كلية الصيدلة – جامعة كربلاء تقيم ندوة موسعة حول التوعية ضد الادوية الزائفة

اقامت كلية الصيدلة بجامعة كربلاء في قاعة ابن حيان التابعة للكلية ندوة علمية بعنوان (التوعية ضد الادوية الزائفة ) برعاية رئيس جامعة كربلاء أ.د. منير حميد السعدي وبأشراف عميد كلية الصيدلة أ.م.د. قاسم محمد السوداني , وتضمنت الندوة عدد من المحاضرات التي القاها عدد من التدريسيين ورئيس نقابة الصيادلة في كربلاء , ويأتي الهدف منها في اطار التوعية من خطورة الادوية الزائفة في بلدنا العراق وكثرة مصادر دخول الادوية الى العراق الغير قانونية مما يؤثر على صحة ابناء شعبنا وعلى اقتصاد البلاد لذلك شرعت كليتنا من باب التوعية الصحية لمخاطر هذه الظاهرة وحسب توجيهات السيد رئيس الجامعة بالعمل من اجل ربط الجانب الاكاديمي بالمجتمع وحل مشكلاته فكانت ندوتنا هذه لغرض وضع الحلول المناسبة والحد من هذه الظاهرة ولتنبيه المسؤلين الحكوميين من الصحة والأمن الغذائي لأتخاذ الاجراءات  المناسبة لذلك.

واستهلت الندوة بقراءة للقرآن الكريم وتلاه ترديد للنشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وكلمة ترحيبية بالضيوف القاها عميد الكلية أ.م.د قاسم السوداني والذي اعطى بدوره الأذن الى أ.م.د. رياض مصطفى مرتضى بالبدء بمحاور الندوة بصفته المشرف المباشر على اعمالها.

وبدأت محاور الندوة بمحاضرة للأستاذ المساعد الدكتور بان حوشي كانت بعنوان (التأثير الدوائي للادوية المزيفة) , اعقبتها محاضرة الاستاذ حيدر المؤذن والتي حملت عنوان (توزيع الادوية ومنافذ دخول الادوية في العراق) ومن ثم محاضرة للدكتور مضر عبد المنعم بعنوان (تأثير الصناعة الدوائية للادوية المزيفة).

وفور الانتهاء من محاور الندوة بادر الحضور بطرح اسئلتهم واستفساراتهم حول ماتم طرحه من معلومات لما تشكله الادوية الزائفة من خطورة  على حياة الناس وقد تم الاجابة بصورة وافية على جميع تساؤلاتهم في اجواء من التفاعل والمهنية.

وخرج التدريسيون بعدد من التوصيات الهامة في هذا المجال كان اهمها “الحث على ضبط المنافذ الحدودية لدخول الادوية بالطريقة الشرعية والقانونية ووضع قوانين صارمة وعقوبات شديدة لمن يدخل ادوية زائفة وكذلك حث وزارة الصحة للتعامل مع شركات الادوية الرصينة مباشرةً وبدون تجار وسطاء وحث المواطنين على اخذ الادوية من صيدليات رسمية معروفة وكذلك حث الدولة على تشجيع القطاع الخاص من خلال الاستثمار في معمل ادوية”.

وحضر الندوة السيد رئيس جامعة كربلاء ومساعديه وضيوف من دائرة صحة كربلاء ومسؤولين من الأمن الوطني والأمن الغذائي وضيوف من الحكومة المحلية وصحفيين من قنوات فضائية.

ازهار صباح – الاعلام