أصبح نبات سانت جون أو القديس جون من النباتات الشائعة فى الطب البديل حديثاً لعلاج الكثير من الأمراض ، و لازالت الدراسات جارية حتى الآن لإكتشاف المزيد من الفوائد و المعلومات عنه ، سنعرض لكم فى هذا المقال أهم الفوائد و الآثار الجانبية و احتياطات الأمان التى يجب اتباعها عند إستخدام هذا النبات. فوائد نبات سانت جون علاج الاكتئاب من أشهر فوائد نبات سانت جون قدرته على علاج الاكتئاب ، حيث يقوم بوصفه مؤخراً الأطباء و المعالجون كعلاج طبيعى للإكتئاب ، حيث يحتوى هذا النبات على مزيج من المواد مضادة الإكتئاب و التى تزيد من هرمونات مثل السيرتونين و الدوبامين المسئولة عن السعادة و السلام النفسى ، و التى يؤدى نقصها للشعور بالاكتئاب. الحالات النفسية لا يقتصر نبات سانت جون على علاج الاكتئاب فقط بل أيضاً يمكنه علاج القلق و التوتر و التقلبات المزاجية ، عن طريق تنظيم و إعادة التوازن للهرمونات بالجسم ، كما أنه يعمل على تنظيم ساعة الجسم البيولوجية و بالتالى حل جميع مشاكل النوم و الأرق و الإرهاق ، و تقليل الهرمونات المسببة للضغط النفسى و التوتر. أعراض سن اليأس هناك حالتين هم أكثر و أهم الحالات المرضية التى تواجه السيدات عموماً ، و هم أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، و أعراض سن اليأس و ما يصاحبهما من أعراض نفسية و مزاجية و جسدية ، و لكن نبات سانت جون يساعد على علاج كل هذه الأعراض من التقلبات المزاجية و الإكتئاب كما ذكرنا ، و أيضاً التقلصات و الشعور بعدم الراحة. علاج الإدمان تجرى الأبحاث على سانت جون فى قدرته على علاج الإدمان و بالتحديد أعراض إنسحاب مادة الإدمان من الجسم ، مثل التدخين ، الكحول و المخدرات. مضاد للفيروسات أثبتت دراسات حديثة أن لهذا النبات القدرة على علاج الأمراض الفيروسية ، مثل الإيدز ، التهاب الكبدى الوبائى ، و لكن يحتاج ذلك لتناول جرعات عالية و هذا يؤدى لظهور الآثار الجانبية له . اضطرابات الهرمونات كما ذكرنا أن لنبات سانت جون القدرة على إعادة الاتزان للهرمونات ، فذلك مفيد فى حالة اضطرابات الغدة الدرقية أو زيادة هرموناتها. مضاد للالتهابات لنبات سانت جون قدرة على علاج الالتهابات مثل التهاب المفاصل ، النقرص و آلام العضلات ، و الكثير من أعضاء الجسم الأخرى ، كما يمكن إستخدامه موضعياً لالتهابات البشرة ، و علاج الحروق ، الكدمات و الجروح عن طريق تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم للمنطقة المصابة و بالتالى سرعة شفائها.

السرطان من فوائد هذا النبات أيضاً أنه غنى بمضادات الأكسدة و التى لها دور كبير فى الوقاية من الإصابة بالسرطان و القضاء على الخلايا السرطانية و منع انتشارها . إحتياطات الأمان لتناول نبات سانت جون الآثار الجانبية للنبات النبات آمن الاستخدام بجرعات معتدلة على المدى القصير ، و لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى . النبات غير آمن تناوله بجرعات عالية ، و يزيد من مضاعفاته التعرض للشمس لذا يُنصح بعدم التعرض للشمس و إستخدام واقى من الشمس . النبات غير آمن للاستخدام أثناء الحمل و الرضاعة لأنه قد يسبب تشوهات جنينية. النبات غير آمن فى حالة إجراء عمليات جراحية و التخدير ، و يجب توقف تناوله قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل.  حالات مرضية يُنصح لها بعدم تناول نبات سانت جون مرض الزهايمر متلازمة نقص الانتباه مع زيادة النشاط ADHD مرض الفصام أو الشيزوفرينيا التفاعلات الدوائية هذا النبات يتفاعل مع كثير من الأدوية و المواد الفعالة لذا يجب الحرص و عدم تناوله معها و من ضمن هذه المواد الفعالة : Alprazolam : مادة فعالة فى أدوية علاج القلق Amitriptyline : مادة فعالة فى أدوية علاج الاكتئاب Digoxin : مادة فعالة فى أدوية علاج القلب المهدئات و المنومات الأدوية التى تزيد حساسية الجلد للضوء أدوية علاج الالتهاب الكبدى الوبائى (فيروس C ) مثل السوفالدى أدوية علاج الإيدز أدوية علاج الاكتئاب و الصرع مسكنات الألم القوية مثل المورفين حبوب منع الحمل و هناك الكثير من الأمثلة الأخرى على الأدوية التى يتفاعل معها سانت جون و لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولة فى كل الحالات.

اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية: http://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%b3%d8%a7%d9%86%d8%aa-%d8%ac%d9%88%d9%86-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%89-%d9%84%d9%84%d9%82%d9%84%d9%82-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%83%d8%aa/