يجهل بعض الاهالي كيفية التعامل مع الأطفال الذين يشعرون بآلام البطن، وقد يعتبره البعض أمر عادي ناجم عن تغيرات نفسية أو عاطفية لدى الطفل وتحديدا عند دخوله المدرسة لأول مرة.

” امي، بطني تؤلمني”. جملة يتقنها الاطفال، ويتحمل اعباؤها الكبار فيما بعد، فقد ينطقون بها تعبيرا عن مشاعرهم تجاه موقف معين، وخوفا من اقتراب موعد الامتحان، والذي يشكل بنظهرهم شبح سيرافقهم طوال العام الدراسي، وقد يظهر حينها الم في البطن ويستمر فقط لفترة زمنية. وحسب ما ذكر المختصون، فقد ينبع الام البطن من اختلاف في طبيعة الاغذية التي يتناولها الطفل، لاسيما وانه متواجد في صف مدرسي، وقد تجذبه اطعمة متنوعة وغير غذائية قد جلبها احد اصدقاءه. وقد تحدث اوجاعا في بطنه.  فما هي الاسباب التي تؤدي الى حدوث الم البطن لدى الاطفال في المدرسة او الروضة؟

ومع بداية كل عام دراسي، تستفيق المشاعر والعواطف لدى الطفل، وتحديدا بسبب دخوله عالم جديد واصدقاء جدد، وتختلط هذه المشاعر وتسبب الم في البطن، حينها يتوجب على الاهل مساعدة الطفل في استيعاب العالم الجديد، اذ سيستمعون لشكوى الطفل وتكرار جملة ” بطني يؤلمني”. ويذكر ان الم البطن لا يرافقه علامات اخرى تدل على الحمى او التقيء، الا انه من الممكن حدوث افرازات رخوة، وليس اسهال.

اسباب حدوث الم البطن عند الاطفال

الاكل السريع والامتلاء

     الم البطن قد تشير احيانا الى الامتلاء بسبب الاكل السريع. اذ تعتبر تجربة تحضير طفل للمدرسة خلال 20 دقيقة، تشمل تنظيف الاسنان، وغسل الوجه، وتغيير الملابس واكل وجبة افطار هي مهمة محكومة بالفشل. ومن المفضل تخصيص 10-15 دقيقة على الاقل لشرب كاس من الحليب او الشاي، واكل شطيرة او بسكويت.

ومن المهم ان نتذكر ان كاس الحليب، تكمن قيمته الغذائية باحتواءه على ما يقارب 100 سعرة حرارية، بجانب البروتينات والدهون و يساهم بالشعور بالشبع، ويساعد على التركيز في المدرسة. هذا بالمقابل فان الطفل يحصل من شرب كاس الشاي، ما يقارب حوالي (20-40) سعرة حرارية ، والتي  تستمد من السكر المضاف الى الشاي.

العودة الى المدرسة: نصائح لتغذية سليمة ومتوازنة

الجوع

     الام البطن قد يكون تعبيرا عن الجوع. اذ يقوم عدد غير قليل من الاطفال باكل قسم صغير من وجبة العاشرة المخصصة في المدرسة، وبذلك يبقون جائعين حتى وجبة الغذاء. في وقت وجبة الغذاء ياكلون بسرعة ومرة اخرى، يشتكون من الم البطن بعد ادخال كمية كبيرة من الاكل في المعدة وبوقت قصير.

ولذا يقع على عاتق الاهل الحديث مع الطفل، توضيح اهمية تناوله وجبة العاشرة في المدرسة وبشكل كامل، غير قيامهم بتحديد رغباته في تناول الاطعمة صاحبة القيمة الغذائية مثل: مثل الجبن، الحمص، الطحينة او النقانق. من المفضل تجهيز الطفل بشطيرة ووجبة فاكهة او خضار. من المفضل الامتناع عن تزويد الوجبات المدرسية بالبيض او المايونيز، لانهم مصدر لتنشيط البكتيريا عندما يبقيان لوقت طويل دون تبريد، كما يمنع تزويد وجبة الطفل المدرسية بالشوكولاتة والمربى.

الوجبات الغذائية ومواعيدها

    قد ينبع الم البطن من تغييرات في قائمة الطعام. اذ ان معظم الاطفال يستيقظون في ساعات الظهيرة، ليتناولوا وجبتهم الاولى . غير ان البعض يتناول وجبة الطعام خلال رحلة مدرسية او مع الاهل او خلال تواجده في مخيم صيفي. فقد تغيرت قائمة الطعام وما تحتويه من اطعمة مفيدة لجسم الطفل. مما يحدث هذا التغير الم في البطن لاسيما وعند الرجوع الى الروتين المعتمد لتناول الطعام وبشكل يومي. لذا يجب الانتباه والمحافظة على اوقات تناول الوجبات اليومية للاطفال، ويجب ان تشمل 3 وجبات اساسية ووجبتان خفيفتان.

عدوى الجهاز الهضمي

    قد ينبع الم البطن من عدوى قد اصيب بها الجهاز الهضمي. اذ يمكن ان تنتشر العدوى من طفل لاخر وبسرعة وبسهولة، وعندما يتعلق الامر بامراض الامعاء المعدية،  فان انتقال العدوى يحدث بعد اصابة افرازات من الفم او البراز.

وبالتالي، من المهم عدم ارسال الطفل المريض بعدوى الجهاز الهضمي للمدرسة حتى لا تنتشر العدوى بين الطلاب. غير ان على الاهل تعليم اطفالهم اهمية غسل اليدين بعد الاكل .

 واذا اصيب طفلكم بمرض معوي معدي وظهرت عليه اعراض مثل: اسهال، غثيان، غازات، الام بالمعدة او صعوبة بالهضم، يمكن الاستعانة بدواء مثل البزموت (Bismuth)، وهو دواء يهدئ وبشكل موضعي جهاز الهضم. ويؤخذ دون الحاجة لوصفة طبية. تاكدوا من عدم تناولهم للدواء لمدة طويلة او بشكل دائم.

الامتناع عن زيارة المرحاض

    الم البطن، قد يحدث  بسبب امتناع  الطفل عن الذهاب الى المرحاض. “التغوط” هي عملية يمكن التحكم بها طوعا. ولكن الكثير من الاطفال يمتنعون عن الذهاب الى الحمام عند تواجدهم في المدرسة، بسبب انعدام النظافة الكافية واعدام الخصوصية. وجزء منهم لا يجد الوقت للذهاب للحمام بسبب تنقلهم بين الحصص الصفية المختلفة، او لارتباطهم القوي بالحاسوب، والالعاب الالكترونية، والبرامج التلفزيونية. وبسبب انشغالهم بالتكنولوجيا ينسون الذهاب للحمام.

 وتاتي الخطوة التالية، اذ سيتراكم البراز الصلب، ويحدث الاما في البطن، واحيانا سلاسة الافراز. وهنا يجب توعية الاطفال باهمية تخصيص الوقت للذهاب الى الحمام فهي عملية مهمة للوقاية من اوجاع البطن. ومن المفضل توجيه الاطفال للذهاب الى حمام يوميا في ساعات المغرب، وتخصيص ما يقارب 15 دقيقة لذلك.

ومع بداية كل عام دراسي، فان قسم من الاطفال، يتناولون ادوية تعود الى عائلة الريتالين. وقد تسبب هذه الادوية انخفاض الشهية واحداث اوجاع في البطن . ومع هؤلاء الاطفال يجب الاهتمام و التاكيد على وجبة تناول وجبة افطار منظمة، وتزويدهم بوجبات خفيفة غنية بالطاقة، لتناولها اثناء فترة الاستراحة في المدرسة.

نصيحة :

اذا اشتكى طفلكم بشكل دائم، اولفترة طويلة من الام البطن، اوالحرقة، اوالغثيان، او حتى التقيء والاسهال، او لاحظتم وجود دم في الافرازات، بجانب عدم زيادة الوزن، او ظهور الحمى.  فان الطفل حينها يعاني من عدوى الجهاز الهضمي، ويجب التوجه للطبيب للحصول على الارشادات المناسبة وطريقة العلاج.