أمراض المفاصل، قد تؤدي للإعاقة والضرر الجسدي وأيضا لمشاكل في الأداء الوظيفي اليومي بسبب الألم الذي تسببه.

امراض المفاصل هي امراض شائعة جدا،  تصيب نسبة كبيرة من الاشخاص. وهي تؤدي لضرر وظيفي متزايد.

الاعاقة والاضرار الناجمة عن امراض المفاصل تشمل، فقدان القدرة على العمل، خسارة ايام عمل، عدم القدرة على الاداء الوظيفي الشخصي والحاجة الى الاعتماد على الاخرين في اداء المهام اليومية البسيطة.

هناك اكثر من 70 نوعا من امراض المفاصل التي تصيب الهيكل العظمي.امراض المفاصل تنقسم الى عدة انواع ومجموعات، وفي هذه المقالة سوف نتطرق للمجموعات الرئيسية.

التقسيم الاولي يتم بين الامراض التي تصيب المفاصل نفسها (arthritis) وبين الامراض التي تهاجم المنطقة التي حول المفاصل، روماتيزم داخل المفاصل (الغير مفصلي non articular rheummatism).

 تنقسم امراض المفاصل نفسها لامراض المفاصل الالتهابية (arthritis inflammatory) وامراض المفاصل التنكسية (osteoarthritis degenerative joint disease).

  •  روماتيزم خارج المفاصل.

 مرض يصيب الانسجة الرخوة حول المفاصل، وخاصة في العضلات، الاوتار، الاربطة والجريبات bursa.

الجريبات هي اكياس محاطة بغشاء وتحتوي على القليل من سوائل التشحيم التي تشبه سائل المفصل وهدفها حماية الاماكن الحساسة من الاحتكاك بروابط الاوتار، نتوءات العظام والاماكن التي تتحرك كثيرا بالقرب من المفاصل.

التهاب الاوتار وهذه الجريبات غالبا ما تظهر كمشكلة موضعية بسبب الاستخدام غير الصحيح للمفاصل والاوتار. هذه المشكلة شائعة لدى مستخدمي الكمبيوتر، الطابعين، وغيرهم.

  • التهاب اوتار الكوع (مرفق التنسtennis elbow).

​ يحدث لدى لاعبي التنس، الطابعين، ربات البيوت وغيرهم. روماتيزم خارج المفاصل العام هي متلازمة تظهر بالاساس لدى النساء (اكثر ب- 25-50 مرة من الرجال).

هذه المتلازمة يرافقها الالم والحساسية في الانسجة الرخوة التي حول المفاصل، في كثير من الاماكن، وعادة بشكل متناظر. تعرف هذه الظاهرة باسم فيبروميالغيا (الام الاوتار في اليونانية)، وغالبا ما ترافقها علامات التعب المزمن، اضطرابات النوم وهي تميز الضغوط المرتبطة بالحياة في العالم المعاصر.

الفيبروميالغيا لا تسبب العجز، ولكنها تؤدي لمعاناة كبيرة للمريض، اضطرابات وظيفية ومشكلة خطيرة يصعب حلها والتي تستمر لسنوات طويلة.

  •  مرض المفاصل التنكسية (هشاشة العظام). 

​مرض اولي في الغضروف، والذي يميل في كثير من الحالات للضمور والتفكك. الجسم غير قادر على انتاج غضروف جديد لان الغضروف هو في الواقع نسيج لا يحتوي على خلايا واوعية دموية، وبالتالي فان قدرته على التجدد ضئيلة جدا.

من ناحية اخرى، يستطيع الجسم  انتاج العظم، ولذلك فهو ينتج عظما زائدا، وبدلا من الغضاريف تتكون زوائد عظمية بارزة. الاحتكاك الشديد بين العظام يسبب الام كثيرة، خاصة وان السطح الذي تتكون فيه هذه الزوائد العظمية، يؤدي الى تفاقم الاحتكاك.

 الاسباب الرئيسية لهشاشة العظام هي وراثية، وهي عبارة عن استعداد عائلي لتدمير الغضروف المبكر، ولكن ايضا هناك اسباب ميكانيكية مهمة اخرى، الوزن الزائد وتدمير المفاصل الحاملة للوزن (الركبتين، الوركين والعمود الفقري)، وكذلك مشاكل خلقية، تشوهات مختلفة، سوء استخدام المفاصل (الايدي)، التدمير بسبب مرض سابق وغير ذلك.

  • امراض المفاصل التهابية (arthritis inflammatory).

مجموعة الامراض الاكثر تعقيدا، ولكن بالاساس هذه الامراض مصحوبة بعملية التهابية تصيب غشاء المفصل وسوائل المفصل، وفي مرحلة متقدمه قد تؤدي الى التدمير الكامل للمفصل المصاب.

السبب الاساسي للعملية الالتهابية في معظم امراض المفاصل هي عملية مناعية،  يهاجم فيها الجسم نفسه.

امراض المفاصل تختلف بطبيعة تطورها، في مجموعات الخطر، باشراك اعضاء اخرى، بنوع الاصابة في المفصل، وبحدوث العجز والتشوهات في المستقبل، ولكن عادة تكون هذه الامراض خطيرة ومزمنة.

التشخيص الدقيق مهم جدا لكي يستطيع الطبيب تقييم الحاجة للعلاج لفترات طويلة ونوع العلاج. للقيام بذلك يستعين الطبيب بالقصة الدقيقة لتطور المرض، بفحوصات المفاصل المصابة وكذلك بالفحوصات المساعدة، بما في ذلك فحص تصوير الاشعة السينية، اختبارات الدم واختبارات اخرى.