فرع الصيدلة السريرية
تم استحداث فرع الصيدلة السريرية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2008-2009 .
وذلك لتَطوير فهم وقبول الصيدلية السريرية والعناية الصيدلانية كمفاهيم وتطبيقات لدى طلاب الصيدلة، والتي تمكن الطالب من خلالها ضمان الإستعمال الآمن والفعّال للأدوية.
يتعرض الطلاب عملياً للمشاكلِ الطبيةِ العامّةِ والحالات المرضية المختلفة من خلال التدريب في المستشفيات ويتعلموا كيفية تطبيق ممارسة الصيدلة في ردهاتِ المستشفى المختلفة.
كذلك يَتضمّنُ التدريب على تقييم الحالات المرضية المختلفة ومتابعتها، تقييم نظمِ التغذية العلاجية وتسجيل الأخطاء المتعلقة بالعلاج والتفاعلات الدوائية وتقديم الأفكار لحل المشاكل الطبية، ليشتركوا مستقبلاً بشكل فعال في علاج الأمراض المختلفة.
يقوم الفرع بتدريس المواد التالية:
المادة الدراسية |
المرحلة |
مهارات الاتصال (نظري) |
الرابعة |
اخلاقيات صيدلانية (نظري) |
الثالثة |
الصيدلة السريرية (نظري وعملي) |
الرابعة |
علاجيات تطبيقية (نظري) |
الخامسة |
حركية دوائية سريرية (نظري وعملي) |
الخامسة |
اقتصاد صيدلي (نظري) |
الخامسة |
تدريب مستشفيات (عملي) |
الخامسة |
*الرؤية*
“تعزيز مهارات الصيادلة في الاستخدام الأمثل للأدوية، والمساهمة في تحسين صحة المجتمع من خلال تقديم تعليم متميز وأبحاث مبتكرة تدعم تطوير الممارسات السريرية، والتعاون الفعّال مع الكوادر الصحية الأخرى”
*الرسالة*
“تهدف رسالتنا إلى إعداد صيادلة سريريين مؤهلين من خلال تقديم برامج تعليمية تجمع بين المعرفة النظرية والخبرة العملية. نركز على تعزيز مهارات التواصل والعمل الجماعي، ونعزز البحث العلمي والممارسات القائمة على الأدلة لتحقيق نتائج صحية أفضل للمرضى والمجتمع”
*الاهداف*
يطمح فرع الصيدلة السريرية الى تحقيق الاهداف التالية:
تدريب الطلاب: إعداد الطلاب لتقديم رعاية دوائية آمنة وفعالة للمرضى، من خلال تعليمهم كيفية استخدام الأدوية بشكل صحيح ومراقبة استجابتها.
التفاعل مع الفرق الصحية: تعزيز مهارات التواصل والتعاون مع فرق الرعاية الصحية الأخرى لضمان تقديم أفضل رعاية للمرضى.
تقييم الأدوية: تعليم الطلاب كيفية تقييم الأدوية والتأكد من سلامتها وفعاليتها، بالإضافة إلى مراقبة الآثار الجانبية والتفاعلات.
إدارة الأدوية: تطوير مهارات إدارة الأدوية، بما في ذلك التخطيط للعلاج الدوائي وإدارة الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية.
التثقيف الصحي: تمكين الطلاب من توعية المرضى وعائلاتهم حول الاستخدام الصحيح للأدوية والتثقيف حول الأمراض.
البحث والابتكار: تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجال الأدوية والعلاج، وتعزيز التفكير النقدي وحل المشكلات.
المسؤولية الأخلاقية: غرس قيم المسؤولية الأخلاقية والمهنية في ممارسة الصيدلة السريرية.
النشاطات العلمية :
يقوم الفرع بالمشاركة في النشاطات العلمية والعملية في المستشفيات التعليمية ويشارك كذلك تدريسيي الفرع في المؤتمرات العلمية داخل البلد وخارجه.
يقيم الفرع سنوياً ندوة علمية حول احدث المستجدات في احدى المواضيع الطبية والصيدلانية الهامة لفائدة المجتمع ، ويعقد ايضاً حلقات نقاشية دورية من قبل تدريسيي الفرع حول المستحدثات العلمية.
أسماء الكادر التدريسي والفني
الاسم الرباعي واللقب | المنصب | الشهادة | الاختصاص العام | الاختصاص الدقيق | اللقب العلمي | |
---|---|---|---|---|---|---|
أ.د.اثير ماجد رشيد رضا الجحيشي | رئيس الفرع | دكتوراه | علوم صيدلة | الادوية والعلاجيات | استاذ مساعد | |
ا.د. وفاء فوزي ابراهيم الموسوي | دكتوراه | علوم حياه | فسلجه | استاذ دكتور | ||
ا.م.د.احمد حقي اسماعيل الحلي | دكتوراه | طبيب/ فارماكولوجي | فارماكولوجي وتداوي | استاذ مساعد دكتور | ||
م.د. نور ضياء عزيز محمد الموسوي | دكتوراه | صيدلة | الادوية والعلاجيات | مدرس | ||
م.م. حنين حسين فرهود | ماجستير | صيدلة | صيدله سريريه | مدرس مساعد | ||
م.د.لبيب عبد الرسول عبد الرزاق | مقرر الفرع | دكتوراه | صيدلة | صيدلة | مدرس دكتور | |
م.م. زهراء سعد هاتف عبود | ماجستير | صيدله | صيدلة سريريه | صيدلاني متدرب | ||
م.م. ايناس فاضل عطيه | ماجستير | صيدله | مدرس مساعد | |||
م.م. ولاء عبود كريم | ماجستير | صيدلة | صيدلة سريريه | مدرس مساعد | ||
م. قاسم حمزه مرزه المصري | بورد | صيدلة | صيدلة سريرية | مدرس | ||
م.م. هدى جاسم محمد العارضي | ماجستير | صيدله | صيدله سريريه | مدرس مساعد |