الحمية الفعالة هي الدمج بين التغذية السليمة والنشاط البدني. وقد أظهرت دراسة جديدة أن بروتينات مصل اللبن المعروفة للمتدربين ،الذين يمارسون الألعاب الرياضية يمكن أن تساعد في نجاح الحمية الغذائية.

اظهرت دراسة جديدة في الولايات المتحدة الامريكية، بان بروتين مصل اللبن Whey protein، قد يساعد على فقدان الوزن في الجسم، اذ يتكون هذا البروتين، من خليط من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن، والذي يفصل عن خثارة اللبن، كمنتج ثاني عند صنع الجبن. ويساعد البروتين في تطوير العضلات عند الرياضيين ويعزز الحمية الغذائية عند تناوله الى جانب استهلاك البروتين من مصادر اخرى مثل اللحوم والصويا.

دراسة: بروتين مصل اللبن يفقدك الوزن

ضمن اطار الدراسة، التي اكدت على ان بروتين مصل اللبن قد يساعد على فقدان الوزن. تم فحص ما يقارب 90 مشتركا من الرجال والنساء وفي منتصف العمر، ممن يعانون الوزن الزائد. وبناءا عليه تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات: المجموعة الاولى طلب منها اضافة بروتين مصل الجبن الى الحمية الغذائية الخاصة بها،اما المجموعة الثانية، فقد شربت بروتين شراب الصويا، اما المجموعة الاخيرة، فقد استهلكت نفس الكميات ولكن بتناول مشروبات غنية بالكربوهيدرات.

ولم يبلغ المشاركين في الفحص، لاي من المجموعات ينتمون، وبداوا باتباع حميات غذائية متشابهة، واستهلك المشاركون المشروبات المختلفة مرتين في اليوم، وفي كل صباح ومساء، بحيث احتوت المشروبات على قيم متساوية من السعرات الحرارية. اذ ان المشاركين في المجموعات البحثية، استهلكوا تقريبا نفس كمية السعرات الحرارية في اليوم الواحد، والتي وصلت في المتوسط الى 2200 سعرة حرارية.

وبعد مرور ستة اشهر، تم فحص المشاركين، ووجد ان الذين استهلكوا كمية زائدة من الكربوهيدرات، زاد وزنهم في المتوسط، بمقدار 2 كغم تقريبا، اما الذين استهلكوا البروتين من الصويا، حافظوا على نفس اوزانهم. اما من تناول بروتين مصل اللبن، فقد لوحظ انهم فقدوا اوزانهم بمقدار يصل اكثر من 2 كغم، غير تصغيرمحيط الخصر لديهم، بنحو سنتيمتر واحد.

كيف يوثر بروتين مصل اللبن على الوزن؟

هرمون جريلين (Ghrelin)، هو الهرمون المسؤول عن تنظيم استهلاك الغذاء في الجسم، اذ انه وعندما يكون الهرمون موجود وبمستويات عالية في الدم، فيرتفع مستوى الجوع لدى الفرد، والعكس صحيح. وقد رجح الباحثون ان يكون هذا الهرمون هو سبب نجاح الحمية الغذائية التي تشمل على بروتين مصل اللبن. اذ يتواجد بكميات منخفضة لدى الذين يتناولون مصل اللبن.

واكدت الدراسة هذا القول، بان بروتين مصل اللبن، قد يقلل مستويات هرمون الجريلين في الدم، ويحد بذلك من الشعور بالجوع، وذلك بالمقارنة مع الكربوهيدرات او البروتينات الموجودة في الصويا. بالاضافة الى ذلك، وجد الباحثون، ان استهلاك بروتين مصل اللبن، قد يؤدي الى تقليل الحاجة للكربوهيدرات، دون زيادة الشهية للسعرات الحرارية، مما يمكن ان يفسر نجاح الحمية الغذائية.

بروتين مصل اللبن ولاعبي الرياضة

بروتين مصل اللبن، خليط من البروتينات والمعروف بشكل اكبر لدى الرياضيين. وينصح لمن لا يمارس التمارين الرياضية ان يتناول بروتين مصل اللبن، وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية جدا من البروتينات، سهلة الامتصاص في الجسم وبشكل فعال. ويفضل توزيع استهلاك بروتين مصل اللبن في الجسم خلال اليوم.

 وحرصا على سلامتكم. من المهم شراء بروتين مصل الجبن فقط من المتاجر المرخصة، ويجب التاكد، من ان البروتين ينتج من قبل شركة معروفة، والتي تلتزم بمعايير الجودة والرقابة.  مع التحقق من اخر موعد للتسويق.

وخلال الحمية الغذائية، وعندما يكون الهدف هو انقاص الوزن واستهلاك الحد الادنى من السعرات الحرارية، فمن المهم جدا الحفاظ على كتلة العضلات، التي تدعم الاوتار والعظام. وليس هناك اي فائدة صحية من فقدان كتلة العضلات. وعليه فان استهلاك بروتين مصل الجبن، قد يساهم في الشعور بالشبع، وفي المقابل يمنع انخفاض كتلة العضلات خلال الحمية الغذائية. من المهم جدا التاكد، من ان تكون كمية السعرات الحرارية، والدهون في مصل الجبن، معقولة وتلائم الحمية الغذائية العامة لديكم.

مسحوق البروتين: متى يمكن شرب هذا الخليط العجيب؟

ما هي كمية البروتين التي يسمح باستهلاكها؟

متوسط استهلاك البروتين، لكل شخص يجب ان يتراوح ما بين 10-15 %، من مجموع السعرات الحرارية اليومية، او بمعدل غرام واحد لكل كيلوغرام من وزن الجسم. اذ ان معظم مكملات بروتين مصل الجبن، تحتوي على ما لا يقل عن نصف كمية البروتين المطلوبة يوميا او اكثر. وينصح بذلك بعدم تجاوز استهلاك كمية البروتينات الموصى بها يوميا، وفقا لاوزانكم. لان ذلك قد يشكل عبئا على الكبد والكلى، علاوة على احداث التاثير السلبي على الحمية الغذائية.