الصداع ظاهرة نعاني منها جميعًا في حياتنا. غالبًا ما تكون آلام الرأس غير خطيرة، ولكنّها قد تكون أحيانًا مؤشّرًا على مشكلة تشكل خطرا على الحياة. واليكم انواعها:

بما ان الام الراس منتشرة جدا، فمن المهم تمييز الام الراس الخطيرة عنها، مما يشكل تحديا تشخيصيا للاطباء في انحاء العالم.

هنالك العديد من الطرق للتمييز بين مختلف الام الراس، بحيث يكون الامر المهم تشخيص الام الراس التي تعتبر خطرة. الخطوة الاولى تتمثل في التعرف على انواع الام الراس المختلفة.

تنقسم انواع الصداع بشكل عام الى مجموعتين
اساسيتين:

  • الام الراس الاولية – Primary Headaches

  • الام الراس الثانوية – Secondary Headaches

انواع الصداع الاولية:

تشمل الام الراس الاولية الصداع النصفي (الشقيقة)، الم الراس الضغطي والم الراس النوبي.

الصداع الضغطي: هو النوع الاكثر انتشارا من بين الام الراس. الم الراس الضغطي غالبا ما يكون غير مموضع، ثابتا من حيث الشدة، ولا يكون مصحوبا، في الغالب، باعراض اخرى مثل التقيؤ، الاضطرابات البصرية، او اعراض عصبية اخرى. ما يقارب الـ 90% من البالغين يواجهون في حياتهم هذا النوع من الصداع، مع العلم ان النساء هن اكثر عرضة للاصابة بهذه الالام، بالمقارنة مع الرجال. المسبب لهذا النوع من الالام غير واضح، بعد.

الشقيقة: هو ثاني الانواع الاولية من حيث الانتشار. الام الراس الناتجة عن الشقيقة تتميز باستمرارها لمدة طويلة نسبيا (حتى 72 ساعة دون علاج)، الم نابض، يتركز في احد جانبي الراس، يتعاظم عند ممارسة النشاط الجسماني، يصحبه احيانا الغثيان والتقيؤ والتحسس من الضوء والضوضاء. تظهر الشقيقة منذ الطفولة، بحيث تتوزع بشكل متساو بين الذكور والاناث في سن المراهقة، وفيما بعد يغلب انتشار الشقيقة في اوساط النساء.

الصداع النوبي: نوع نادر من الصداع، يظهر لدى 0,1% من السكان. يشبه الشقيقة من حيث المميزات. يظهر بشكل اكبر في اوساط الرجال منه لدى النساء، في سنوات العشرين المتاخرة من العمر، في الغالب. يعتبر الالم النوبي حميدا، ومن حيث تعريفه لا يكون ثانويا لمرض خطير او مهدد للحياة.

انواع الصداع الثانوية:

تظهر هذه الالام بشكل ثانوي لمرض او حالة اخرى. على الرغم من ان هذه المجموعة تشكل اقلية من بين مسببات الصداع، الا انه من المهم التعرف عليها بحيث ان ظهور هذه الالام قد ينبئ بوجود مرض من المهم والضروري معالجته.

اليكم عدة مميزات نستطيع بواسطتها معرفة ما اذا كان صداع معين مرافقا لحالة قد تكون خطرة ام لا، ومن المهم التوجه للطبيب لاجراء فحوصات اضافية:

  1. صداع جديد او مختلف عما اعتاد عليه الشخص في حياته، لدى شخص تجاوز سن الـ 50 عاما.
  2. الصداع الذي يظهر خلال دقائق. هذا النوع من الصداع قد يدل على نزف دماغي.
  3. صداع مصحوب بعدم القدرة على تحريك احد  الاطراف، او علامات اخرى عند الفحص العصبي. هذا الصداع بهذه الاعراض قد يدل على ان الشخص يعاني من جلطة دماغية ويجب نقله لتلقي العلاج الطبي بشكل فوري.
  4. صداع يصحبه الهذيان. هذه العلامات فد تدل على التهاب الدماغ.
  5. صداع يسبب الاستيقاظ من النوم.
  6. صداع يتعاظم عند تغيير الوضعية. هذا النوع من الصداع قد يدل على ارتفاع الضغط في داخل الجمجمة، وهو الامر المميز للعمليات التي تشغل حيزا (الاورام مثلا) في الدماغ والحالات الاضافية.
  7. صداع يتعاظم عند بذل المجهود او عند السعال.
  8. صداع مصحوب بعدم الرؤية او اضطرابات بصرية.
  9. صداع مصحوب بالام في الحنك، وتصلب العنق.
  10. الصداع المصحوب بالحمى. هذا الصداع قد يدل على التهاب غشاء الدماغ، وبخاصة عند ظهوره مع تصلب العنق، بشكل اساسي.
  11. الصداع لدى مرضى الايدز، السرطان، او لدى الاشخاص ذوي عوامل خطر للاصابة بتصلب الشرايين.