عندما يتعلق الأمر بالطبخ، فمن السهل استخدام بعض المكونات الصحية واللذيذة لتحضير وجباتك اليومية بدلًا من المكونات الغير صحية والضارة بصحة الجسم والقلب. استخدام البدائل الصحية لوصفاتك المجربة قد يشعركِ بأنها غريبة في البداية، لكن مع استخدامها بشكل منتظم، فستلاحظين بعض النتائج الإيجابية وتحسن صحة الجسم والقلب، مما يساعدك على تقبل مذاقها.

إليك بعض البدائل الصحية لمكوناتك اليومية، جربيها وستشعرين بالفرق.

1- الدقيق الأسمر بدلًا من الدقيق الأبيض

بدلًا من استخدام الدقيق الأبيض المصنع، جربّي استخدام الدقيق الأسمر المصنع من الحبوب الكاملة. حيث تحتوي منتجات الحبوب الكاملة على نسبة أكبر من الألياف الغذائية، والتي تشعرك بالشبع لفترات أطول. لكن تأكدي أولًا قبل استخدام الدقيق الأسمر في وصفاتك من المعيار الصحيح، فقد يختلف معيار الدقيق الأسمر عن الدقيق الأبيض.

ينطبق المثال أيضًا على جميع منتجات الدقيق الأبيض كالمكرونة، الخبز الأبيض وغيرها. منتجات الحبوب الكاملة متوافرة بشكل كبير في أغلب المتاجر. يؤكد خبراء التغذية أن تناول الحبوب الكاملة بشكل منتظم يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

2- الزبادي اليوناني بدلًا من كريمة الحليب

فضلًا عن مذاقه اللذيذ في حد ذاته، إلا أنه يمكن استخدام الزبادي اليوناني بأشكال مختلفة. يمكن استخدام الزبادي اليوناني كبديل لكريمة الحليب، كما أنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية نظرًا لاحتواءه على نسبة أقل من الدهون. وهي طريقة صحية لتحسين صحة الجهاز الهضمي وإضافة خمائر البروبايوتكس لوجباتك اليومية. فقط استخدمي الزبادي اليوناني الخالي من الدسم، بدون إضافات أو نكهات.

 

3- الأفوكادو بدلًا من الصلصات

الأفوكادو من الفواكه الغنية بنسبة كبيرة من الدهون الصحية التي يحتاجها القلب. فما رأيك باستخدامه لتحضير بعض الصلصات الصحية كبديل للجبن أو المايونيز المستخدم لتحضير الساندوتشات. اهرسي ثمرة من الأفوكادو لتحصلي على قوام كريمي رائع كبديل للصلصات الدسمة والغير صحية.

4- شرائح الديك الرومي بدلًا من اللحوم الحمراء

استبدلي شرائح اللحوم الدسمة التي تستخدم لتحضير أنواع المعكرونة أو البرغر بشرائح الديك الرومي. تقليل تناول اللحوم الحمراء أمر أساسي لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

5- زيت الزيتون النقي بدلًا من الزبدة

زيت الزيتون من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. استخدميه كبديل صحي للزبدة لتحضير الخضروات المطهية على البخار وأثناء الطبخ. لكن تأكدي من اختيار زيت الزيتون البِكر ذو الجودة العالية.

كما يمكن استخدام زيت الزيتون أيضًا كبديل صحي لتحضير السلطات بعيدًا عن الكريمة والإضافات الغير صحية. فقط استخدمي تتبيلة بسيطة من زيت الزيتون، الخل، عصير الليمون مع الملح والفلفل الأسود لتحصلي على طبق سلطة صحي مفيد لصحة القلب ولتجنب الوزن الزائد.

6- الحليب الخالي من الدسم بدلا من كامل الدسم

إن كنت تعتمدين على منتجات الألبان كجزء أساسي من نظامك الغذائي، فما رأيك باستبدال الحليب كامل الدسم بخالي الدسم. أيضًا استخدمي منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلًا من كاملة الدسم ككريمة الطبخ، الجبن وغيرها أثناء تحضير وجباتك اليومية. كما يمكن استخدام البدائل النباتية للحليب كحليب الصويا، حليب اللوز وحليب الأرز أيضًا.

7- بياض البيض بدلًا من البيض الكامل

أثناء الطبخ أو تحضير المعجنات، استخدمي بياض البيض فقط بدلًا من استخدام البيض الكامل (تأكدي من الوصفة قبل ذلك). الحد من تناول صفار البيض يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

القهوة هي المشروب المفضل جداً في الصباح، ويرجع السبب في ذلك إلى فوائد القهوة في إنقاص الوزن. فليس هناك ما هو أفضل من الاستيقاظ كل يوم وتناول كوب ساخن من القهوة. وإذا لم تكوني من محبي القهوة، فبالتأكيد سوف تغيرين رأيك عندما تعرفين فوائد القهوة في إنقاص الوزن. فعند تناول كوبين من القهوة يومياً، ستلاحظين الفرق في نتائج إنقاص الوزن. لذلك عليك معرفة فوائد القهوة في إنقاص الوزن.

1. تحتوي على الماغنسيوم

يعتبر الماغنسيوم هو أحد أهم المعادن الأنزيمية لجسمك، كما يعد أحد أكبر فوائد القهوة في إنقاص الوزن. فالماغنسيوم يساعد على خفض نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ويعد هذا هو أحد الأسباب التي تجعل القهوة معروفة بأنها تكافح مرض السكري من النوع الثاني. ويساعد الماغنسيوم أيضا على مقاومة الشعور بالتعب وتحسين طاقة الجسم على مدار اليوم، مما يساعدك على حرق مزيد من السعرات الحرارية.

2. تساعد على التركيز الذهني

لا يستطيع أحد أن يتخذ قرارات جيدة عندما يكون مشتت الذهن، ولذلك فإن فائدة القهوة في أنها تساعد على التركيز الذهني هي أحد الأسباب الرئيسية التي يمكنها أن تساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسهل. فالقهوة تساعدك على تحديد الأشياء ذات الأولوية مثل العمل وممارسة الرياضة واختيار الأطعمة الصحية.

3. بها مضادات الأكسدة

إن المواد المضادة للأكسدة وخاصة تلك الموجودة في القهوة والشاي والشكولاتة تساعد في تقليل الدهون في الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي. ويجب عليك اختيار الأنواع العضوية لتحقيق أكبر قدر من الفائدة، وتجنب المبيدات السامة التي يتم وضعها في العديد من المنتجات الزراعية.

4. مصدر لفيتامينات(ب)

القهوة هي أيضا مصدر جيد لفيتامينات (ب) التي تتساوى فيه مع معظم البقوليات، فحبوب البن غنية بفيتامين (ب3) وفيتامين (ب6) اللذين يساعدان على تحسين عملية التمثيل الغذائي والحد من التوتر.

 

5. تحتوي على الزنك

الزنك هو معدن مهم لتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، فهو يساعد جسمك على إنتاج الكمية المناسبة من هرمون التستوستيرون الذي يساعد على حرق الدهون وتقليل الشيخوخة. ويساعد الزنك أيضا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي لتفادي التعرض للأمراض المختلفة.

6. غنية بالمنجنيز

على الرغم من أننا لا نسمع كثيرا عن هذا المعدن، إلا أنه من المعادن المهمة التي تحتاجينها لعملية التمثيل الغذائي السليمة. وتحتوي بذور البن والكاكاو على نسبة جيدة من المنجنيز، لذلك يجب إدراج تلك المشروبات في نظامك الغذائي اليومي.

7. تحتوي على الكروم

الكروم هو معدن مفيد للحد من شهيتك وخفض نسبة السكر في الدم، وهذا هو السبب في عدم اشتهائك للحلويات بعد تناول كوب من القهوة، حيث إن الكروم يساعدك على مقاومة الرغبة الشديدة في تناول السكر طوال اليوم.

8. تساعدك على ممارسة الرياضة

يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تحسين تمريناتك، فهو يساعدك على مقاومة عدم الرغبة في ممارسة التمارين، وكذلك تحسين سرعة التمرين، مما يساعد على زيادة ضربات قلبك وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وتساعد القهوة أيضا على تقليل الشعور بالألم في جسمك أثناء ممارسة التمارين، وبالتالي زيادة وقت التمرين.

9. تقلل من التوتر

المزيج الفريد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في القهوة تساعد على تقليل التوتر الذي يسبب زيادة في مستويات الكورتيزول الذي يؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من عدم وجود تغييرات أخرى في نظامك الغذائي. ويمكنك تناول القهوة منزوعة الكافيين حتى تتجنبي العصبية الشديدة والقلق الذي تسببه زيادة مادة الكافيين في جسمك. كما أن عملية تحميص حبوب القهوة تقلل من كمية الكافيين والماء فيها، أي أن حبوب القهوة الفاتحة تحتوي على كمية كافيين وماء أعلى من الحبوب البنية الغامقة التي تم تحميصها لفترات أطول.

الشاي من المشروبات الصحية الشائعة على مستوى العالم. ويتميز الشاي بالعديد من الفوائد للصحة، الرشاقة وللبشرة أيضًا. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض. هناك أنواع عديجة من الشاي، الشاي الأسود، الشاي الأخضر، الشاي الصيني وغيرها.

وقد ظهر الشاي أولًا في بلاد الصين، حيث يستخدمه الصينيون للعديد من الأغراض الطبية كخسارة الوزن، الوقاية من الأمراض وغيرها. ومؤخرًا، كشفت الأبحاث العلمية أن للشاي العديد من الفوائد الصحية والطبية.

اكتشفي من خلال هذا المقال الفوائد الصحية العديدة لشرب الشاي بأنواعه.

1- تقوية العظام

على عكس القهوة، يساعد الشاي على تقوية العظام. نسبة الكافيين الموجودة في القهوة قد تؤثر على مستويات الكالسيوم في العظام، مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام. لكن على الرغم من ذلك، كشفت الأبحاث أن الأشخاص ممن يتناولون الشاي بشكل منتظم على مدار الوقت، لديهم عظام قوية مقارنةً بالأشخاص الآخرين ممن لا يتناولونه.

2- الوقاية من السكتة الدماغية

شرب الشاي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث يساعد الشاي على الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وحمايتها من ترسب الكوليسترول وتكوين الجلطات. يعمل شرب الشاي على تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 70%.

 

3- الوقاية من السرطان

الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، غني بمضادات الأكسدة، والمعروفة بمكافحة أنواع السرطان المختلفة. تناول 5 أكواب من الشاي يوميًا يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان المبايض، الرئة، البروستاتا والمستقيم.

4- ترطيب الجسم

الشاي من المشروبات الصحية المفضلة للعديد من الأشخاص، ويساعد كذلك على توازن مستويات الماء داخل الجسم ليضمن الترطيب اللازم. على العكس من ذلك، تعمل القهوة على الإصابة بالجفاف نتيجة لزيادة معدلات إدرار البول.

5- صحة الأسنان

مادة التانيس الموجودة في الشاي تساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان. لتجنب مشكلات الأسنان المختلفة، تناولي الشاي مع عدم إضافة الكثير من السكر.

6- منخفض السعرات الحرارية

الشاي من المشروبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية، لكن احرصي على عدم إضافة الحليب أو المزيد من السكر لتجنب زيادة معدل السعرات الحرارية. في نفس الوقت، يساعد الشاي على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الأساسية.

7- تعزيز معدلات التمثيل الغذائي

يعمل الشاي كذلك على تعزيز معدلات التمثيل الغذائي. الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة مع التخلص من الوزن الزائد. تناوليه يوميًا لتجنب زيادة الوزن.

8- مكافحة الشيخوخة

كما ذكرنا سابقًا، الشاي غني بمضادات الأكسدة، وهي من العناصر الأساسية التي تساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والحفاظ على الشباب الدائم.

9- اليقظة وزيادة التركيز

أكدت الدراسات أن تناول الشاي بانتظام يساعد على تحسين وظائف الذاكرة، مع زيادة التركيز واليقظة، نظرًا لاحتواءه على بعض الأحماض الأمينية التي تساعد على ذلك. لذلك، فينصح بتناول الشاي قبل حضور اللقاءات الهامة أو قبل الاختبارات لتقوية وظائف الدماغ والتركيز.