في بادرة أمل جديدة لمرضى السل والكثير من الأمراض الجرثومية التي تطور نفسها وتقاوم تأثير الأدوية ، أعلن العلماء اكتشاف التيكسوباكتين ، نوع جديد من المضادات الحيوية والتي تعتبر ابتكاراً في علاج العدوى والجراثيم المقاومة للأدوية . يتميز التيكسوباكتين بقدرته على القضاء على مجموعة كبيرة من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ، بما فيها الميرسا والجراثيم البوغية المسببة لمرض السل ، وأمراض خطيرة أخرى لم يكن هناك علاجاً لها في السابق .

مقاومة المضادات الحيوية
مقاومة المضادات الحيوية هي قدرة الجراثيم والفيروسات والكائنات الدقيقة الأخرى على تحمل تأثير المضاد الحيوي ، والتي تنشأ بطريقة طبيعية وتتطور تباعاً لتمكن تلك الكائنات من الحفاظ على حياتها . تتسبب هذه المقاومة في فشل علاج الكثير من الأمراض ، والتي تتحول إلى أمراض مزمنة ووبائية وتزيد من نسبة الوفيات وتكلف الحكومات أموالاً طائلة . يلاحظ أن المضادات الحيوية القوية وقت تصنيعها مثل البنسلين ، أصبحت الآن أقل فاعلية بكثير بعد تطوير الجراثيم لمقاومتها وكذلك تعقد تركيبها وبنيتها . كما تزيد مقاومة المضادات الحيوية مع كثرة استخدامها . في الدول المتقدمة ، لا تصرف المضادات الحيوية دون وصفة طبية ، على عكس ما يحدث في دول العالم الثالث ، والتي تزيد فيها الأمراض وتتحول إلى أوبئة فتاكة ، في ظل تدني الحالة الاقتصادية وسوء الرعاية الصحية .

ما هو التيكسوباكتين؟
التيكسوباكتين Teixobactin هو مضاد حيوي نشط في مقاومة الجراثيم سالبة الجرام والتي تتميز بجدارها القوي الذي يصعب على المضادات الحيوية اختراقه ، وكذلك قضاؤه على الجراثيم عن طريق ربطها بالدهون الثنائية والثلاثية ، اللازمة لبناء جدار الخلية . أُعلن عن اكتشاف التيكسوباكتين بمجلة ناتشر في أوائل 2015 . أُكتشف التيكسوباكتين بتعاون أمريكي-ألماني وباستخدام طريقة جديدة لزراعة الجراثيم بالتربة ، والتي مكنت الباحثين من زرع نوعية من الجراثيم لم يكن في الإمكان زراعتها من قبل ، والتي تنتج هذا النوع من المضادات الحيوية . وحسب الدراسات السريرية التي أجريت على الفئران ، وجد أن التيكسوباكتين لديه القدرة على قتل الجراثيم التي اشتهرت بمقاومتها لجميع المضادات الحيوية ، وقدرتها على تطوير نفسها .

يمكن للتيكسوباكتين القضاء على جراثيم منيعة مثل المطثية العسيرة والتي تتسبب في الإصابة بالإسهال والنزلات المعوية ، والمكورات العنقودية الذهبية المتسببة في حالات التسمم الغذائي ، كما يقضي على المتفطرة السلية ، السبب الرئيسي في الإصابة بالسل .

وقد يكون التيكسوباكتين هو بنسلين القرن الحادي والعشرين ، بقدرته على مقاومة مجموعة واسعة من الجراثيم ، نفس ما حدث مع البنسلين عند اختراعه عام 1928 والذي أدى إلى عدم ظهور أي جراثيم معدية جديدة حتى عام 1987 .