تزود التغذية الصحية السليمة جسمنا بالطاقة التي يحتاج إليها من أجل القيام بالمهام البدنية والعقلية على مدار اليوم. أما مصادر الطاقة التي تعتمد على التغذية السليمة فهي: الكربوهيدرات, الدهنيات, والبروتينات، حيث تُستخدم هذه المواد كوقود للجسم.

يعد الغذاء بمثابة وقود للجسم، حيث تقوم الاغذية المختلفة التي نستهلكها بتحديد مستويات طاقتنا على مدار اليوم، وبالطبع على افتراض اننا في صحة جيدة ونتمتع بنوم جيد وكاف وناخذ احتياجنا اليومي من المياه.

يستحسن دمج بعض الاغذية في معظم وجبات الطعام الخاصة بكم طوال اليوم، والتي بالاضافة الى مذاقها الرائع ، فهي تمدكم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام الملقاة عليكم خلال ساعات النهار والتي تشمل العمل، رعاية الاطفال والاعتناء بهم، ممارسة الرياضة والترفيه وغيرها الكثير. بامكان خبراء واخصائيي التغذية الصحية السليمة الاشارة الى بعض الاغذية التي تشمل البروتينات، الكربوهيدرات، الدهنيات وغيرها، والتي يحتاج اليها الجسم من اجل تزويد نفسه بالطاقة المطلوبة لتنفيذ جميع انواع الانشطة المذكورة وغيرها.

التوقيت هو كل شيء

قبل التطرق الى انواع الاغذية المختلفة التي تستخدم كوقود مشبع بالطاقة المطلوبة للجسم، من المهم ان نعرف متى علينا تناول هذه الاغذية وباية وتيرة، اذ ليس هنالك ما هو اسوا من اهمال وجبات الطعام بينما يحتاج جسمنا الى الطاقة. اذا لم توفروا له كمية الغذاء اللازمة، فسوف يفقد الطاقة، بل قد يحصل تمزق في الانسجة العضلية التي يتم من خلالها انتاج الطاقة المطلوب بذلها عند الحاجة.

ان هدف التغذية الصحية السليمة هو زيادة حرق فائض السعرات الحرارية، وليس فقدان كتلة العضلات. من المهم الحفاظ على مستويات مناسبة من السكر في الدم وافضل طريقة للقيام بذلك هي تناول الطعام كل بضع ساعات. وبالتالي، يمكنكم الحفاظ على النسيج العضلي. ولكن، يجب عليكم الا تبالغوا في كمية الطعام التي تتناولونها، اذ ان الافراط في تناول الطعام يحفز انتاج الانسولين، مما يسبب لاحقا نمو الخلايا الدهنية الجديدة.

ينصح اخصائيو التغذية بشدة بان نحمل معنا، بشكل دائم ومنتظم، مسليات جرانولا او مسليات الطاقة المختلفة، اينما ومتى ذهبنا، بحيث يكون بالامكان تناول احداها في حالة عدم تناول اي طعام في غضون بضع ساعات. وبالتالي، عدم تحمل مخاطر فقدان الطاقة الذي يؤدي الى الشعور بالارهاق وتلف خلايا العضلات.

تشكل المسليات التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة وبروتينات خفيفة، مثل الجبنة قليلة الدسم المصنوعة من القمح الكامل، رقائق البسكويت المملحة، الفواكه الكاملة، المكسرات، مسليات جرانولا وغيرها، “وجبة خفيفة” من الطاقة المتاحة. يمكن وضع هذه الوجبات الخفيفة في الحقيبة لكي تكون متوفرة دائما عند الحاجة.

تشغيل القوة التي تحرك الانسان

تقوم الكربوهيدرات، البروتينات والدهنيات الموجودة في الغذاء بتحريك الجسم وتحفيزه. اما الفيتامينات والمعادن فلا يمكنها توفير كمية الطاقة اللازمة للجسم، خلافا للاعتقادات الشائعة، ولكنها ضرورية لعملية امتصاص مصادر الطاقة في الجسم. ولذلك، من المهم استهلاكهم في الوقت ذاته، كجزء من النظام الغذائي الصحي.

تعتبر الكربوهيدرات افضل شكل من اشكال الطاقة المتكونة في الجسم، وذلك بسبب سرعتها في تحويل الجلوكوز الى طاقة. ولذلك، ينصح بتناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات تماما قبل ممارسة التمارين الرياضية. بالامكان الحصول على الطاقة على المدى الطويل عند دمج البروتينات مع الكربوهيدرات، من اجل ابطاء عملية الامتصاص وكذلك لتزويد الجسم بالطاقة على مدى اطول.

بامكان كل مادة غذائية تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ان تمد الجسم بالطاقة اللازمة. على الرغم من ذلك، فان الاغذية من هذا النوع التي تحتوي على الدهنيات قد تحفز انتاج السيروتونين في الدماغ، الامر الذي يسبب الشعور بالقليل من التعب والتباطؤ.
خلاصة القول، ان وجبات الطعام التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون الصحية، اضافة الى البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، تشكل الاساس للتغذية الصحية السلمية والمنشطة.

ما هي الاغذية المشبعة بالطاقة؟

ان الاغذية التي ستمدكم بالطاقة هي تلك الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، البروتينات، مضادات الحموضة، الالياف، الفيتامينات، المعادن وغيرها من المواد المفيدة للصحة. اذا تناولتم هذه الاغذية – اضافة الى كميات قليلة من الدهنيات الصحية وبصورة متوازنة – فسوف تتمتعون بالطاقة التي ستجعلكم مفعمين بالحيوية والقوة طوال النهار. فيما يلي بعض هذه الاغذية التي قد تمد الجسم بالطاقة الممتازة والمتاحة. اذا قمتم بتناول هذه الاطعمة بشكل مناسب، فمن الممكن ان تشعروا بقدر اكبر من الرشاقة والحيوية:

  • التوت البري
  • الفاصوليا
  • الشمام
  • الفراولة
  • المانجو
  • السبانخ
  • السلمون
  • المكسرات
  • الشاي
  • الطماطم
  • فول الصويا
  • منتجات الحليب قليلة الدسم
  • عصيدة دقيق الشوفان
  • الحبوب الكاملة
  • الحمضيات
  • الفلفل
  • البطاطا الحلوة

احرصوا على استهلاك الاغذية المذكورة اعلاه قدر المستطاع، وتجنبوا البقاء عدة ساعات خلال النهار دون تناول الغذاء اللازم للطاقة، وبذلك سيكون شعوركم افضل بكثير، ستكونون مفعمين بالطاقة، متفائلين ومتحمسين.