من المتعارف عليه في المطبخ العربي استخدام خل التفاح في العديد من الإستخدامات كما يستخدم أيضاً في علاج بعض الأعراض لكن قبل استخدامه اقرأ تلك المعلومات الهامة

 على مر العصور تعددت استخدامات الخل بداية من صنع المخللات, تنظيف آلة القهوة, التخلص من الحشائش الضارة , تلميع النحاس , وحتى إضافته للسلطات وعند الطهي . وبالرغم من انتشار استخدام الخل في الطب التقليدي إلا أنه تم اجراء بعض الدراسات التي تؤكد على فائدة خل التفاح في علاج السكري والسمنة. ويبقى سؤال هنا, هل أستخدام خل التفاح مفيد حقاً لصحتنا ؟   

  · ماهو خل التفاح؟

هو منتج ناتج عن التخمر, حيث يتم تحلل السكر الموجود في الطعام إلى بكتيريا وخميرة. في المرحلة الأولى من التخمر يتحول السكر إلى كحول, وعند التخمر لفترة أطول ينتج الخل. ويمكن صناعة الخل من الفواكهة والخضراوات والحبوب الكاملة, ويصنع خل التفاح من التفاح المسحوق. ويتكون أي خل بما فيه خل التفاح من حمض الأستيك كمكون أساسي بالإضافة لبعض الأملاح المعدنية والفتيامينات والأحماض الأمينية.  

· هل يمكن استخدام خل التفاح كعلاج لأي شيء؟

اشتهر الخل في الطب التقليدي على مر العصور وتم الكتابة عنه في الكثير من الكتب, وعرف خل التفاح باستخدامة  في التخلص من قمل الشعر, التخلص من علامات تقدم السن , تحسين الهضم , ويطرد السموم من الجسم. ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت تلك الفوائد بالرغم من اجراء بعض الدراسات على استخدامة لعلاج القمل والثآليل, واستطاعات بعض الدراسات الأخرى اثبات بعض الفوائد ولكن مع بعض التحفظات. فعلى سبيل المثال باعتبار الخل مطهر إلا أنه لا يقتل الجراثيم كما تقوم بعض المطهرات . وبالرغم من أن الخل يستخدم لتخفيف لسعات قناديل البحر إلا أن المياه الساخنه تجدي نفعاً أكثر.  

·دلائل علمية على أهمية خل التفاح: بالرغم من ذلك توجد بعض الدلائل الطبية لاستخدامات خل التفاح طبقاً لبعض الدراسات..  

–  السكري :  أثبتت العديد من الدراسات أن خل التفاح يساعد في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم , فأثبتت دراسة في 2007 اجُريت على 11 شخص مصابين بالسكري النوع الثاني أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم يخفض من مستوي الجلوكوز في الصباح بمعدل 4-6%.

  – الكوليسترول : تم اجراء تجربة على الفئران في 2006 أثبتت أن الخل يساعد في تقليل الكوليسترول ولكن لم يتم تجريبها علة البشر.

  – ضغط الدم وصحة القلب :

دراسة أخرى اجريت على الفئران أثبتت أن خل التفاح يقلل ضغط الدم , واثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص اللذين يتناولن الخل مع الزيت على السلاطات 5 أو 6 مرات في الأسبوع  أقل عرضة للأصابة بأمراض القلب.

   – السرطان : اثبتت دراسات معملية قليلة أنه يمكن لخل التفاح القضاء على الخلايا السرطانية أو تبطئ من نموها, ولكن دراسة اخري أثبتت انه يقلل من خطر الاصابة بسرطان المريئ ولكن تزيد من فرصة الإصابة بسرطان المثانة.  

–  فقدان الوزن : تم استخدام الخل على مر السنين لفقدان الوزن, والخل الأبيض يساعد على الشعور بالإمتلاء. تم اجراء دراسة في 2005 على 12 شخص ووجد الباحثون أن الأشخاص اللذين يتناولون قطعه صغيرة من الخبز مع الخل الأبيض يشعرون بالشبع أسرع  بالرغم من أن نتائج تلك الدراسات واعدة إلا أنها كلها دراسات أولية , ومازالت في حاجة للتطبيق على البشر مع العديد من الدراسات الحديثة.  

 كيفية استخدام خل التفاح : لم يتم التوصل للطريقة المثلي لاستخدام خل التفاح فبعضهم يتناول معلقتين يومياً والبعض الاخر يقومو بتطبيقة على البشرة بينما يقوم البعض باستخدامه كحقن شرجية, ولكن لم تثبت أي طريقة علمية لاستخدامه بعد.  

· ماهي مخاطر خل التفاح؟

–  يحتوي خل التفاح على أحماض بنسبة عالية  والذي يكون أحياناً قاسي على المعده ويفضل تخفيفه بكوب من الماء أو العصير. ويمكن لخل التفاح الخام تدمير طبقة المينا الخارجية في الأسنان وخلايا الفم والحلق. بالاضافه أنه قد يتسبب في حروق للبشرة.  

–  استخدام خل التفاح لفترات طويلة يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم ويقلل من كثافة العظام.  

–  يمكن لخل التفاح أن يتفاعل مع بعض أدوية السكري والقلب , فإذا كنت تعاني من أي منهم استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.  

–  بالنسبة لحبوب خل التفاح بدلا من السائل فهي غير مصرح بتدوالها من قبل جمعية الأغذية والعقاقير ووجد الباحثين أن المكونات المكتوبة على العلبة مكونات واهية, بالاضافه أن الجرعه الموصى بها تختلف من نوع لاخر.

· هل يجب أن استخدم خل التفاح؟

تعتمد الإجابه على كيفية استخدامك لخل التفاح, فإن كنت تستخدمها كتتبيلة للسلاطه فلا بأس, ولكن إن كنت تستخدمه كعلاج يومي فعليك الأحتراس فقد تعرض حياتك للخطر, وحتى الآن لا يوجد دليل علمي على الطريقة الأفضل لاستخدام خل التفاح.