يظن العديدون أن الوجبة الصحية لا تتميز بمذاقها الشهي و لا الطعم اللذيذ لكن هذا ليس صحيحا في كل الأحوال فالهدف الأساسي لكي تكون الوجبة صحية هي خلوها من الدهون الضارة و أن تكون سعراتها الحرارية قليلة و ألا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات الصناعية و ربما لو راعيت هذه الأشياء جيدا سيمكنك الحصول على وجبة تكون صحية و في نفس الوقت تتمتع بالمذاق اللذيذ الشهي.
لذلك يجب عليك معرفة العناصر الغذائية المفيدة الموجود في الأطعمة المختلفة ثم تقومين بالبحث عن بدائل لهذه الأطعمة.

– إليك سيدتي هذه النصائح و الأفكار كي تساعدك في إعداد الوجبات بحيث تكون صحية و شهية و لذيذة:

– قومي بطهو الطعام بشكل صحيح:

– و يكون ذلك بتحكمك في الدهون التي تقومين بإضافتها إلى الطعام و توجد عدة أساليب يمكن بها طهو الطعام مع الحفاظ على قلة الدهون فيه نذكر منها ما يلي:

– قومي بخبز طعامك في الفرن و غطي الإناء الذي تضعينه فيه بورق قصدير و لا تضيفي إليه أي نوع من أنواع الدهون و بهذا سيحتفظ الطعام بنفس نكهته و من المأكولات التي يمكن طهوها في الفرن الدجاج المشوي مع البطاطس كبديل عن الدجاج المحمر مع البطاطس المقلية.
– قومي بسلق طعامك أي اطبخي بوضعه في الماء او مرق مع إضافة النكهات المرغوب فيها إليه مثل البهارات الشرقية او الخل و غيرها و احرصي ألا تطول مدة السلق حتى لا يتغير شكل الطعام عند تقديمه للأكل.
– قومي بطبخ طعامك بالبخار و يكون ذلك عن طريق وضعه في سلة مثقوبة أسفلها ماء مغلي.
– قومي بقلي طعامك في مقدار قليل من الزيت مع الحرص على تحريكه باستمرار كأن تقطعي الدجاج إلى قطع صغيرة الحجم و تقليها في الزيت و هذا من شأنه أن يقلل من مقدار السعرات الحرارية في الطعام.

أضيفي الأعشاب و التوابل:

يمكنك أن تقومي بإضفاء النكهة على طعامك بدون الحاجة إلى الدهون و الملح و السكر فاستخدام الأعشاب و التوابل من شأنه أن يجعل طعامك يحتوي على الألوان و يصبح لذيذ الطعم و من أهم هذه الإضافات:

– أوراق الغار التي تحتوي على نكهة من القرفة و تستخدم مع الفاصولياء أو الدجاج أو كبسة اللحم.
– الكزبرة يمكن استخدامها مع المأكولات المكسيكية و الآسيوية و يمكن استخدامها على هيئة مسحوق مع الأرز و المأكولات الشرقية مثل الملوخية و البامية و الأسماك و طواجن الخضراوات و السلطات الخضراء.
– الكمون يمكن استخدامه مع طواجن الخضراوات أو الأسماك المشوية أو دجاج الفرن.
– النعناع يتميز بتعدد أنواعه الذي يعطي مذاقا مميزا للمأكولات في كل مرة مثل نعناع الليمون و البرتقال و التفاح و هذا من شأنه أن يعطيك نكهات لذيذة بدون أن تحتاجي إلى استخدام الزيوت النباتية و السمن الصناعية و يمكن إضافة النعناع بأنواعه إلى الفول و التبولة و الأرز و السلطات و المعكرونات.
– الزعفران يمكن إضافته إلى ثمار البحر و حساء الطماطم و الأرز الهندي مع الدجاج مع مراعاة استخدام كمية قليلة منه.