يمكن التخلص من إِدمَان المُخَدِّرات والثبات عَلَى ذلك بوجود المُسَاعَدة الصحيحة والدَعم. تعرف على أشكال المساعدة المتوفرة لمدمني المخدرات:

يوجد مجال واسع من خدمات الادمان يمكنها المساعدة عندما يتعلق الامر بالمخدرات. 

صمم هذا الدليل للحصول على العلاج لمشاكل المخدرات، حيث يمكنه توجيه المرء بين الخيارات، وبذلك يمكن ايجاد المساعدة المناسبة. اذا كان لدى المرء مشكلة مع المخدرات، فهو مثل اي شخص ات لمراكز الخدمات الصحية طلبا للمساعدة في معالجته من اي مشكلة صحية اخرى.

اين يمكن الحصول على المساعدة للتخلص من ادمان المخدرات؟

ان افضل مكان يمكن الذهاب اليه بداية هو الطبيب. حيث قد يناقش الطبيب المخاوف مع المدمن ويقيم طبيعة المشكلة ويساعده في اختيار معظم الخيارات العلاجية. كما يمكن ان يصف الطبيب العلاج المناسب او قد يحول المريض لمركز خدمات متخصص بمعالجة المدمنين على المخدرات قريب من منطقة المريض.

تقبل عديد من مراكز خدمات معالجة المدمنين على المخدرات الاحالة الذاتية ايضا، ويمكن الذهاب لمركز خدمات معالجة المدمنين على المخدرات مباشرة في حال عدم الرغبة بالتحدث مع الطبيب.

معالج ادمان المخدرات

اذا زار المدمن مركز خدمات معالجة المدمنين، سيتم تقييمه بداية وان كان من المناسب بدء العلاج، سيخصص له معالج. قد يكون هذا المعالج طبيبا او ممرضا او عاملا في مجال علاج مدمني المخدرات.

سيساعد المعالج المدمن في تنظيم المعالجة التي يحتاجها وتطوير خطة العناية الشخصية معه وسيكون النقطة الاولى للارشاد خلال مدة علاج المدمن. ويشاهد المدمن معالجه في جلسات مقابلة شخصية خلال العلاج.

الكوكائين: الحصول على المساعدة

العلاج الخيري والخاص لمدمني المخدرات

بعيدا عن مراكز الخدمات الصحية، يوجد عديد من المنظمات الخاصة والقطاعات التطوعية لعلاج المدمنين على الكحول والمخدرات، التي قد تساعد المدمن. بالاضافة لمراكز اعادة التاهيل السكنية، توفر بعض المنظمات التطوعية عديدا من انواع الخدمات المجتمعية. يتضمن ذلك برامج تحدد النشاطات اليومية، وخدمات انقاص الاذى وانقاص الوصول له وخدمات استشارية وخدمات دعم وعناية لاحقة وخدمات سكنية.

كيف تتعامل في حال كنت راعي لمدمن مخدرات؟

توجد الكثير من العائلات التي تعيش مع احد افرادها الذي يتعاطى المخدرات او يحاول الاقلاع عنها، وهذا وضع صعب لجميع افراد العائلة، لكن لحسن الحظ فان الدعم والمساعدة متوفرين لمثل هذه الحالات.

سواء اكان الشخص ابا ام صديقا ام شريكا لاحد يتعاطى المخدرات او يحاول الاقلاع عنها، فلا بد من وجود بعض المواقف التي قد تواجهه.

فقد يكون من الصعب تقبل ان هذا الفرد المقرب كان مدمنا او انه يتعاطى المخدرات، ومع ظهور الحقيقة سيواجه الشخص حيرة وترددا كبيرين في معرفة ما الذي يجب عليه فعله.

بامكان الطبيب تقديم الارشادات حول خيارات المعالجة والخدمات المتاحة، كما انه قادر على شرح الاثار المترتبة على المخدر الذي يتعاطاه المدمن، بما في ذلك علامات الانسحاب، ويمكن ان يقدم ايضا معلومات مفصلة عن مجموعات الدعم المحلية.

فهم دورك كمقدم رعاية

لربما تظن انك لست بحاجة للمساعدة، او حتى لا تعتبر نفسك راع لمدمن مخدرات، ولكن الرعاية بمدمن او بمن يحاول الاقلاع عن التعاطي متطلبة، حيث ان وجود شخص غير قادر على التوقف عن التعاطي في الاسرة يمكن ان يكون امرا شاقا ومزعجا ومحبطا.

حتى لو اقتنع المتعاطي ان افراد الاسرة يعانون من مشكلة، وقرر ان يقلع، فلربما تحتاج للمساعدة اثناء فترة الانسحاب والتعافي، حيث ستجد شيئا من الصعوبة وستمر باوقات عاطفية خلال هذه المرحلة.

يعتبر الخيار الافضل احيانا لمقدم الرعاية ان يترك المتعاطي يواجه عواقب استمراره بالادمان، وهذا الحل صعب جدا، لان الانسان مفطور على انقاذ من يحبه من العواقب الكارثية للادمان كالفقر واعتلال الصحة.

لكن هناك الكثير من المنظمات الداعمة التي يمكن ان تساعد الاشخاص في رعاية المدمنين او الذين يقلعون عن التعاطي. فغالبا ما يستفيد مقدم الرعاية في حديثه مع من يعرف ما يمر به، ومن الممكن ان يتم ذلك من خلال ورشة عمل، او من خلال جلسات حوارية مع استشاري مدرب تدريبا خاصا او عن طريق التحدث مع مقدمي رعاية اخرين.