اقرأ نصائحنا الـ 10 الأولى حول كيفية العناية بالقدم، كما نقدم نصائح خاصة لمن تجاوزت أعمارهم الستين.

يحمل القدم وزن الجسم كله، لذا يمكن ان تؤدي مشكلات القدم سريعا الى الانزعاج و تؤثر على طريقة المشي، وذلك بدورة يمكن ان يؤدي الى الام الرقبة، وعظمة الورك، والظهر. لكن الامر الجيد هو ان الاعتناء بقدمك يمنع معظم هذه المشكلات.

قد يجنبك قضاء بعض الوقت للتفكير في العناية بقدميك، ما قد يسببانه من الام في المستقبل!

حقائق عن القدم

  • يحتوي كل قدم على 26 عظمة واكثر من 100 رباط.
  •  تحتوي القدمان على اكثر من ربع العظام في الجسم كله. 
  •  يحتوي جلد القدم على اكثر من 7000 نهاية عصبية.
  • هناك اكثر من 125000 غدة عرقية في كل قدم، اي اكثر من اي مكان اخر في الجسم.
  • تنتج القدم ما يقارب 40 مل من العرق كل يوم.

قم بغسل قدميك دائما

يجب الا تذهب الى الفراش دون ان تغسل قدميك، فاذا تركت الاوساخ على سطح الجلد، فقد تصاب القدم بالتهيج والعدوى. لذا، عليك ان تغسل قدميك كل مساء بالماء والصابون.

قم بتجفيف قدميك جيدا

قم بتجفيف قدميك جيدا بعد غسلهما، ولا سيما بين الاصابع حيث تتكاثر الجراثيم بسهولة، ثم قم باستخدام كريم ترطيب القدم (وليس غسول الجسم).

ازالة الجلد القاسي

قم بازالة الجلد القاسي والنسيج القاسي بلطف باستخدام حجر الخفان او مبرد القدم بشكل دوري. 

قم بتقليم اظافرك بعناية

قم بتقليم اظافر القدم دائما بشكل مستقيم، مع الابتعاد عن الزوايا او التقليم للاسفل. فقد يسبب ذلك في نشوب الظفر.

قم بشراء حذائك في فترة الظهيرة

قم بشراء الحذاء في فترة  الظهيرة، حيث تتورم القدم خلال اليوم واذا كان الحذاء مريحا في فترة الظهيرة حيث يكون مقاس القدم اكبر، وبذلك تتاكد ان الحذاء سيكون مريحا دائما.

نصائح لارتداء الحذاء اثناء العمل

اذا وجب ارتداء حذاء بكعب عالي في العمل، فقم بارتداء الاحذية المريحة في رحلة ذهابك وايابك من المكتب ولا تقم بارتداء حذائك الانيق الا عندما تكون في مكتبك. وقم ايضا بتغير ارتفاع كعب الحذاء ما بين الكعب المنخفض، والمتوسط، والعالي. اقرا حول كيفية اختيار الحذاء المناسب للعمل.

الوقت المحدد لارتداء الاحذية ذات الكعب العالي

 يمكن ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي والاحذية المدببة للمناسبات الخاصة فقط، وقم دائما بارتداء الاحذية المناسبة للعمل، ولا تستخدم  الصنادل عند تسلق الجبال.  

يفضل تغيير الجوارب دائما لتجنب رائحة القدم

قم بتغيير الجوارب يوميا.

احترس من جراثيم القدم في مناطق التغيير المشتركة

يفضل ارتداء شباشب لتجنب الاصابة بقدم الرياضي والتاليل عند استخدام الاماكن العامة مثل حمامات النوادي الرياضية، او حمامات السباحة، او حمامات الفنادق.  

اقرا حول امراض كفة القدم لدى الرياضيين

انتبه عند استخدام الشباشب

فيفضل الا ترتدي الشبشب طوال الوقت. لانها لا توفر الدعم لقدميك ويمكن ان تسبب تقوس والم في الركبة اذا جرى ارتداؤها اكثر من اللازم.

نصيحة لمن تجاوز اعمارهم الستين ممن يعانون من الم القدم

اذا كنت قد تجاوزت الستين فالعناية بالقدم امرا اكثر اهمية. اذ يؤثر السن على الجسم، حيث يترقق الجسم، وتبدا المفاصل في التيبس، وتصبح القدمان اكثر عرضة للبرد. وليس ذلك فحسب، لكن كما قالت ايما سابل اخصائية القدم” يصبح من الصعب علينا التحكم في اقدامنا من الناحية البدنية، كما لا يساعدك البصر في ذلك” وتنصح بوجوب مراجعة الطبيب  لفحص القدمين كل ستة اشهر والا نتحمل الام القدم كانه امرا طبيعيا. فالام القدم ليس امرا طبيعيا.