بعد انتشار مرض السكري بأعداد كبيرة في العالم نظرا لتغير النمط الغذائي وتحوله للأغذية والوجبات السريعة الغنية بالدهون ، مع نقص النشاط الحركي والرياضي للبشر ، لذا فقد أصبحت الإصابة بمرض السكري ليست نهاية العالم ومأساة يعيشها المريض بقية حياته ، بل على العكس فإن مرض السكري أصبح صديق للأشخاص المصابين به في حال اتباع نظام غذائي صحي وليس الحرمان من السكريات والدهون نهائيا ، ولكن المقصود بهذا النظام تناول كل ما هو مفيد بكميات معقولة مع التقليل من النشويات والسكريات بالحد مسموح به ، بالإضافة لعامل مهم للغاية لمريض السكري ألا وهو الرياضة والمشي ، والتي تلعب دورا كبيرا في ضبط مستويات السكر في الدم ، الحفاظ على الوزن بعيد عن السمنة المفرطة التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية ، لذا ينبغي عن الإصابة بالسكري اتباع مجموعة من النصائح الصحية لرعاية المريض والوقاية من المضاعفات الخطيرة التي تهدد حياته .

نصائح صحية لرعاية مرضى السكري :
الاهتمام بالصحة عند الإصابة بالسكري تعني الاهتمام طوال الحياة والالتزام بمجموعة من الأساسيات والضروريات التي يمكنها الحفاظ على سلامة الجسم ومنها :
* الالتزام بجرعات الإنسولين الموصى بها من قبل الطبيب المعالج .
* الحفاظ على مستوى السكر في الدم ليصبح طبيعيا أو الأقرب للمستوى الطبيعي .
* الحفاظ على الوزن المثالي أو محاولة الوصول إليه .
* تعلم ثقافة الغذاء الصحي المتوازن .
* المشى والنشاط الرياضي .

– الابتعاد عن التدخين : إذ من المعروف الخطر الكبير الذي يسببه التدخين في الإصابة بمضاعفات السكري الكثيرة ، والتي تكمن في النوبات القلبية ، السكتات الدماغية ، أمراض الكلى ، تلف الأعصاب .

– التحكم في ضغط الدم والكوليسترول : حيث أن ارتفاع ضغط الدم ضار للأوعية الدموية مما قد يؤدي لحدوث الجلطات ، بالإضافة لارتفاع الكوليسترول الذي يمثل خطرا مضاعف مع مرضى السكري ، مما قد يعرض المريض للسكتات القلبية والدماغية .

– فحص العيون الدوري : يجب على مريض السكري الرجوع لمريض العيون كل ستة أشهر تقريبا للوقاية من مضاعفات مرض السكري وتأثيره الخطير على شبكية العين والذي قد يصل للإصابة بالعمى وفقدان البصر ، والتي لا تقل خطورة عن مضاعفات السكري الأخرى ، مع التأكد من عدم وجود مؤشرات لتضرر أو عتامة العدسة أو المياه الزرقاء .

– تقوية جهاز المناعة : يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم لمدة طويلة لضعف جهاز المناعة ، مما قد يدفع الطبيب لحماية المريض بالتطعيمات واللقاحات والتي تضم :
* لقاح الانفلونزا .
* لقاح الالتهاب الرئوي .

 

* لقاح التهاب الكبدي ب .
* لقاحات أخرى مثل التيتانوس .

– الحفاظ على صحة الفم والأسنان : إذ أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من فرص الإصابة بالتهابات اللثة ، والنزف ، والإصابة بالخراريج ، لذا يجب المحافظة على نظافة الفم والأسنان بالمداومة على استعمال فرشاة الأسنان عدة مرات يوميا .

– حماية القدمين : من أشهر مضاعفات مرض السكري هي اصابات القدم السكري الخطيرة ، والتي يمكن أن تبدأ بجروح بسيطة وتنتهي بقروح والتهابات خطيرة قد تؤدي لفقدان الساق او القدم ، لذا يجب اتباع تعليمات بسيطة للحفاظ على صحة القدمين وهي :
* غسل القدمين يوميا بالماء الدافئ .
* تجفيف القدمين جيدا من الماء وخاصة أصابع القدمين وفيما بينهما لمنع تكاثر الفطريات فيها .
* استخدام مرطبات للقدمين والكاحلين .
* فحص القدمين باستمرار للتأكد من خلوها من الجروح والتورمات والاحمرار وعلاجها فورا .

– تناول الأسبرين : ينصح مريض السكري بتناول حبة يوميا من الأسبرين للحفاظ على سيولة الدم في الشرايين وعدم تخثره ، وذلك منعا من الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين .

– الامتناع عن شرب الكحوليات : يعمل الكحول على زيادة انخفاض السكر في الدم ، نظرا لأن الكبد يقوم بتنظيف الدم من الكحول ، وعدم قيامه بدوره في تنسظم نسبة السكر في الدم .

– النوم والراحة : يجب على مريض السكري النوم لساعات كافية للحصول على الراحة والهدوء ، حيث أن الهرمونات التي تفرز عن الشعور بالتعب تعيق عمل الإنسولين .