هل يمنع زيت الزيتون الإصابة بالسرطان؟ ما الذي أظهرت الدرسات بخصوص فوائد شرب زيت الزيتون؟ اليكم المقال الاتي:

هل بمقدور شرب زيت الزيتون منع مرض السرطان؟

على الرغم من ان ايجاد افضلية صحية لغذاء معين هو ليس بالمهمة السهلة، الا ان باحثين اوروبيين اكتشفوا حلا ابداعيا لذلك. صحيح انه لم يتم اثبات الدلائل بشكل كامل، الا ان المعطيات تشير الى حقيقة واضحة وقطعية وهي: بان زيت الزيتون يحافظ على صحتنا.

(اقرا المزيد حول: فوائد زيت الزيتون وميزاته)

يعرف زيت الزيتون حول العالم على انه زيت صحي جدا، لكن ما هي فوائد شرب زيت الزيتون؟ هل بمقدوره ان يمنع الاصابة بمرض السرطان؟ انطلق باحثون اوروبيون من اجل دراسة التاثير “المضاد للسرطان” لزيت الزيتون، وكيف تنعكس هذه الفجوة لدى سكان دول شمال اوروبا بالمقارنة مع سكان جنوب اوروبا. 

لهذا الغرض، قام الباحثون بتجنيد متطوعين من الدينمارك، فينلندا، المانيا، ايطاليا واسبانيا، وطلبوا منهم استهلاك 25 ملليتر (اقل من ربع كوب) من زيت الزيتون بشكل يومي، لمدة ثلاثة اسابيع.

خلال هذه الفترة، اجرى الباحثون فحوصات بول للفحص فيما اذا كان يحتوي على مركبات معروفة كنواتج ثانوية لعمليات اكسدة الخلايا، الامر الذي يعتبر احد اشارات التحذير قبل تطور مرض السرطان. 

في الفحوصات الاولية، كانت نسبة تواجد هذه النواتج الثانوية في اوساط سكان شمال اوروبا (الالمان، الفنلنديين والدينماركيين) اعلى من سكان جنوب اوروبا (الاسبانيين والايطاليين). بالمقابل، وبعد مرور ثلاثة اسابيع، كان مستوى هذه النواتج الثانوية اقل في اوساط اولئك الاشخاص. 

(اقرا المزيد حول:نمط الحياة الصحي والوقاية من السرطان)

 اشار محرر الدراسة د.هينريك ا. بولسون من الدينمارك. الى ان: “تحديد الافضليات الصحية لغذاء معين هي مهمة مثيرة للتحدي، اذ ان العملية تشمل اناسا كثيرين وتستمر لفترات زمنية مختلفة. في هذه الدراسة، نجحنا في التغلب على هذا التحدي بواسطة قياس عملية اكسدة الخلايا، وهو الامر المتعلق بتطور مرض السرطان”.

واضاف قائلا انه “لم يتم اثبات الدلائل النهائية للدراسة بشكل كامل بعد، الا ان المعطيات المتوفرة لدينا اليوم تشير الى ان زيت الزيتون يحافظ على صحتنا بالتاكيد”.

كما واشارت نتيجة الدراسة الى معطى اخر وهو ان مستوى الفينول العالي الموجود في زيت الزيتون يقلل من الضرر المتسبب جراء عملية الاكسدة. والفينول هو مادة مضادة للاكسدة (antioxidant) موجودة في العديد من الاغذية مثل: الشوكلاتة الداكنة، النبيذ الاحمر، الشاي، الخضار والفواكه.