ليس من السهل التعامل مع التهاب المفاصل. العظام تؤلم، المفاصل متورمة ومن الصعب أداء الأنشطة اليومية مثل ارتداء الجوارب. هناك نباتات طبية ومكملات غذائية معروفة بتأثيرها على أعراض التهاب المفاصل.علاج المفاصل بالأعشاب..هل هو ممكن؟

على الرغم من ان فعالية المكملات الغذائية والنباتات الطبية لم يتم فحصها بجدية مثل فعالية الادوية، فهناك دليل على ان النباتات الطبية والمكملات الغذائية يمكن ان تخفف من التهاب المفاصل, كعلاج مكمل. قبل اتخاذ قرار بشان اخذ اي مكمل او اي كبسولة يجب استشارة الطبيب. فمن المهم التاكد من ان المكملات الغذائية والاعشاب الطبية لا تضر بفعالية الادوية. النساء الحوامل والمرضعات يجب عليهن توخي الحذر عندما يتعلق الامر بتناول المكملات الغذائية والنباتات الطبية.

علاج المفاصل بالاعشاب: ما هي الاعشاب الطبية والمكملات الغذائية التي يوصى بها لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي؟

اوميغا 3

الاحماض الدهنية اوميغا 3 هي احماض دهنية مضادة للالتهابات الموجودة في منتجات مثل زيت السمك. زيت السمك مصدره الاسماك مثل السلمون والتونة. وقد اظهرت الدراسات انه لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي الذين تناولوا زيت السمك، فان الالم والتصلب الصباحي انخفض وكانوا بحاجة الى جرعة مخفضة من الادوية المضادة للالتهابات.

السلبيات: قد يزيد زيت السمك  من خطر النزيف، وخاصة اذا اخذ مع ادوية معينة. زيت السمك يمكن ان يؤثر على عمل ادوية اخرى مثل بعض الادوية لضغط الدم. بالاضافة الى ذلك فزيت السمك يمكن ان يسبب الغازات, الاسهال والانتفاخ. من المهم التاكد من ان زيت السمك لا يحتوي على الزئبق.

زيت بوراغ

زيت بوراغ يقلل الالم والتورم في المفاصل. المرضى الذين يتناولون هذا الزيت يحتاجون الى جرعة اقل من الستيروئيد من نوع بريدنيزون لتخفيف اعراض المرض.

السلبيات: زيت بوراغ قد يسبب الشعور بالانتفاخ او اضطراب في المعدة. بالاضافة الى ذلك فان هذا الزيت قد يؤدي لتضرر الكبد والنزيف، وخصوصا عند دمجه مع الادوية المضادة للتخثر والادوية المضادة للالتهاب  غير الستيروئيدية NSAIDs.

مستخلص الشاي الاخضر، الكركم، الكفرسيتين، الزنجبيل، قشرة جذع الصفصاف، اللبان

هذه النباتات لها تاثير مضاد للالتهابات, تاثير مشابه جدا لتاثير الايبوبروفين، ولكن بمستوى اقل.

السلبيات: الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف. الاشخاص الذين لديهم ميل للنزيف، مشاكل القلب والسكري لا ينبغي ان ياخذوا الزنجبيل. الكركم قد يسبب الام في البطن والاسهال وهو غير مسموح للاستخدام للمصابين بامراض المرارة او الحصى في المرارة. قشرة شجرة الصفصاف يمكن ان تسبب حساسية شديدة لدى المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية لحمض الساليسيليك (حساسية للاسبرين). قد تشمل الاثار الجانبية الاخرى الم في البطن، النزيف، الطفح الجلدي ومشاكل في الكليتين.

مستخلص زيت الافوكادو – الصويا

المستخلص المذاب بالزيت الذي مصدره من الافوكاد والصويا يساعد الجسم على تجديد النسيج الضام. ايضا تناول الصويا والافوكادو يؤدي الى تحسن طفيف. مستخلص الافوكادو والصويا هو مضاد  للالتهابات ومسكن  للالم.

السلبيات: مستخلص زيت الافوكادو والصويا يمكن ان يسبب الغثيان, القيء, الاسهال والصداع.

القطيفة او الاذريون Calendula

نبات القطيفة معروف بتاثيره المخفض لتورم والتهاب المفاصل، ولكن ليست هناك ادلة دامغة على انه قادر على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بنجاح.

السلبيات: هذا النبات لا ينصح به لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

زهرة العطاس Arnica

نبات زهرة العطاس معروف بقدرته على تخفيف الام الروماتيزم. ومع ذلك، اثناء عملية الهضم، يمكن ان يكون ساما. بالاضافة الى ذلك فهو يمكن ان يسبب الحكة والطفح الجلدي.

شاي   Kombucha

هذا الشاي ينتج عن عملية تكافلية بين الخميرة والفطريات التي تمر مرحلة تخمر. ويعزو لهذا الشاي خصائص طبية والمساهمة في تعزيز الجهاز المناعي للجسم. لكن هناك احتمال كبير لان يحدث تلوث لهذا الشاي.

ماء الفضة

من المعروف ان ماء الفضة يساهم في حماية وتقوية الجسم ولكن ماء الفضة يمكن ان يسبب مشاكل في الكلى، التعب، مشاكل في المعدة ومشاكل عصبية.

 Thunder god vine

وفقا للطب الصيني يوجد لنبات Thunder god vine خصائص مضادة للالتهابات. ولكنه قد يؤدي لاضطرابات في المعدة، مشاكل الجلد، مشاكل مؤقتة في الخصوبة لدى الرجال ولتوقف الحيض لدى النساء. قد يؤدي الاستخدام لفترة طويلة الى انخفاض كثافة العظام. اجزاء معينة من النبات يمكن ان تكون سامة وتسبب حتى الموت.

في الملخص، فان الحفاظ على نمط حياة صحي، التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية يمكن ان تقلل من اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن بالتاكيد الاستفادة من المكملات الغذائية والنباتات الطبية في سبيل علاج المفاصل بالاعشاب، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل الاستخدام.