تنجم الاصابة بالكزاز (Tetanus)، والذي يعرف ايضا باسم “تيتانوس”، عن تلوث الاصابات، الجروح والخدوش العميقة بابواغ بكتيريا المطثية الكزازية (Clostridium Tetani). وهي بكتيريا لا هوائية تتواجد في التربة وفي لعاب الحيوانات, وتنتج ابواغا مقاومة للحرارة (في درجة الغليان) وللمواد المعقمة. تنتشر هذه الابواغ في الطبيعة، التربة، غبار البيت، امعاء الحيوانات وفضلاتها وكذلك في براز الانسان.

عند تسلل هذه الابواغ الى الجسم عبر الاصابات, الجروح او الخدوش العميقة، تتكاثر ابواغ البكتيريا وتطلق مواد سامة (ذيفان) (Toxins) تنتشر عبر الدورة الدموية وقنوات الليمفا وتصل الى الجهاز العصبي. وعندئذ تتسبب  بتشنجات عضلية يطلق عليها تشنجات كزازية (Tetanic Spasms)، كما تسبب اوجاعا وشللا انتانيا في الاطراف، الفكين، العضلات الهيكلية وعضلات التنفس. وفي حال عدم تلقي العلاج قد يصاب المريض بتصلب شامل، اختلاجات، توقف النفس والموت (نتيجة لشلل عضلات الجهاز التنفسي).

عندما يصل الذيفان الى الاعصاب، لا يمكن عندها ابطال تاثير الذيفان بمضادات السموم.

عند الاشتباه بالعدوى بالبكتيريا لدى شخص غير مطعم / او شخص مطعم بشكل جزئي، يكون العلاج عندئذ علاجا مساندا او داعما مثل العلاج التنفسي الداعم، اعطاء المضادات الحيوية، اعطاء ادوية مرخية للعضلات ولقاح غير فاعل بالذوفان (الذيفان المعطل) (Toxoid) (مثل تيتراغلوبولين – Tetraglobuline – او هايبر تيت – Hyper TET S/D) والتي تحتوي على اجسام مضادة للذيفان.

بالامكان الوقاية من مرض الكزاز بواسطة اللقاح الفاعل ضد الكزاز بذوفان الكزاز (Tetanus Toxoid). يتكون هذا اللقاح من ذيفان اجريت عليه عمليات تعقيم وتعديل (تخفيف), ويكون ممتزا (ممتصا) على حامل معدني (من الالومينيوم) بغرض زيادة فاعليته التطعيمية. بعض مستحضرات التطعيم المتوفرة في الاسواق تحتوي على مادة الثيموريسال (مطهر زئبقي) (Thiomersal) التي تعد مادة مهيجة للتحسس (مؤرجة). هذا اللقاح يدفع الجسم الى انتاج اجسام مضادة للذيفان وبذلك يمنع تطور المرض.

عند وقوع اية اصابة يتم فيها التلامس مع ابواغ البكتيريا، قد يؤدي ذلك الى نشوء مرض الكزاز لدى الاشخاص الذين لم يتلقوا هذا اللقاح.

وخلافا للاعتقاد السائد، ليست هنالك علاقة مباشرة بين الوخز بمسمار صدئ وبين مخاطر الاصابة بالكزاز. التطعيم ضد الكزاز هو تطعيم روتيني يخضع له الرضع، الاطفال في سن المدرسة. ومن ثم ينصح بتلقي جرعة معززة من اللقاح مع مرور كل عشر سنوات.

تعليمات

هدف التطعيم

للوقاية من الكزاز

طريقة التطعيم

يتم حقن اللقاح بواسطة حقنة عضلية (Intramuscular – IM).

يتم حقنها في عضل الفخذ لدى الرضع والاطفال, بينما تحقن في عضلة الذراع التي تعرف بالعضلة الدالية (Deltoid Muscle) لدى البالغين.

عند وجود مشكلة في تجلط الدم, قلة الصفيحات (Thrombocytopenia) او مشكلة اخرى تتلعق بالنزف، ينصح بالحقن تحت الجلد (Subcutaneous-SC) خوفا من حدوث النزف عند الحقن.

التحضيرات

لا يتطلب الامر تحضيرات خاصة. يتوجب تعقيم منطقة الحقن والانتظار حتى يجف موضع الحقن.

بداية الفعالية:

يتم انتاج الاجسام المضادة (الاضداد – Antibodies) في الجسم خلال اسبوعين، وبعد مرور شهر من تلقي جرعات اللقاح الثلاث الاولى تصل نجاعة اللقاح الى 99%. يتمتع الجسم بحماية فاعلة بعد تلقي جميع جرعات اللقاح.

مدة الفعالية

5- 10 سنوات

تحذيرات خاصة

المخاطر

ليست هنالك تنبيهات خاصة, يعد هذا اللقاح امنا للاستعمال وعادة ما تكون الاثار الجانبية المرافقة له خفيفة وتتلاشى تلقائيا.

اثناء الحمل:

لا ينصح بتلقي لهذا اللقاح اثناء الحمل، وخاصة في الثلث الاول للحمل. الا ان تلقي اللقاح ضد الكزاز اثناء الحمل ليس سببا لانهاء الحمل. ينظر في الفوائد المرجوة من تلقي التطعيم اثناء الحمل مقابل المخاطر المحتملة.

الرضاعة:

لم يتم توثيق حالات بشان تاثير تلقي اللقاح ضد الكزاز في فترة الارضاع. لا ينصح بالارضاع عند تلقي اللقاح. عند وجود حاجة ملحة، ينظر في الفائدة المرجوة مقابل المخاطر المحتملة.

الاطفال والرضع

لم يتم اثبات مامونية ونجاعة هذا اللقاح لدى الرضع قبل بلوغ الستة اسابيع بعد الولادة. ينصح ببدء التطعيم بعد بلوغ الستة اسابيع.

كبار السن:

عادة، لا يتم تطعيم المسنين بلقاح الكزاز. لم تلاحظ مشكلات خاصة.

التفاعل مع ادوية اخرى

1. عند الاصابة بامراضى الحمى، ينصح بتاجيل التطعيم.

2. اذا اصيب الشخص بفرط ارجية حاد للقاح في الماضي، او فرط تحسس لاحد مركبات اللقاح، لا ينصح باعطاء اللقاح.

3. كبت المناعة، الخضوع لعلاج كيميائي (Chemotherapy)، العلاج بالكورتيكوسيترويدات (Corticosteroids)، الخضوع لعلاج بالاشعاع (Radiotherapy) او اية علاجات اخرى كابتة للجهاز المناعي – قد تقلل كل هذه العوامل من نجاعة اللقاح.

4. ينصح بارجاء التطعيم ضد الكزاز عند انتشار وباء شلل الاطفال (Polio).

5. ينبغي توخي الحذر عند تطعيم الاشخاص الذين يعانون من امراض تتعلق بتخثر الدم مثل قلة الصفيحات (Thrombocytopenia) ومرضى الناعور (Haemophilia) وخاصة عند حقن اللقاح الى داخل العضل، خوفا من حدوث النزيف. في مثل هذه الحالات ينصح بحقن اللقاح تحت الجلد (Subcutaneous)  بدل الحقن العضلي.

جدول التطعيمات

الرقم الجرعةالسن
12 اشهر
24 اشهر
36 اشهر
41 سنوات
57 سنوات
613 سنوات
718 سنوات

تفاصيل

يندرج لقاح الكزاز (تيتانوس) (Tetanus Vaccine)  في قائمة التطعيمات الروتينية في كثير من الدول. وينص جدول (بروتوكول) تطعيم الكزاز على تطعيم الاطفال بثلاث جرعات في سن: 2؛4؛و6 شهور، بالاضافة الى جرعة تعزيز (Booster Dose)  في سن سنة. كما يتم تطعيم الاطفال بجرعتي تعزيز اضافيتين في اطار المدرسة في سن 7 و 13 سنة.

اللقاح الذي يتلقاه الاطفال في سن 13 عاما هو لقاح مزدوج ويشتمل على مركبين من اللقاح: الاول مضاد للكزاز  والاخر مضاد للخناق (Diphtheria)، دون مركب الشاهوق / السعال الديكي (Pertussis). ثم ينصح بتلقي اللقاح ضد الكزاز مرة كل عشر سنوات.

عند حدوث جرح او اصابة مع الاشتباه بالاصابة بالتلوث, ينصح بتلقي جرعة معززة اذا كانت قد مرت 5 سنوات منذ تلقي جرعة التعزيز الاخيرة.

تأثيرات جانبية

التاثيرات الجانبية الشائعة المصاحبة للقاح ضد الكزاز موضعية وتتلاشى تلقائيا وتتمثل في ظهور احمرار، الم وانتفاخ (تورم) في موضع الحقن وعادة ما تظهر في غضون 24 ساعة بعد تلقي التطعيم.

الاثار الجانبية النادرة: في احيان نادرة قد يظهر تصلب تحت الجلد والتهاب موضعي. غالبا ما يطرا ارتفاع معتدل على حرارة الجسم بعد مرور وقت قصير من تلقي التطعيم، خلال 24 ساعة بعد التطعيم، غالبا، وتتلاشى هذه الحمى بسرعة. ويعد ظهور فعل التاقي (Anaphylactic Reaction) (ردة فعل تحسسية مفرطة تظهر فور التطعيم) امرا نادرا.

الاثار الجانبية النادرة للغاية: في بعض الحالات النادرة جدا، تم توثيق حالات تتمثل في ردة فعل تحسسية فورية شديدة وردة فعل عصبية خطرة, لكنها عابرة, لاصابة الاعصاب. تظهر هذه الحالة في غضون الاسابيع الستة الاولى بعد تلقي التطعيم.