Latest:

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تتناول التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة

تناولت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة، تقدمت بها الطالبة زهراء حسين مح

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم المدينة الصناعية وأهميتها، وأبعادها وتجارب الدول العربية، فضلا عن معرفة الإمكانات الجغرافية التي لها أثر الأكبر في توطن المدينة الصناعية في محافظة كربلاء.

اشتملت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول، تناول الأول مفهوم المدينة الصناعية، نشأتها، أهميتها، أبعادها، والمفاهيم المرادفة لها، أما الثاني فقد تطرق للعلاقة المكانية بين المدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة والإمكانات الجغرافية لمحافظة كربلاء المقدسة، أما الثالث فقد استعرض واقع المعامل ومراحل انتاجها داخل المدينة الصناعية، بينما تضمن الرابع التقييم المكاني للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

وجاءت أهمية الدراسة من كون المدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة تعد واحدة من أهم المدن الصناعية في العراق والمنطقة بشكل عام.

توصلت الدراسة الى أن المدينة الصناعية لها القدرة على جذب الاستثمارات على المستوى الشخصي أو المستوى الوطني وفق شروط يتفق عليها الطرفين.