Latest:

دراسة في جامعة كربلاء تناقش التأثيرات الفسلجية والنسيجية المرضية للمتفورمين والامباكلفلوزين


ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة كربلاء مقارنة بعض التأثيرات الفسلجية والنسيجية المرضية للمتفورمين والامباكلفلوزين لدى الرجال وذكور الجرذان المصابة بالسكري من النوع الثاني

الدراسة التي تقدمت بها الطالبة   بركات واثق رباط تهدف الى مقارنة تأثير هذه الأدوية على مستوى السكر بشكل فردي لدى المرضى المشخصين حديثاً بالسكري من النوع الثاني، وتقييم تأثير الدوائيين على مستوى السكر ووظائف الكبد والكلية والبنكرياس وأنسجتها مقارنة بمجموعات المراقبة من حيوانات التجربة.

تضمنت الدراسة تحقيقًا تجريبيًا كميًا لدراسة التأثير العلاجي للمتفورمين كعلاج فردي ومقارنته مع دواء الامبكلفلوزين كعلاج فردي للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني المشخصين حديثًا وعلى المدى القصير، وكذلك ذكور الجرذان المصابة بالسكري من النوع الثاني المستحث بطريقة التغذية عالية الدهون عالية السكر.

أوصت الدراسة باستخدام المتفورمين لمرضى السكري النوع الثاني المشخصين حديثًا على المدى القصير، نظراً لتوفره وكلفته الأقل، مع الالتزام بالمتابعة اليومية لمستوى السكر، الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة. كما أوصت بإجراء دراسات مكثفة حول تأثير الامبكلفلوزين على أعضاء أخرى مثل الدماغ والقلب والمبيض، وتأثيره على سكر الحمل ومتلازمة تكيس المبايض.