تخططون لتلقي تدليك الاسترخاء بواسطة الزيوت العطرية؟ يفضل لكم التفكير مرة أخرى. كشفت دراسة جديدة أن التدليك بالزيوت العطرية يسبب لتكون جزيئات صغيرة جدا(جسيمات – Aerosol) التي يمكن أن تهيج العينين وقنوات الجهاز التنفسي!

العلاج بالزيوت العطرية هي طريقة علاج من مجال الطب البديل الذي يستخدم الزيوت العطرية والزيوت الاساسية المستخرجة من النباتات المختلفة، بما في ذلك النباتات الطبية، لعلاج الجسم والنفس. انصار طريقة العلاج بالزيوت العطرية يدعون انها فعاله لعلاج الاضطرابات العضلية، امراض الجلد، مشاكل الجهاز الهضمي والتوتر النفسي. على سبيل المثال، اظهرت الدراسات ان بعض الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي لها تاثيرات المضادات الحيوية (مضادة للبكتيريا)، ولكن لا تزال تنقص ادلة حول تاثيراتها المضادة للفيروسات او الفطريات.

هل تساعد الزيوت العطرية في علاج المشاكل الطبية؟

المعلومات بشان فعالية الزيوت العطرية في علاج المشاكل الطبية لا تزال ناقصة، حيث ان واحد من الاسباب الرئيسية لذلك هو عدم وجود دراسات في هذا الموضوع التي تستند الى طرق البحث الصارمة. ومع ذلك، هناك ادلة على ان الزيوت العطرية قد تكون ذات قدرة علاجية. كشفت دراسة جديدة ان الزيوت العطرية قد تضر اكثر مما تنفع. وذلك لان المستخلصات المستخدمة – في حوض الاستحمام، في التدليك او في البخور – تتفاعل مع الهواء وتكون جزيئات صغيرة التي تلوثه.

وجدت الدراسة انه اثناء استخدام الزيوت العطرية بهدف التدليك في صالونات السبا- Spa، فان تركيز الجسيمات الضارة في هواء الغرفة حيث يتم التدليك يصل الى عشرة اضعاف اكثر من التركيز قبل الاستخدام. وقد اجريت الدراسة في جامعة Chia-Nan للصيدلة والطب في تايوان، ونشرت في دورية علوم الهندسة البيئية- Environmental Engineering Science.

تناولت الدراسة حجم الجسيمات والكمية التي تتكون منها خلال التدليك بهذه الزيوت في صالونات السبا. كما فحص الباحثون الزيوت العطرية وايضا الزيوت المستخلصة من الاعشاب الطبية الصينية، حيث فحصوها في غرفة بحث مراقبة تحت ظروف اختبار مختلفة. بالاضافة الى ذلك، اخذ الباحثون عينات من الهواء من منتجعات السبا التي يتم فيها التدليك بواسطة الزيوت العطرية وبعد ذلك قاموا بتحليل محتوى العينات. وجد الباحثون ان الزيوت التي انتجت اكبر كمية من الجسيمات كانت زيت اللافندر، زيت شجرة الشاي، زيت النعناع، زيت الليمون وزيت الكافور.

ووفقا للباحثين، الزيوت العطرية تحتوي على مواد كيميائية التي تسمى مركبات عضوية متطايرة. هذه المركبات تتفاعل مع الهواء لتشكيل الجسيمات الهوائية (-الهباء الجوي Aerosols) العضوية الثانوية. الهباء الجوي هو سائل الموجود في الهواء على شكل مستعلـق (Suspension)، اي، الكثير من القطرات الصغيرة التي تطفو في الهواء. الجزيئات الصغيرة، او الهباء الجوي، تسبب لتهيج في العينين وفي قنوات الجهاز التنفسي، ومن المعروف ايضا انها يمكن ان تسبب الصداع، الغثيان والضرر للكبد والكلى.

فوائد المساج للجسم: دلال وعلاج

التدليك بالزيوت العطرية يمكن ان يحرر لهواء الغرفة جزيئات ضارة

وقد اظهرت دراسات سابقة ان هذه الجسيمات قد تتكون ايضا عند حرق الزيوت العطرية في المنزل او في المكتب، ولكن ليس بنفس الكمية. كذلك، وجدت دراسات سابقة ان الزيوت العطرية يمكن ان تؤدي الى تفاقم مشاكل التنفس لدى الاشخاص الذين يعانون من امراض الرئة وكذلك زيادة اعراض الربو.

على ضوء نتائج الدراسة قرر الباحثون انه لا يمكن تجاهل الاثار الضارة للجسيمات التي تنتج من الزيوت العطرية. وذلك خصوصا بالنظر الى ان اليوم الزيوت العطرية هي واحدة من العلاجات التكميلية الاكثر شعبية. ويضيفون ان المنتجعات الصحية التي تقدم مثل هذه العلاجات يجب ان تاخذ بعين الاعتبار شكل المبنى والتهوية فيه، لان هذه قد تؤثر على مستوى الجسيمات الملوثة في الهواء اثناء التدليك الذي يتم بواسطة الزيوت العطرية.

قد تكون للزيوت العطرية تاثيرات ضارة اخرى. لانها تحتوي على مستخلصات مكررة بتراكيز عالية، فهذه الزيوت يمكن ان تحدث تهيجا في الجلد عندما لا يتم تخفيفها. كذلك، العديد من الزيوت تحتوي على مواد كيميائية التي تسبب زيادة حساسية الجلد عند استخدامها لفترة طويلة. اي انه بعد عدد من مرات الاستخدام تظهر ردود فعل الجلد التي لم تظهر من قبل، وربما تكون هناك ردود فعل في بقية الجسم.

خطر اخر يكمن في اصل النباتات. اذا كانت النباتات التي تستخلص منها الزيوت هي نباتات التي تنمو في الحقول والدفيئات الزراعية، فقد تحتوي الزيوت النباتية على مخلفات المبيدات الحشرية التي تم رش النباتات بها. بالاضافة الى ذلك، هناك بعض الحيوانات الاليفة التي قد تكون الزيوت العطرية سامة بالنسبة لها، خصوصا القطط.

وتجدر الاشارة الى انه على الرغم من الشعبية التي تتمتع بها علاجات الزيوت العطرية، فهناك الكثير من الناس الذين يعارضونها. ويدعي المشككون ان الاثار المفيدة للزيوت العطرية هي في الواقع بسبب تاثير الدواء الوهمي – اي ان الاشخاص الذين يخضعون للعلاج بالزيوت العطرية يقنعون انفسهم بانهم يشعرون باسترخاء وهدوء اكثر وبالتالي فانهم يعتقدون ان العلاج مفيد. كذلك، يرى المعارضون ان هناك ادلة علمية قليلة جدا على فعالية الزيوت العطرية في علاج الالم، الاصابات وتقوية جهاز المناعة.

هل تساعد الزيوت العطرية في علاج المشاكل الطبية؟

فوائد المساج للجسم: دلال وعلاج