من المعروف أن سمك السلمون قد يكون عرضة لخطر الإصابة بمرض دودة طفيلية يسمى المتشاخسة. تعرفوا من خلال المقال الاتي على طريقة تنظيف السلمون وطهيه:

يمكن ان تسبب الطفيليات الموجودة في الاسماك، وخصوصا المتشاخسة، مشاكل صحية خطيرة اذا اكلت على قيد الحياة، بما في ذلك الاعراض المعدية المعوية الحادة والحساسية الشديدة.

اصدرت وكالة المعايير الغذائية النصيحة التالية لاي شخص يتناول سمك السلمون الاطلسي البري او سمك سلمون البحر المرقط وخاصة الذي تم صيده في البحر او من الانهار:

ازالة الاحشاء

قم بازالة الاحشاء ثم افحص بعينيك تجويف جسم السمكة وجدران العضلات للكشف عن وازالة جميع الطفيليات المرئية.

يمكن رؤية الديدان المتشاخسة على اسطح الانسجة حول القناة الهضمية. هذه الديدان عديم اللون وتلتف بشكل طبيعي مثل زنبرك داخل كيس. يتراوح حجم الديدان من 5مم الى 20مم.

في معظم الحالات، وخصوصا في سمك السلمون، يمكن ان توجد ايضا داخل العضلات، وخاصة في تلك العضلات التي تحيط تجويف الجسم وفتحة الشرج. فمن المهم التحقق من العضلات المحيطة بالشرج، وخاصة اذا كانت السمكة لديها فتحات حمراء ومنتفخة.

التجميد قبل الاكل

في حال سيتم اكل الاسماك البرية نيئة او مطبوخة بشكل خفيف، يجب تجميد جميع الاجزاء عند درجة حرارة 5 سيلزيوس او ابرد من ذلك لمدة اربعة ايام على الاقل في الثلاجة المنزلية. وهذا يضمن انه تم تدمير اي طفيليات لم يتم كشفها.

وتتعلق نصيحة التجميد هذه ايضا بالاسماك البرية التي تم صيدها والتي سيتم تدخينها تدخينا باردا او ستؤكل بعد النقع او التمليح.

الطهي الجيد

في حال سيتم تدخين الاسماك البرية التي تم صيدها تدخينا ساخنا (في درجة حرارة اعلى من 60 درجة مئوية)، يجب ان يمر البخار الساخن عبر جميع انحاء لحم السمك بعد التدخين وعادة ما يكون لها ملمس قشاري. سوف تقتل عملية الطهي هذه اي طفيليات موجودة، وسوف تجعل الاسماك امنة للاكل بدون تجميد اولا.

وعندما يكون من غير الممكن تجميد الاسماك بشكل صحيح، قم بطهي السمك عند درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين لقتل اي طفيليات موجودة.

10 امور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !

السمك الذي تم شراؤه من المتاجر

هناك ضوابط معمول بها لضمان تقليل وجود الطفيليات في المنتجات السمكية التي تم شراؤها في متجر الى ادنى حد ممكن.

الشركات الغذائية التي تبيع المنتجات السمكية مطالبة بالفحص البصري للاسماك للتاكد من عدم وجود الطفيليات ويجب الا يبيعوا المنتجات اذا كانت ملوثة بالطفيليات بشكل واضح.

بالاضافة الى ذلك، ما لم يكن المنتج السمكي يلبي متطلبات الاعفاء، فان جميع المنتجات السمكية التي سيتم استهلاكها نيئة او مطهوة بشكل خفيف (على سبيل المثال السوشي) والمتبلة والمملحة او التي تم تعريضها لان نوع اخر من المعالجات يكون مطلوب اخضاعها للمعالجة بالتجميد لقتل اي طفيليات قابلة للحياة.