Latest:

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش “تضخم الذات وعلاقته بفك الارتباط الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية”

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، “تضخم الذات وعلاقته بفك الارتباط الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية” للطالبة غسق صباح ذياب.

سلّطت الدراسة الضوء على ظاهرتي تضخم الذات وفك الارتباط الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وسعت إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما، فضلًا عن تحديد أثر متغيرات الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية في هذه العلاقة، وكذلك معرفة مدى إسهام تضخم الذات في فك الارتباط الأخلاقي.

تألفت الرسالة من أربعة فصول رئيسة: تضمن الفصل الأول التعريف بالبحث عبر عرض مشكلة البحث وأهميته، وبحث الفصل الثاني في الإطار النظري والدراسات السابقة، وخصص الفصل الثالث لمنهجية البحث وإجراءاته، أما الفصل الرابع عرض نتائج البحث ومناقشتها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

وتوصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، من أبرزها: أن طلبة المرحلة الإعدادية لا يمتلكون تضخمًا في الذات بدرجة مرتفعة، وإن مستوى فك الارتباط الأخلاقي لديهم منخفض، كما أن العلاقة بين تضخم الذات وفك الارتباط الأخلاقي علاقة طردية موجبة دالة إحصائيًا.