Latest:

دراسة في جامعة كربلاء تناقش التحضير الاخضر لمواد متوسطة المسام من قشور الارز


ناقشت كلية العلوم بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه عن التحضير الاخضر لمواد متوسطة المسام من المخلفات النباتية وتوظيفها مع بعض الجزيئات العضوية لاستخلاص بعض الايونات الفلزية من محاليلها المائية وتطبيقاتها التحليلية.
الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رغد سعد حاتم تهدف الى استغلال مخلفات قشور الأرز في تحضير مواد صديقة للبيئة لتنقية المياه وتطبيقاتها في التحليل الكيميائي.
تطرقت الدراسة الى استخدام قشور الارز في تحضير مواد مساميه ، حيث يمكن تحويل قشور الارز الى سليكات الصوديوم من اجل تحضير المادة المسامية منها للحصول على مركبات ذات مساحه سطحيه اعلى ومجاميع فعاله اكثر.
تضمنت الدراسة تصنيع عمود زجاجي وتمت تعبئة المواد بداخله واستخدامه لإزالة ايونات ملوثه للماء عن طريق الامتزاز بعد تضبيط الظروف الفضلى .
استنتجت الدراسة أمكانية تحضير المركبات المسامية من قشور الارز التي تعتبر مخلفات نباتيه بطريقه صديقة للبيئة والمركبات المحضرة ذات فعالية في ازالة ملوثات مائية وامكانية استخدامها في تطبيقات لتقدير الايونات في مركبات صيدلانية بعد تضبيط الظروف الفضلى .وامكانية اعادة استخدام المواد بكفاءة جيده بعد اعادة تنشيط العمود.