يعد الشعور بالإنهاك حالةً شائعةً جداً حتى أنّ لهذه الحالة اختصاراً خاصاً بها وهو TATT والذي يرمز إلى “التعب طيلة الوقت tired all the time”.

ترى الطبيبة روبال شاه وهي طبيبة عامة في جنوب لندن بان التعب احد اكثر الشكاوى شيوعا في عيادتها. “ارى بان عديدا من المرضى يشتكون من الارهاق، حتى وان كانوا ينامون جيدا. وغالبا ما يستمر ذلك لعدة اشهر”.

يوجد في اي وقت، شخص من اصل خمسة اشخاص يشعر بتعب غير اعتيادي، وواحد من اصل 10 يشعر بتعب مزمن، وذلك تبعا للكلية الملكية للاطباء النفسيين. وتميل النساء غالبا للشعور بالتعب اكثر من الرجال.

وتقول الطبيبة شاه: “من غير الاعتيادي وجود مشكلة جسدية. ففي معظم الاحيان يرتبط التعب بالمزاج وتراكم عديد من الضغوط الصغيرة في الحياة”. كما تقول بانها تقوم بفحوصات دم روتينية للمرضى الذين يعانون من التعب لاستبعاد وجود مشكلة طبية، مثل فقر الدم او انخفاض نشاط الغدة الدرقية. فهناك احتمال دائما بان يكون التعب ناتجا عن مشكلة طبية في حال وجود اعراض اخرى كذلك، مثل الطمث الشديد او خسارة الوزن او حصول تغير في عادات التغوط او خسارة الشعر او العطش الشديد وهلم جرا.

وفي حال الرغبة بالتحقق من السبب الاساسي للتعب، يمكن التفكير بالاتي:

  • تفاصيل الحياة اليومية، مثل العمل والعائلة، والتي يمكن ان تكون سببا اساسيا للتعب.
  • اي امر يحفز التعب، كموت عزيز ما او انهاء العلاقة مع شخص ما.
  • كيف يمكن لنمط الحياة ان يسبب التعب.

الاسباب الجسدية للتعب

يوجد عديد من الشكاوى الصحية التي يمكن ان تسبب الشعور بالتعب. ليست فقط تلك المعروفة جيدا مثل وجود فقر الدم او مشاكل في الغدة الدرقية، لكن هناك امراض مفاجئة اكثر، مثل الداء السكري وعدم تحمل الطعام واحد اضطرابات النوم يسمى بانقطاع النفس النومي.

5 طرق منزلية للقضاء على التعب

يمكن ان يسبب الوزن المفرط او نقص الوزن التعب. لانه في هذه الحالة على الجسم ان يعمل اكثر من اللازم للقيام بالنشاطات اليومية. ففي حال كان الشخص ناقص الوزن فلديه قوة عضلية اقل، وقد يشعر بالتعب بسرعة اكبر.

يمكن ايضا ان يستنزف الحمل طاقة الجسد وخصوصا في الـ 12 اسبوعا الاولى من الحمل.
 

الاسباب النفسية للتعب

يعد التعب النفسي اكثر شيوعا للغاية من التعب المحدث باسباب جسدية.

احد اهم الاسباب الاساسية هو القلق، والذي يمكن ان يسبب الارق ثم بدوره يؤدي لاعياء دائم. حيث اظهر مسح قامت به مؤسسة الصحة العقلية ان ثلثي السكان تقريبا محرومون من النوم بشدة، والذي يكون غالبا بسبب القلق بخصوص العمل والمال. كما يقترح تقرير المؤسسة “النوم مهم” وجود علاقة بين الارق وانخفاض مستويات الطاقة.

يمكن ان تكون هموم وضغوط الحياة اليومية مرهقة، حتى الايجابية منها، مثل الانتقال من المنزل او الزواج. كما يمكن ان تسبب الصدمة العاطفية، كخبر سيء وموت شخص عزيز والانفصال في علاقة، الشعور باستنزاف الطاقة.

يمكن ان تسبب مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق الشعور بمزيد من التعب. حتى ان هذه الاسباب قد تمنع الشخص من النوم ليلا بشكل جيد.

اسباب التعب المتعلقة بنمط الحياة

يرجع سبب التعب غالبا لعوامل متعلقة بنمط الحياة، مثل الافراط في شرب الكحول او تناول حمية سيئة. يميل شرب الكحول في الليل لايقاظ الشخص في منتصف الليل. ويمكن ان يسبب الشرب المفرط المتكرر للكحول اكتئابا مما يؤثر على النوم. تقول الطبيبة شاه: “اتفاجا دائما كيف ان الاشخاص الذين يشتكون من التعب يشربون الكحول بافراط”.

في حال وجود اضطراب في نمط النوم – على سبيل المثال: العمل في المناوبات الليلية، او النوم خلال النهار او الاعتناء بالاطفال – فسيؤدي ذلك لصعوبة بالحصول على نوم ليلي جيد، مما يسبب الشعور بالتعب خلال النهار.
 

كيفية مواجهة التعب

قد يكون من الشائع الشعور بالتعب طيلة الوقت، لكنه ليس طبيعيا. وفي حال القلق حول ذلك يمكن استشارة الطبيب للحصول على نصيحة طبية والاطمئنان. وتقول الطبيبة شاه: “نستطيع استثناء اي امر سيء، فيمكن ان يكون مجرد معرفة عدم وجود مشكلة امرا مطمئنا بحد ذاته”.