اضرار التدخين على القلب لها عواقب عديدة ومتنوعة، لذلك علينا بذل محاولات عديدة للإقلاع عن التدخين. هنالك العديد من الطرق والمستحضرات التي من الممكن ان تفيدنا

تناولت العديد من الابحاث اضرار التدخين على الجسم عامة، اضرار التدخين على القلب بشكل خاص والزيادة الكبيرة التي قد يسببها التدخين في احتمالات ومخاطر الاصابة بامراض القلب. عندما يتعرض الجسم لاضرارا التدخين، فانه يبدا باصلاح هذه الاضرار، ومنها مشكلة عدم توزيع الدم الغني بالاكسجين على جميع اجزاء الجسم. اذا، فالتدخين يسبب خللا في نقل الدم الغني بالاكسجين الى اجزاء الجسم المختلفة، بينما تعتبر مشكلة تضيق الاوعية الدموية، احدى الظواهر الخطيرة الناتجة عن هذا الخلل. 

بسبب التدخين، تتقلص شرايين الساقين وشرايين الذراعيين، وهي الظاهرة المعروفة باسم: “امراض الاوعية الدموية المحيطية”. يؤدي هذا الامر لان لا تحصل اعضاء في الجسم على الاوكسجين الذي تحتاج اليه، مما يسبب الالام، وحتى الغنغرينا، الامر الذي من الممكن ان يؤدي الى بتر الساقين. تشمل فئة الناس الاكثر عرضة لمخاطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية المحيطية، الكثير من المسنين والمدخنين، الذين يزيدون من مخاطر اصابتهم بهذا المرض او امراض القلب بسبب التدخين واضراره على القلب.

الجسم هو الة مذهلة. فحتى في الظروف التي تتطلب ترميمه، تاهيله واصلاحه من الاضرار التي تلحق به، نراه يتابع العمل بشكل جيد جدا. كذلك، حتى بعد الكثير من الاضرار التي تلحق بالجسم بسبب التدخين، يبدا الجسم بتقليص الضرر اللاحق به قدر ما يستطيع، وبعدة طرق. يبدا الجسم بعملية تنظيف وازالة اول اكسيد الكربون من الدم، وهو غاز سام يتم استنشاقه عند تدخين السجائر.

يرتبط اول اكسيد الكربون بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الاوكسجين الى اعضاء الجسم، فتضطر اعضاء الجسم المختلفة للحصول على كميات اقل من الاوكسجين. وحين ينظف الجسم نفسه من بقايا اول اكسيد الكربون، يدق القلب بسرعة اقل. من الممكن ان يستغرق الشفاء التام لجسم الانسان من التدخين عدة سنوات، لكن منذ الايام الاولى لبدء الاقلاع عن التدخين، تظهر علامات لشعور ايجابي، مثل اليقظة الشديدة، القدرة على التحمل وتحسن اللياقة البدنية، وغيرها من الاشارات الايجابية.

ان عواقب التدخين على الانسان عديدة ومتنوعة، ولذلك فانه يبذل محاولات عديدة للاقلاع عن التدخين. هنالك العديد من الطرق والمستحضرات التي من الممكن ان تكون مفيدة للاقلاع عن التدخين، من بينها اقراص تؤثر على مناطق الدماغ التي تتاثر بالنيكوتين الموجود في السجائر. هذه الاقراص تسهل عملية الفطام، وهي تحاكي تاثير النيكوتين على الدماغ، وتمنع امكانية العودة الى التدخين من خلال حجبها لتاثير النيكوتين.

من بين المستحضرات الاضافية الاخرى للاقلاع عن التدخين، والتي يمكن الحصول عليها في الاسواق: منشقة النيكوتين، لاصقة النيكوتين، اقراص الاقلاع عن التدخين وتقنيات من مجال الطب البديل والطب الصيني.

يسبب التدخين الكثير من الامراض، من بينها انواع مختلفة من السرطان، امراض القلب والدم والرئتين. ويعتبر الاقلاع عن هذه العادة امرا ضروريا للكثيرين الكثيرين من الناس في جميع انحاء العالم.

تشجع العديد من المنظمات على ابتكار واختراع منتجات، مستحضرات وادوية جديدة للتغلب على تدخين السجائر، وذلك بغية تقليص معدل الوفيات نتيجة للامراض المزمنة التي تصاحب هذه العادة، ومن اجل رفع جودة حياة المدخنين. وبغض النظر عن الجانب الصحي، فان الجانب المالي، هو ايضا، يتضرر بصورة جسيمة لدى المدخنين، اذ ان الانفاق على السجائر على مر السنين يمكن ان يصل الى مبالغ ضخمة جدا. 

بسبب مضار التدخين هذه المجتمعة، ولغيرها ايضا، يجب اخذ مسالة الاقلاع عن التدخين على محمل الجد، والتخلص من هذه العادة السيئة وغير الصحية. لا بد من الادراك انه من الممكن السيطرة على ادمان النيكوتين، بعدة طرق وبمساعدة العديد من المنتجات والمستحضرات، بعيدا عن التدخين.