الكلوروفورم

 

الكلوروفورم(Chloroform)

بقلم: م.م.جلال حسن ابو طحين

للمواد الكيميائية صفات متعددة وخصائص كثيرة فمنها ما هو مفيد جداً، ومنها ما هو ضار أو سام أو متفـجر وغير ذلك. ومنها ما يكون له خصائص سلبية وإيجابية في نفس الوقت. وسنتطرق إلى إحدى هذه المواد التي لها استخدامات كثيرة وخصوصاً في الصناعـة والطب كما أن لها مخاطر على الصحة وهذه المادة هي الكلوروفورم وهي عبارة عن مادة سـائلة عديمة اللون، لها رائحة عطرية نفاثة مثل رائحة الإيثر. وللكلوروفورم استخدامات عديدة حيث يدخل في العديد من الصناعات على أنـه مذيب عضوي، منها صناعة الصمغ والمبيدات الحشرية. ويدخل في بعض الصناعات الطبية كالأدوية مثل شراب علاج الكحة وشراب علاج الآم الأسـنان، ويدخل في تركيب معجون الأسنان،وأربطة الجروح، وفي مركبات التخدير في المستشفيات، وفي تنقية واستخراج الأنسولين وهو عبارة عن مادة سريعة الاشتعال والانفجار، والتعرض المزمن يسبب تليف الكبد وجفاف الجلد ويؤثر على الجهاز العصبي وعلى الكلى ، وعندما يلامس الجلد أو العين فإنه يسبب حروق وتهيج. والتعرض الحاد لأبخرته يؤدي إلى تخر يش الحلق والأنف و يسبب دوخة وغثيان وفقدان الوعي ولقد أثبتت الأبحاث والتجارب على بعض الحيوانات أنـه يسبب سرطان الكبد والكلى والغدة الدرقية لذا يحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان أيضاً.

 وهو مادة سريعة التطاير وهي تؤدي الى تخدير فعال لكن من سيئاته الكبرى أن مقدار الجرعة المخدرة لا يختلف كثيرا عن مقدار الجرعة القاتلة ومن ناحية أخرى فهو يميل الى التحول الى غاز الفوسجين القاتل اذا ترك معرضا لضوء الشمس وللهواء ويحضر بواسطة تفاعل الكلور مع غاز الميثان. ويمكن منع تحوله الى غاز الفوسجين باضافة قليل من الكحول ويمنع عنه الاكسجين أثناء خزنه كذلك ويعتبر الكلورفورم مذيب جيد للزيوت والدهون ولكثير من المواد العضوية., للجرعة القاتلة: 3مل عن طريق الفم أو أقل.
ملاحظة: إذا وضعت قطنة مبللة بالكلوروفورم على أنف شخص ولمدة دقيقتين وكانت القطنة محكمة على أنفه يموت هذا الشخص واذا كانت القطن غير محكمة يغمى عليه بقدر ما تنفس من غاز الكلوروفورم .
الاعراض: تحدث مرحلة الشلل وهي فقدان كل قوة للعضلات واتساع حدقة العين وعدم تأثيرها بتجربة تسليط الضوء عليها وتقل الحرارة عن المعدل العادي وذلك اذا تم التخدير عن طريق الأنف.
وعندما تتم الاصابة عن طريق الفم تتسع حدقة العين أيضا مع شعور بالسرور الزائد كأنه ملك الدنيا كلها مع فقدان المقاومة وعدم التركيز وتوقف حدقة العين وسقوط على الارض وقئ وتشنجات واغماء وربما الموت اذا تناول الشخص الجرعة القاتلة.

تجارب:
1 – تم اعطاء 1مل من الكلوروفورم لأرنب عن طريق الفم فأغمي عليه لمدة اكثر من ساعة.
2 – تم كتم نفس أرنب نصف كتمة ولمدة نصف دقيقة أو أقل فأغمى عليه فقط لمدة ثلاثة دقائق.
 -3 تم اعطاء أرنب 2مل من الكلوروفورم عن طريق الفم فمات بعد 1.5 دقيقة.
4 – تم اعطاء أرنب 1.5مل من الكلوروفورم فأغمى عليه فقط لمدة 15 دقيقة.
في تجربة لاعطاء الارنب جرعة عن طريق الفم اعطيت له جرعة مقدارها 2.5مل من الكلوروفورم مع ملاحظة أن مادة الكلوروفورم المستخدمة غير نقية فتم تخديرها لمدة 43 دقيقة.