السنة الجديدة على الابواب وحان الوقت لحساب الذات أيضا بالنسبة للتغذية التي نتناولها ونغذي بها أطفالنا. حان الوقت كي نقرر تناول الاكل الصحي لتحسين صحتنا في السنة الجديدة المباركة. سنساعدكم على اتخاذ القرارات المناسبة للتحول للتغذية المفيدة.

ليس من السهل اتخاذ قرارات حاسمة نغير فيه نظامنا وعاداتنا القديمة، ولكن الامر ضروري جدا احيانا وخاصة عندما يكون القرار هاما كاتباع الاكل الصحي مثلا، وتربية اطفالنا على ذلك. السنة الجديدة هي فترة مناسبة لاتخاذ مثل هذه القرارات ومحاولة تطبيقها ايضا مقارنة بقرارات اخرى قد نتخذها في بداية كل سنة جديدة وننساها في اليوم التالي.ان قرار اتباع نظام غذائي صحي هو قرار من نوع اخر حيث انه قد يكون القرار الذي سيغير من مستقبلنا ومستقبل اولادنا بكل ما يتعلق بالصحة وطول العمر. ان التغذية السليمة اضافة لكل نشاط بدني والحفاظ على نمط حياة صحي قد يساعد في منع امراض كالسرطان، ضغط الدم الزائد، السمنة الزائدة، السكري وامراض القلب.

لكي نسهل عليكم اتخاذ القرار الكبير المتمثل بالانتقال للاكل الصحي  ركزنا من اجلكم على مجموعة قرارات صغيرة تنسج سوية القرار الاكبر وتجعل من عملية الانتقال اسهل:

اريد ان اتناول فاكهة وخضار اكثر

تناولوا السنة القادمة خضارا مع الوجبات بكمية اكبر مما قمتم به هذه السنة.  حافظوا على الخضار والفواكة في مكان مركزي في واجهة البراد او في مكان بارز بالمطبخ كي لا تنسوا ضمها لوجبات المدرسة او العمل، لشطيرة من الحمص او للبن قليل الدهون. ارفقوا الخضار بكل ما تحبون تناوله: البيتسا، السلطة، الشوربات والاومليت.

اريد ان اتناول طعاما سريعا اقل

حاولوا في السنة القادمة تناول اكل سريع بكميات اقل، لمقاومة الاغراء بشكل اسهل، ابقوا معكم رزمة مسليات صحية ومتوفرة كالجوز والفاكهة لكي يستطيعوا ملء جوعكم حتى تصلون الى البيت. في حال عدم وجود حل اخر فاطلبوا في مطعم دجاجا مشويا او قليل الدهن وللاضافة اطلبوا خضارا او بطاطا مخبوزة. حاولوا   شراء ماء بدل المشروبات الغازية. ان تقليل علبة من المشروب الغازي باليوم، تقلل 8 ملاعق سكر صغيرة من قائمة طعامكم.

اريد ان اتناول نقرشات صحية

تناولوا في السنة الجديدة لوح نقرشة واحد  صحي  بدل الكعك او التشيبس. قد تكون هذه النقرشات عبارة عن حفنة من الجوز، المكسرات، الفاكهة، كريكرز من حنطة كاملة مع جبنة قليلة الدهون او لبن قليل الدهون. تناولوا المسليات عندما تكونوا جائعين فقط وليس انطلاقا من الشعور بالملل.

بودي الامتناع عن الاكل الزائد

تناولوا الطعام فقط عندما تكونوا جائعين. توقفوا عن الاكل عندما تشعرون بالامتلاء حتى لو تبقى طعام في الصحن. لا تجلسوا قبالة التلفاز او الحاسوب اثناء الاكل لان تركيزكم في الشاشة قد يؤدي لتناول مفرط للطعام.

بودي تناول كمية اقل من النقارش في العمل

حاولوا عدم احضار نقارش غير صحية للعمل وعدم شرائها من الاجهزة الاوتوماتيكية او المقصف. عندما تحضرون طعاما للعمل لا تبقوه على طاولتكم. ابقوه في البراد في المطبخ او على الاقل على بعد 6 امتار من طاولة العمل. البعد عن الطعام سوف يؤدي بكم الى التفكير مرتين قبل القيام وتناول قضمة. عندما تكونون جائعين، خذوا استراحة لوجبة من الاكل الصحي، بعيدا عن طاولة العمل.

بودي ان اتناول سكر اقل

استغنوا عن مشروب محلى واحد على الاقل باليوم. في حال شربتم علبة واحدة اقل باليوم، سوف تقللون اكثر من 30 جرام (8 ملاعق صغيرة)من لائحة تغذيتكم. بدلوا المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بماء او شاي.

بودي ان اتناول وجبة فطور كل يوم

في حال كنتم مسرعين كل صباح لتجهيز وجبة فطور خذوا معكم وجبة فطور للعمل اضافة لوجبة الغذاء. من الممكن ان تكون وجبة الفطور بالعمل عبارة عن الواح جرانولا، لبن، الواح من الحنطة الكاملة والفواكه. يمكن تناول شطيرة او فطيرة واحدة للفطور، لكن من المهم عدم المبالغة بالكمية والحجم.

بودي الاكل بذكاء حتى في الحفلات والمناسبات

 من المفضل قبل كل حفلة ومناسبة تناول الطعام بالبيت بهدف استهلاك كمية اقل من المسليات غير الصحية. في الحفل او المناسبة احرصوا على تناول طبق صغير واملؤوه بالخضار وبوجبة صغيرة مما هو معروض في لائحة الطعام. في حال رغبتم بالتحلاية لا تصارغوا رغبتكم ولكن تناولوا من الحلوى بضعة قضمات. بعد شبعكم ابعدوا عن منطقة الطعام. في حال فتح احد الاشخاص معكم محادثة، اعرضوا عليه الانتقال لمكان اخر وعدم الوقوف قرب الموائد.

اريد تعلم قول كلمة “لا”

ابقوا مصرين على تناول الاكل الصحي في السنة القادمة. قاوموا امورا مثل تكبير حجم الوجبات بالمطاعم، اضافة المزيد من الصلصة جانبا، الاكل دون الشعور بالشبع وهكذا. في حال سالكم الاشخاص لماذا تقولون “لا” ، اشرحوا لهم بصبر اسبابكم او عبروا عن رفضكم بادب. لستم ملزمين بالتفسيرات للاشخاص ولكنكم ملزمون لانفسكم بالصحة الجيدة.