كلية الصيدلة بجامعة كربلاء تقيم ورشة عمل عن السلامة والامن الكيميائي

ازهار صباح – الاعلام

اقامت كلية الصيدلة الاسبوع الماضي ورشة عمل عن موضوع السلامة والامن الكيميائي في قاعة التعليم المستمر في الكلية,وقد حاضر في الورشة عدد من الاساتذة والمختصين وهم الدكتور حسن جميل رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة كربلاء والدكتور محمد الكعبي معاون عميد كلية العلوم ورئيس كيميائين اقدم السيد دليل مجيد الهر.

وتضمنت الورشة شرح نظري عن اثار المياه الملوثة وكيفية معالجتها واتباع انجح الطرق للاستفادة منها وتشمل مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية المطروحة والمياه المصرفة من المختبرات .

وتطرق السيد دليل من كلية الصيدلة الى سلامة العاملين في المختبرات الكيميائية من حيث استخدام الطلبة القفازات والنضارات والصدريات المغلفة والحذاء المناسب,كما تطرق الى ضرورة وجود باب للطواريء (Exit) حيث يتيح للطلبة الخروج منها اثناء حدوث الحرائق وكذلك ضرورة وجود مواد كيميائية والتخلص من اثار الزئبق التي تنتج من كسر المجاري الطبية والى وجود غسالة للعيون في حالة حدوث اي تلوث كيمياوي قد ينتج من خلال الاستخدام الخاطيء فضلاً عن ضرورة وجود الحافظة الكيميائية (Hood) وفتحات تهوية في المكان المناسب للمختبرات.

كما اشار الى ضرورة عزل المواد الكيمياوية الصلبة عن السائلة وعلامات دلالة تشير الى خطورة تلك المواد ودرجة سميتها وكذلك وجود نظام (MSDS) وهو سجل يتضمن المواد الكيمياوية الموجودة في المختبرات.

وتضمنت الورشة التدريب على كيفية استخدام مطافيء الحريق بصورة صحيحة للحصول على نتائج افضل في عملية اطفاء الحرائق والتخلص من الارباك الذي يرافق عمليات الاطفاء.

وتأتي هذه الورشة في اطار ورشة عمل كبيرة اقامتها جامعة كربلاء بالتعاون مع منظمة (ساندير) البريطانية لأساتذة وموظفي الجامعة بمختلف كلياتها وحضر الورشة السيد عميد كلية الصيدلة واساتذة وفنيين من الكلية وعمداء من باقي الكليات وجرت نقاشات واسئلة اغنت موضوع الورشة بمعلومات مفيدة.