تعد بذور القطونة أو لسان الحمل من  البذور الشائعة من المكملات الغذائية و المحسنات الغذائية من جنس نبات الحمل عادة تكون النباتات ذات استخدام عشبي قليل ، اسمها العلمي Psyllium seed ، تحتوي على قيمة عالية للغاية بسبب احتواءها على مواد الصمغ و الشكل الاكثر استهلاكًا لها على شكل ألياف طبيعية غذائية لها العديد من الآثار على الجسم مما يجعل لها قيمة عالية ، تنمو بشكل رئيس في قارة آسيا و تعتبر الهند المنتج الاول لتلك الالياف الغذائية ، تستهلك ايضًا في الولايات المتحدة عن طريق الاستيراد ، يحتوي البذور على الصمغ بنسبة 25% و ما يتبقى من البذور يقدم للحيوانات ، استخدمت منذ آلاف السنين للعلاج و يدخل الآن في صناعة العديد من الأدوية مثل Metamucil و سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية لتلك البذور ..

الفوائد الصحية لبذور القطونة ” Psyllium seed ” :

بعض الفوائد الصحية للبذور تشتمل في قدرتها على خفض مستوى الكولسترول و القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي و التقليل من الالتهابات و العمل على تخفيض ضغط الدم و المساعدة في خسارة الوزن و منع مرض السكري .

مشكلات فقد الوزن : تلجأ النساء دائمًا للكثير من الحميات الغذائية للتخلص من الوزن ، البذور تلك لها قدرتها على خفض الوزن بسبب الالياف الغذائية التي تخلق الشعور بالامتلاء بالتالي الاحساس بالشبع و هو من الامور المهمة لمن يتبعون الحميات الغذائية خصوصًا مع الاحساس المستمر للجوع مع الرجيم ، يمكن تناول البذور بين الوجبات الغذائية كوجبة خفيفة ، يحتوي القطونة على مكملات تحافظ على مستويات الطاقة هو من الخيارات الشعبية التقليدية الهندية لخسارة الوزن .

تخفيف نسبة الكولسترول بالدم : تحتوي البذور على نسب عالية من الألياف الغذائية التي لها تأثير على صحة القلب بخفض مستوى الكولسترول بالدم كما انه يقلل من كمية الكولسترول و استبعاد الطعام و منع التصاق الطعام بالشرايين و الأوعية الدموية مما يساعد على تقليل الاصابة بتصلب الشرايين و اضطرابات القلب كما أنها تحد من مستويات الكولسترول السيئ و توازن بينه و بين الكولسترول الجيد كما أنه يحفز من انتاج العصارة الصفراوية التي تستخدم في ضبط الكولسترول بالدم .

التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي : تتمثل المهمة الاساسية للبذور تحسين وظائف الجهاز الهضمي عن طريق الربط بين الماء و القناة الهضمية ، فلو كنت تعاني من الاسهال تساعد البذور على تطبيع حركات الامعاء و تقليل الانزعاج المصاحب له و تحفيز الحركة و الحفاظ على الامعاء تتحرك بسهولة كما انها تساعد في الحد من الالتهابات و القاء على البواسير و قرحة المعدة .

 

الوقاية من مرض السكري : البذور لها تأثير قوي و مؤكد عي مستويات السكر بالدم يعمل على تنظيم الافراج عن الانسولين في مجرى الدم بالتالي الحفاظ على مستويات السكر ثابتة بالدم كما أنه يساعد على منع ظهور السكري من البداية و يقلل من ارتفاع نسبته الرئيسية ، كما انها تدخل في الحميات الغذائية لمرضى السكري دون اي عوامل للخطورة .

ضغط الدم : في دراسات مختلفة و ابحاث عن الألياف الغذائية اقترحت جمعيات الدم و الألياف ان البذور واحدة من المركبات القليلة التي تساعد على خفض الدم عند الاستهلاك باستمرار بالتالي يجنب الانسان حده التوتر و مشاكل القلب و الاوعية الدموية .

إزالة السموم من الجسم : على الرغم من وجود الصمغ إلا انها لها  كفاءة عالية من الالياف الغذائية لإزالة السموم بشكل فعال من الجسم و تطهير الجهاز الهضمي و تطهير الامعاء .

تحذيرات : لا يمكن تناول تلك البذور مع الحامل و المرضعة الزيادة و الافراط تتسبب في حساسية مفرطة من الافضل دائمًا تناول كميات بسيطة من البذور