يتيح التنظير او الجراحة التنظيرية (Endoscopic surgery) للجراح الوصول للتجويفات الداخلية في الجسم عن طريق شقوق صغيرة، بواسطة ادخال المنظار (Endoscope) (عبارة عن تلسكوب مصغر والموصول مع كاميرا فيديو صغيرة) لداخل التجويف الذي ينوي الطبيب جراحته: تجويف البطن، القفص الصدري، ولتجويفات الاخرى في الجسم. ومن خلال الشقوق الاخرى يتم ادخال ادوات الجراحة الخاصة التي تساعد على شق وفصل الانسجة، ربط ووصل الاوعية الدموية وخياطة الانسجة كذلك، وتتم كل الجراحة اثناء قيام الجراح بمشاهدة التلفاز الذي يعرض مكنونات جسم المرض بدل التحديق بالمريض نفسه. يتم تعويض الجراح عن احساس يده بملمس الانسجة عن طريق الجودة العالية للصور التي تلتقطها الكاميرا وتكبير الانسجة والاضاءة الجيدة التي يساهم بتواجدها المنظار. في معظم الجراحات تكون هنالك حاجة لتخدير المريض بشكل تام.

جراحة التنظير بالبطن تدعى تنظير البطن (Laparoscopy).

جراحة التنظير بالقفص الصدري تدعى تنظير الصدر (thoracoscopy).

كما انه من الممكن القيام بجراحة التنظير في الدماغ، الجيوب الانفية، البلعوم، الحوض، المسالك البولية والتناسلية والمفاصل.

للجراحة عن طريق التنظير عدة حسنات بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة:

تعرض الجسم للاذى نتيجة للجراحة بالمنظار اقل بشكل ملحوظ من تلك عندما تكون الجراحة مفتوحة. كما تكون الالام محدودة، كما ان معظم المرضى الذين اجروا الجراحة بواسطة المنظار يمكنهم العودة لمنازلهم بعد ايام قليلة من اجراء الجراحة، والعودة لمزاولة نشاطاتهم اليومية بشكل تام بعد اسبوعين. بوسع المريض ان يتحرك بعد اجراء الجراحة بفترة قصيرة وهكذا يتجنب التعرض للمضاعفات الرئوية والقلبية. كذلك فان المضاعفات المقترنة بالشق الجراحي مثل العدوى او الفتق فان حدوثها نادر لمن قام بالجراحة بواسطة التنظير بسبب صغر الشق في هذه الجراحة نسبة لشق الجراحة المفتوحة.

الجراحة الاكثر شيوعا التي يتم القيام بها عن طربق جراحة المنظار في عالم الجراحة هي جراحة استئصال كيس المرارة. هذه الجراحة هي الجراحة البطنية الاكثر شيوعا، وفي العالم الغربي هذه التقنية اصبحت تستعمل بما يقارب 90% في مثل هذه الحالات مكان الجراحة المفتوحة. نوعية هذه الجراحة لا تتلائم دائما مع الحالات المرضية الاخرى, وذلك لاسباب تتعلق بسلامة المريض اثناء الجراحة, بسبب القيود التقنية ووفقا لمدى ملائمته لنوع المرض.

بالاضافة لهذه الجراحة هنالك العديد من الجراحات التي يتم اجرائها بواسطة هذه التقنية ومن الممكن تصنيف هذه الجراحات ل-3 مجموعات:

  1. الجراحات السائدة والمعروفة التي يتم اجرائها في معظم المستشفيات. الجراحة الاكثر شيوعا هي استئصال كيس المرارة. كما انه من الممكن اجراء جراحات للحد من تعرق راحتا اليدين، واستئصال الزائدة الدودية كما انه يتم القيام بالفحوصات بواسطة المنظار من اجل الحصول على خزعة (biopsy) من تجويف البطن او الصدر.
  1. الجراحات الاكثر تعقيدا, والتي يتم اجرائها في مراكز مختصة بمثل هذه الجراحات ففي مجال جراحات البطن من الممكن القيام بجراحة المعدة من اجل منع ارتداد العصارة الحمضية للمريء (reflux)، جراحات استئصال الطحال، والغدة الكظرية، والكلية (بما في ذلك اخراج الكلية من اجل زرعها لدى مريض اخر)، استئصال مقاطع من الامعاء الدقيقة او الغليظة وجراحات كل انواع الفتق (Hernia). في مجال جراحات الفتق يوجد لهذه التقنية الحديثة (التنظير) افضلية خصوصا بما يخص القدرة على العودة لمزاولة النشاطات اليومية تقريبا بشكل فوري، كما انه فعال خاصة في علاج حالات الفتق المتكررة او الفتق المزدوج.

3. الجراحات التي لا تزال في طور البحث والتي يتم القيام بها من خلال اطار تقييم وتطوير هذه الجراحات الحديثة والتي يتم القيام بها بمراكز الابحاث الكبرى. وفي بعض المراكز القليلة يتم القيام بجراحات تجريبية اضافية. الجراحات المتواجدة اليوم في طور التحديث تشمل جراحة الاوعية الدموية الكبرى، جراحة القلب المفتوح بواسطة المنظار، جراحات الاجنة اثناء فترة الحمل من اجل علاج العيوب الخلقية قبل ولادة الجنين، والجراحات عن طريق التحكم عن بعد، اي من الممكن ان يقوم الجراح بالجراحة وهو في مكان بعيد عن طريق سيطرته على نظام رجال اليين الذي يقوم بالجراحة بدلا عنه. 

اقرأ المزيد في موقع ويب طب : الجراحة بواسطة التنظير http://www.webteb.com/surgery/treatment/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%a8%d9%88%d8%a7%d8%b3%d8%b7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d8%b1#ixzz3VctYd5ax