طريقة مساج (تدليك) الشياتسو تنبع من الاعتقاد بأن في الجسم قنوات طاقة مختلفة لا يمكن رؤيتها لكنها تؤثر على الأعضاء الداخلية لدى الانسان وتتاثر بها.

بدءا من سنوات الثمانين تقريبا، بدا العالم الغربي بضم الطب البديل الى صفوفه، بعد ان وصل الينا من اليابان والصين. اعداد متزايدة من الاشخاص في العالم الغربي تتوجه اكثر فاكثر الى طرق علاج الطب البديل، وهو ما ينبع من الايمان بان هذه الطرق يمكن ان تحل مشاكلهم الطبية. احدى طرق العلاج المعتمدة في هذا المجال هي الشياتسو.

في العديد من الدول المتقدمة اتخذ الشياتسو مرتبة شرف لدى المتعالجين بواسطة الطب البديل. الكثير من المرضى يتجهون الى هذه الطريقة والى طرق علاجية اخرى في الطب البديل لانهم فقدوا الايمان بان الطب التقليدي قادر على مساعدتهم، وذلك بسبب الاعتقاد بان الطب الغربي يعتمد اكثر على وصف الادوية والحلول المحددة، بدل اقتراح حل حقيقي للمشكلة. الطب البديل بشكل عام، وبالاخص الشياتسو، يعتبر طريقة علاجية ملائمة للالم او للمعاناة من مشكلة اخرى لا تنتهي عند هذه النقطة.

مساج الشياتسو: تاريخه واساليبه

الشياتسو هي طريقة علاج بواسطة اللمس ومصدرها من اليابان. هذه الطريقة تنبع من الاعتقاد بان في الجسم قنوات طاقة مختلفة لا يمكن رؤيتها لكنها تؤثر على الاعضاء الداخلية لدى الانسان وتتاثر بها. عندما يعاني الشخص من مرض معين او الم ما فهو يعاني عمليا من انسداد في احد مصادر/ قنوات الطاقة في الجسم. هذا الانسداد يؤدي الى ظهور اعراض مرضية، مثل الضغط او الالم.

يختلف علاج الالم باختلاف نوع الالم، ولذلك فانه يتطلب وسائل مختلفة. يتم العلاج بواسطة تحفيز الجسم. ويتم التحفيز بعد ان يخضع المريض الى عملية تشخيص وتحديد لموقع الانسداد في مصادر الطاقة لديه. ويتم التشخيص من خلال مقابلة شخصية، اضافة الى اللمس والنظر. بعد ذلك، وعندما يتم تحديد مصدر التحفيز، يبدا المعالج بتنفيذ سلسلة من عمليات الضغط والتمديد في جسم المريض لكي يستطيع التغلب على الانسداد.

الشياتسو: مواجهة المشاكل في التدليك

هذه الطريقة تتيح للمريض مواجهة مشاكل مختلفة في العمود الفقري، الجهاز الهضمي، مشاكل في طب النساء ومشاكل في الاعصاب وغيرها. وخلافا للتوجه التقليدي، وكما في المجالات الاخرى من الطب البديل، يؤمن معالجو الشياتسو بان هنالك علاقة وثيقة بين ما يشعر به الجسم وما تشعر به النفس. ولذلك، يجب معالجة احدها لكي يتحسن الاخر. وكما في مجالات اخرى من الطب البديل، يؤمن معالجو الشياتسو بان معالجة المشكلة يجب ان تتم بشكل كلي، شمولي، وليس معالجة الاعراض فقط.

لكي يتم تشخيص انسداد قنوات الطاقة في الجسم، يجب التمتع بمهارات تشخيص عالية، طرح الاسئلة الملائمة، الاصغاء لنبرة الكلام، فهم السياق وربطه مع ما تراه العين. كذلك من المهم معرفة ان كل موقع في الجسم يشعر المريض بالم فيه له معنى معين، نفسي، والذي هو اكثر اتساعا ودلالة من مجرد الالم الجسدي البسيط.

متى يتوجه المرضى الى علاج مساج الشياتسو؟

هنالك مرضى يتوجهون الى هذا العلاج فقط عندما يشعرون بالم في انحاء الجسم، بينما يتوجه اليه اخرون حتى دون ان يشعروا باية الام، وذلك بغية معالجة الجسم والاسترخاء بواسطة ضغط الاصابع على الجسد. من المهم التوضيح ان معالجي الشياتسو يعتقدون بانه يجب عدم الاستغناء تماما عن علاجات الطب التقليدي ايضا، وذلك بهدف تحقيق نتائج افضل للجسد والنفس، على حد سواء.