيان، هنالك حالات مؤقتة يزداد فيها تعداد الصفائح اثناء الاصابة بعدوى جرثومية حادة (كالتهاب الرئة). اذا استمر ارتفاع تعداد الصفيحات لمدة اطول، فقد يكون ذلك ناجما عن حالات عوز، مثل عوز الحديد او بعض الفيتامينات، وفي بعض الحالات النادرة، قد تكون هنالك مشاكل اولية في الصفائح والتي تسبب الارتفاع الزائد في تعدادها.

في حالة الشك بوجود حالة فرط التخثر، في حالات كثرة الصفائح، من المتبع اعطاء ادوية كالاسبيرين الذي يثبط التصاق الصفائح، فيقلل بذلك من خطر فرط التخثر.

اضطرابات في نشاط الصفائح

بغرض التاكد من ان جهاز التخثر يعمل كما يجب، لا يكفي ان يكون تعداد الصفائح سليما، انما يجب ان تعمل هذه الصفائح بشكل سليم ايضا. من بين وظائف الصفائح، الاكثر اهمية، هي قدرتها على الالتصاق بصفيحات اخرى من اجل تكوين خثرة الدم.

قد تكون هنالك حالات يطرا فيها اضطراب في نشاط الصفائح. بعض الادوية الشائع استخدامها في طب الاطفال، كتلك التي تخفض الحرارة وتخفف الالام، مثل النوروفين والايبوفين، قد تؤدي الى اضطراب مؤقت في نشاط الصفائح. عند حدوث اي مشكلة في التخثر، ينبغي الامتناع عن تناول ادوية تنتمي الى عائلة مضادات الالتهاب كي لا نزيد هذه المشكلة سوءا وتفاقما، ويجب استشارة الطبيب بخصوص الدواء المضاد للحرارة والالتهاب الذي يمكن تناوله.

هنالك ايضا بعض الحالات الخلقية التي لا تعمل الصفيحات فيها كما يجب ولا تلتصق الواحدة بالاخرى بشكل جيد، مما يجعل المريض اكثر عرضة للاصابة بالنزيف.

تشخيص الصفائح الدموية وعلاجها

في جميع الحالات التي يكون فيها المريض عرضة للاصابة بنزيف او يكون تعداد الصفائح غير طبيعي، من المحبذ مراجعة الطبيب اختصاصي الدمويات (Hematologist) الذي يقوم بوضع خطة علاجية ملائمة لكل حالة.

في العديد من الاحيان، تستدعي الحاجة اجراء فحوصات دم خاصة مرتبطة بموضوع التخثر، واحيانا قد تكون هنالك حاجة الى اجراء فحص البزل القطني (Lumbar puncture) من اجل التحقق من سلامة عملية انتاج الصفائح في نخاع العظم.

يتم تحديد العلاج استنادا الى درجة خطورة مشكلة التخثر لدى الطفل. يجب ذكر كون الطفل يعاني من مشكلة في التخثر، وخصوصا في الصفائح، قبل اجراء اية عملية جراحية وقبل تلقي اي علاج لدى طبيب الاسنان.

خلاصة القول، تعتبر الصفائح الدموية خلايا حيوية لعملية التخثر ولدى وجود اية مشكلة فيها، يجب استشارة طبيب اختصاصي الدمويات للاطفال.