تعرف على أهمية اختبارات العين، و كيف أن الأسلوب الحياتي الصحي يساعدك في الحفاظ على بصر جيد. تعرف على أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحة عينينك

لماذا تعد الاختبارات المنتظمة للعينين ( اختبارات البصر) هامة للغاية ؟

من السهل اهمال عينيك نظرا لانهما نادرا ما تؤلمان عند وجود مشكلة ما. الا انه لن يخبرك اختبار العين فقط اذا كنت بحاجة لنظارات جديدة او لتغيير الوصفة الطبية، وانما يعد ايضا فحصا ضروريا لصحة العين. و يمكن لتلك الاختبارات تحديد كثير من المشكلات الصحية العامة و التعرف على الاشارات المبكرة من قبل ان تعي اي اعراض – و التي يمكن معالجة كثير منها في حال اكتشافها في وقت مبكر بالقدر الكافي.

كم مرة لابد ان اجرى اختبارا للعين ؟

يوصى اطباء العيون بضرورة ان يقوم كل فرد باجراء اختبار للعين كل عامين تقريبا. اما من هم في الفئة العمرية فوق الاربعين عاما، و من ينتمون لمجموعات عرقية سوداء او من الاقليات فانهم بحاجة لاجراء اختبارات النظر على نحو اكثر تكرارا.

ما الذي يجب فعله حال ملاحظة حدوث تغيير في البصر؟

اذا ساورك القلق بخصوص اي جانب من جوانب بصرك في اي وقت، فيجب الرجوع الى طبيب العيون او الممارس العام.

هل البعض اكثر عرضة لمخاطر امراض العين من غيرهم ؟

قد يعانى اي شخص من مشكلات بصرية، لكن البعض قد يكون اكثر عرضة لامراض العين. لذا، فمن الضروري اجراء اختبارات منتظمة للعين اذا كنت:

  • فوق الستين من العمر
  • تنتمي لجماعات عرقية معينة – على سبيل المثال من ينتمون لبلدان افريقية او بلدان الكاريبي معرضون لخطر اكبر للاصابة بمرض الزرقة و السكري، بينما الجنوب اسيويين معرضون لخطر اكبر للاصابة بمرض السكري، اعتلال الشبكية السكري، حيت تتدمر الشبكية، حيث يعد احدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري.
  • شخصا يعانى اعاقة في التعلم.
  • تنتمي لعائلة ذات تاريخ مرضى في العين.

ماذا عن بصر طفلي ؟

لا يشتكى الاطفال من بصرهم عادة، لكنهم يظهرون اشارات تدل على عدم القدرة على الرؤية على النحو الاكمل. وهناك امور لابد من متابعتها، ومنها الجلوس قرب التلفاز، الامساك بالاشياء وتقريبها من وجوههم، الرمش بالعين كثيرا، فرك العين، او تحرك احد العينين للداخل او للخارج.

اذا عانى طفلك اي نوع من مشكلات الابصار، لابد من اصطحابه الى طبيب العيون لمزيد من الفحص.

من غير الضروري ان يملك الاطفال القدرة على قراءة الاحرف لفحص اعينهم. ولكن كما هو الحال لدى البالغين، لابد من اجراء فحوصات منتظمة على اعين الاطفال كل عامين تقريبا.

ما الذي يمكنني القيام به غير ذلك للعناية بعيني ؟

الاقلاع عن التدخين

المدخنون اكثر عرضة للاصابة لضمور بقعي مرتبط بالعمر و مياه زرقاء، مقارنة بغير المدخنين. تعرف على القسم الخاصبالاقلاع عن التدخين.

 ممارسة الحركة

بينما قد يبدو غريبا ان التمارين قد تساعد العين، الا انها في الواقع هامة، حيث تظهر الابحاث ان التمرينات قد تقلل من مخاطر فقدان البصر، الذي قد يحدث جراء ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري او ضيق الشرايين.

تناول الطعام الصحي

بالاضافة الى التنوع الكبير في تناول الخضروات و الفاكهة، فان النظام الغذائي الصحي يفيد صحتك العامة، كما قد يبقى على شبكيتك بصحة جيدة. 

تناول الكحوليات في اطار الحدود المصرح بها

يرتبط الاستهلاك المفرط للكحوليات بتزايد مخاطر الضمور البقعى المرتبط بالعمر.

و تبلغ الحدود اليومية المصرح بها لتناول الكحوليات ثلاث الى اربع وحدات للرجال و اثنان الى ثلاث وحدات للسيدات. 

حماية عينيك من اشعة الشمس

لا تنظر قط الى الشمس بشكل مباشر، حتى حين وقوع امر مثير، كالكسوف. فقد يتسبب ذلك في تدمير لا رجعة فيه لعينيك، و قد يؤدى الى العمى. كما تظهر دراسات اخرى ان التعرض لضوء الشمس يعد عامل خطر بالنسبة لعدستي العين.

ارتداء قبعة كبيرة او نظارات شمسية قد يساعدك على حماية عينيك من الاشعة فوق البنفسجية. توصى كلية اطباء العيون بشراء نظارات شمسية قاتمة ذات جودة عالية ( ليس بالضروري ان تكون باهظة الثمن ).