إن المسح طريقة للتعرف على الناس السليمين ظاهرياً والذين يُعدّون في خطر متزايد لحالة معيّنة. ومحاولة للوقاية من المشكلة مبكرا وتجنبها

ما هو المسح؟

تعتبر فحوص المسح طريقة لاكتشاف احتمال اصابة الناس بخطر مرتفع لمشكلة صحية يمكن عندها اتخاذ اجراءات المعالجة المبكرة او الحصول على معلومات تساعد في اتخاذ قرارات بناء على علم مسبق.

ان الهدف هو توفير المسح لناس يحتمل ان يستفيدوا منه. فعلى سبيل المثال، تتوافر بعض فحوص المسح فقط للاطفال حديثي الولادة وتتوافر اخرى لفحوصات سرطان الثدي وفحوصات تمدد الشريان الابهر البطني وهي مخصصة للمسنين.

نتائج المسح

اذا حصل المرء على نتيجة طبيعية (نتيجة مسح سلبية) بعد المسح فهذا يعني انه في خطر منخفض للحالة التي اجرى الفحص من اجلها. ولا يعني ذلك ان الحالة لن تتطور لديه في المستقبل ولكن يعني انه في خطر منخفض في لحظة المسح.

واذا حصل على نتيجة مرتفعة الخطورة (نتيجة مسح ايجابية) فهذا يعني انه في خطر اصابة بالحالة التي اجرى الفحص من اجلها. وعند هذه النقطة فسيتم توفير فحوص اضافية (تدعى الفحوص التشخيصية) لاثبات هذه الحالة. ويمكن بعدها توفير المعالجة والنصيحة والدعم.

ان المعرفة المسبقة عن المشكلة تعني ان المعالجة ستكون اكثر فاعلية. ولكن تكون فحوص المسح غير كاملة وقد تؤدي الى قرارات مختلفة حول الفحوص الاضافية او المعالجة.

ما هي انواع المسح التي توفرها خدمات الصحة بشكل عام؟

المسح اثناء الحمل

تتوافر الانواع التالية من المسح اثناء فترة الحمل:

  • المسح من اجل الامراض المعدية (التهاب الكبد البائي ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة والداء الافرنجي والمناعة ضد الحصبة الالمانية).
  • المسح من اجل متلازمة داون ومتلازمة باتاو ومتلازمة ايدواردس.
  • المسح من اجل مرض فقر الدم المنجلي والتالاسيميا.
  • المسح من اجل الشذوذات الجسدية (الفحص في منتصف الحمل).

المسح للاطفال حديثي الولادة

تتوافر الانواع التالية من المسح للاطفال حديثي الولادة:

  • الفحص الجسدي والذي يشمل فحص العينين والقلب والورك والخصيتين.
  • فحص السمع.
  • لطاخة الدم لفحص فيما اذا كان الطفل مصابا باحد الحالات التسع النادرة.

مسح العين السكرية

يتوفر ابتداء من عمر الثانية عشرة لكافة المصابين بالداء السكري فحص سنوي للعين السكرية لفحص العلامات المبكرة لاعتلال الشبكية السكري.

المسح العنقي

يتوفر المسح العنقي لكافة النساء بعمر الخامسة والعشرين الى عمر الرابعة والستين وذلك لفحص صحة الخلايا في عنق الرحم. يتوفر هذا الفحص كل ثلاث سنوات للنساء في عمر السادسة والعشرين الى عمر التاسعة والاربعين وكل خمس سنوات للنساء في عمر الخمسين الى عمر الرابعة والستين.

مسح الثدي

يتوفر مسح الثدي للنساء في عمر الخمسين الى عمر السبعين للكشف عن العلامات المبكرة عن سرطان الثدي. يمكن اشارة النساء في عمر السبعين وما فوق الى الطبيب المختص.

المسح لسرطان الامعاء

هناك نوعان من المسح لسرطان الامعاء.

تتوافر عدة الفحص البيتية للرجال والنساء بعمر الستين الى عمر الرابعة والسبعين.

تستخدم تقنية المسح المجهري للمعي انبوبا مرنا دقيقا مع كاميرا صغيرة جدا في نهايته للنظر الى المعي الغليظ. يتوفر هذا المسح للرجال والنساء بعمر الخامسة والخمسين في بعض المناطق.

مسح التمدد الشاذ للشريان الابهر البطني AAA

يتوفر هذا المسح للرجال في الخامسة والستين من عمرهم للتحري عن التمدد الشاذ للشريان الابهر البطني (تمدد خطير في الشريان الابهر). يمكن احالة الرجال الذين هم اكبر من الخامسة والستين الى الطبيب المختص.

دليل الفحوصات الطبية

فوائد ومخاطر وتقييدات المسح

القيام باختيار معلوم سلفا

من المفيد قبل القيام باي عملية فحص المعرفة اكثر عن الفحص بحد ذاته وما يمكن ان يحصل فيما سياتي اذا وجد لدى المرء خطر مرتفع لحالة معينة.

ان القرار بالخضوع للفحص من عدمه اختيار شخصي ويمكن للمرء فقط الاختيار بالقيام به، وعندما تتم الدعوة لاجراء المسح سيتم التزويد بورقة معلومات حول هذا المسح. يمكن مناقشة اي تفصيل من تفاصيل المسح مع الطبيب واتخاذ القرار فيما اذا كان الفحص مفيدا ام لا.

تحمل الانواع المختلفة من المسح فوائد ومخاطر مختلفة. وفيما يلي ندرج بعضا منها:

تشمل فوائد القيام بفحوص مسح ما يلي:

  • يمكن للمسح كشف المشكلة مبكرا قبل ظهور اي اعراض.
  • تعني معرفة المشكلة مبكرا ان المعالجة ستكون اكثر فاعلية.
  • يمكن ان يساعد اكتشاف وجود مشكلة صحية او خطر زائد لمشكلة صحية ما في اتخاذ القرارات المثلى فيما يخص الصحة.
  • يمكن للمسح ان ينقص من خطر تطور حالة او مضاعفاتها.
  • يمكن للمسح ان ينقذ الحياة.

تشمل مخاطر وتقييدات المسح ما يلي:

  • لا تكون نتائج المسح دقيقة مئة بالمئة. قد يخبر المرء بوجود مشكلة في حين انها غير موجودة-يدعى هذا الامر بالنتيجة الايجابية الكاذبة والتي قد تتطلب من الناس الدخول في فحوص اضافية غير ضرورية او معالجة بناء على نتيجة المسح. كما يمكن للمسح ان يفوت مشكلة-يدعى هذا الامر بالسلبية الكاذبة وقد يؤدي الى اعراض كان يمكن تفاديها في المستقبل.
  • يمكن ان تؤدي بعض فحوص المسح الى قرارات صعبة. فمثلا، اذا اخبرت نتيجة المسح اثناء الحمل بان الطفل يملك خطرا مرتفعا للاصابة بحالة معينة فيمكن بعدها مواجهة قرار يتعلق باجراء فحوص تشخيصية اضافية والتي تحمل خطورة على الحمل. واذا كانت نتيجة فحص التشخيص ايجابية فعندها تاتي الحاجة للقرار فيما يتعلق بمتابعة الحمل.
  • قد يسبب اكتشاف وجود مشكلة صحية قلقا يجب اخذه بعين الاعتبار.
  • يبقى خطر تطور المرض واردا حتى لو كانت نتيجة فحوص المسح طبيعية او سلبية (والتي تعني ان المرء ليس في خطر مرتفع).