“اعتدنا النوم على بطوننا وقل شخيرنا”، هذا هو حال من اعتاد النوم على بطنه، ولم يأخذ بالتحذيرات التي أثبتتها الأبحاث. تعرف على أعراض النوم على البطن:

حياتنا، ايقاعها سريع، مليء بالتفاصيل التي غالبا ما تغيب عن اذهاننا، وكل منا يبحث عن غفوة قد تريحه قليلا من يوم عمل شاق، او جهد مبذول طوال اليوم . فحقيقة لا ينكرها احد نحن نشعر ب “قلة النوم والتعب”، خاصة من يستيقظ باكرا للتوجه للعمل. فلماذا نشعر باننا نشق الجبال صباحا من اجل الوصول للعمل؟ ولماذا نشعر بالارهاق والتعب في الظهر والعنق؟ فهل للنوم على البطن سبب في ذلك .

من السيء جدا ان تنام على بطنك،  على الرغم من ان هذه الطريقة في النوم قد تقلل من شخيرك، وتخفف من انقطاع الانفاس اثناء النوم، الا انها شاقة ومرهقة وتظهر الام في الظهر والعنق. مما يؤدي هذا الى قلة النوم وعدم الشعور بالراحة طول اليوم وتحديدا للمراة الحامل، فعليها ان تكون حريصة في وضعية نومها وتجنب النوم على البطن.

العمود الفقري- بداية الالم

العديد ممن ينامون على البطن يصابون بنوع ما من الالم، اما يصيب العنق او الظهر، او حتى المفاصل. مما يؤثر على ما تحصل عليه من ساعات في النوم. فكلما ازداد الالم، ازداد معه احتمالية استيقاظك ليلا وشعورك براحة اقل في الصباح.

ووفق ما ذكرته المنظمة الطبية مايو كلينيك(Mayo Clinic)  واستنادا لابحاث طبية سابقة، فان النوم على البطن يزيد الضغط الواقع على الظهر والعمود الفقري، وذلك لان وسط الجسم هو المكان الذي يتركز فيه معظم وزن الجسم، الامر الذي يجعل الحفاظ على وضعية متعادلة للعمود الفقري خلال النوم امرا صعبا.

بالاضافة الى ذلك، فان العمود الفقري هو انبوب لاعصاب الجسم، وبالتالي فان الضغط العمودي الفقري، قد يسبب الالم في اي مكان في الجسد. كما وقد يصاب الشخص بالوخز والخدر، وكان اجزاء من جسمه قد خلدت الى النوم،  واجزاء اخرى لا تشعر بالراحة، و بقيت مستيقظة تماما طوال الليل.

النوم على البطن يؤذي العنق

عندما تنام على بطنك، عليك ان تدير راسك الى الجنب. الا اذا كنت قد تعلمت بشكل ما كيفية التنفس عبر الوسادة !  فتدوير راسك يضع عمودك الفقري بوضعية غير مستقيمة،  مما يؤدي الى ثني عنقك وشعورك بالالم. وقد لا تلاحظ الاذى الذي سببه لك النوم على بطنك اول مرة، ولكن مع تقدم الوقت وتكرار نفس الطريقة في النوم، فان مشاكل العنق قد تزيد وتصبح اكثر وضوحا والما.

ومن المشاكل التي يمكن ان تصيبك في مرحلة متقدمة جراء نومك على بطنك، اصابة العنق بانفتاق القرص اي ( انفتاق الديسك)، ويحدث هذا عندما تكون احدى فقرات العمود الفقري قد تحركت بشكل كاف لتمزيق القرص الهلامي الذي يقع بداخلها . وعندما تتسرب المادة الهلامية، يحدث تهيج للاعصاب.

ماذا عن المراة الحامل؟

المراة الحامل بحاجة لاكبر قدر ممكن من الراحة اثناء فترة حملها، ولذا تعتبر فكرة النوم على البطن غير صحية ومريحة لها ولطفلها في وقت متاخر من الحمل،  كما وينصح تجنبها في بداية الحمل . لان المراة حينها تحمل وزن زائد حول وسطها. والنوم على البطن يزيد من الدفع الواقع على عمودها الفقري .

فضلا عن ذلك فان النوم الطبيعي، يجعل الجنين يحصل على مساحة اكبر واكثر راحة، ولا يجبر على الانضغاط بين العمود الفقري للام وفرشة السرير.

وقد اثبت دراسة طبية اجريت في عام 2012، ان نوم الحامل على جانبها الايسر، يزيد من تدفق الدم الصحي  لجسمها ، ويمد جنينها بمستوى افضل من الاوكسجين.

اقرا المزيد حول: اضطرابات النوم والارق!

نصائح للنائمين على بطونهم

” انا لا استطيع ان انام بوضعية اخرى”، هذا حال من اعتاد طوال حياته على اتباع طريقة النوم على البطن، ويجد صعوبة في تغيرها رغم التحذيرات. فما هي النصائح التي قد تساعدهم في تجنب حدوث اي مضاعفات محتملة:

1- استخدم وسادة رقيقة. فكلما كانت الوسادة رقيقة، فان زاوية راسك وعنقك تكون اقل.

2- ضع وسادة تحت حوضك. فهذا يساعد على ابقاء ظهرك في وضعية متعادلة اكثر، ويزيل الضغط عن عمودك الفقري.

3- قم بمد جسدك صباحا، فبضعة دقائق من المد تساعد على اعادة جسدك الى استقامته، وتقوي العضلات الداعمة بلطف. احرص على القيام بالاحماء قبل المد، وكن لطيفا!