دهون غير مشبعة، قادرة على حمايتك من بعض الأمراض التي قد تصيب القلب، أو الجلد وحتى السرطان. ولذا عليك تناول السمك بشكل مستمر، حتى يتم تزويد جسمك بأوميغا 3 المقاوم لعدة أمراض.

ان الطب البديل التكميلي والتقليدي، قد اشاد بفائدة الحمض الدهني غير مشبع،  والمستخلص من سمك السلمون، حيث اكد الاطباء فعالية  الحمض الدهني اوميغا 3، في  تخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم. اذ ينصح بدمج هذا الحمض في الانظمة الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن، من خلال تنويع الاطعمة التي تكون غنية باوميغا 3، وكذلك المكملات الغذائية. لاسيما وان العديد من الباحثين والاطباء، يعتقدون بان حمض الاوميغا 3، يحتوي على الاحماض الدهنية الضرورية لاستكمال النظام الغذائي اليومي. غير انه مسؤول عن تقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب، والسرطان، ويقلل من عوامل تجلط الدم، ومشاكل الدماغ. حيث اشارت الدراسات العلمية فعالية اوميغا 3 في علاج هذه الحالات. فكيف يمكن لدهون غير مشبعة ان تحمي اجسامنا من الامراض؟

اوميغا 3 مهم لعمل الدماغ

يعتبر الدماغ، العضو الرئيسي، والمسيطر على الجسم، فهو مصنوع من كميات كبيرة من الدهون. ويعتبر الاوميغا 3 المركب الرئيسي لهذه الدهون. ويذكر ان الدماغ يقوى بواسطة الدهون، فهي مهمة لاداء عمله بالشكل الصحيح. ويمكن تشبيه علاقة الدماغ بالدهون، مثل علاقة السيارة بالوقود والتي لا يمكنها ان تسير بلا وقود. ولكن في حالة الدماغ الوضع اسوء، لانه من دون توفر الدهون الاساسية اللازمة لاداء عمل الدماغ، يبدا الدماغ بتطوير الامراض والمشاكل الصحية في الجسم.

الخلل في استهلاك الاوميغا 3 مرتبط بظهور مشاكل متعددة مثل الشعور بالاكتئاب، والقلق، وتقلب الحالة المزاجية،  والاضطراب ثنائي القطب، والتي تتطور عادة في مرحلة المراهقة، بجانب ظهور اكتئاب ما بعد الولادة، ومرض الزهايمر، واضطرابات نقص الانتباه والتركيز. وقد اظهر باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، ان هذه المشاكل يمكن ان تتحسن عند تناول الاوميغا 3.  غير ان دراسات اخرى، اظهرت ان الاشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل، كان بمقدورهم ان يحسنوا الذاكرة والتركيز لديهم بواسطة استهلاك الاوميغا 3.

اوميغا 3 يحمي القلب من الامراض

اعلنت جمعية القلب الامريكية، ان الاوميغا 3 مفيدة لصحة القلب، وخصوصا للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والاوعية الدموية. ومنذ فترة طويلة، فقد تم اعتبار امراض القلب، هي المسبب الاول لحدوث الوفاة  وتحديدا في العالم الغربي. وعليه فقد ثبت علميا، ان المكملات الغذائية التي تحتوي على الاوميغا 3، تساعد من يعانون من امراض القلب، وتساعد في حماية من لديهم ميل للاصابة بامراض القلب لاسباب وراثية.

ويذكر ان الاوميغا3،  تؤثر على التصاق الصفائح الدموية وتمنع تكثفها،  وبالتالي تمنع حدوث النوبات القلبية. كما ان الاوميغا 3 يمكنها ان تقلل من  تركيز الدهون الثلاثية الغليسيريد hypertrygliceridemia في الدم، بجانب تقليل تركيز المركبات الدهنية الاخرى الموجودة في الجسم، والتي يمكنها وبجانب الكوليسترول، ان ترفع من احتمالية الاصابة بامراض القلب.

وقد اظهر الباحثون ايضا، ان استهلاك احماض الاوميغا 3، يمكن ان يقلل، او يمنع حدوث عدم انتظام ضربات القلب. بالاضافة الى ذلك فان امراض القلب تتميز بالتلوثات، وياتي دورالاوميغا 3 هنا في معالجة هذه التلوثات.

اوميغا 3 يخفف الم التهاب المفاصل

هل تعلمون ان الالم الذي يصاحب التهاب المفاصل، غالبا ما يظهر بسبب التلوث؟ يمكن ان يشكل هذا سببا وراء ما توصل له العلماء، بان الاسماك الغنية باحماض الاوميغا 3، يمكنها ان تساعد في تخفيف الالام التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل.

اوميغا3 مخفف لاعراض كرون

اما مرض كرون Crohn’s disease، فهو مرض ينجم عن  حدوث التهاب مزمن في الجهاز الهضمي عامة، وهذا الالتهاب يمتد من الفم وحتى الفتحة الشرجية للفرد. ويحدث هذا الداء تلوثا مؤلما في الامعاء. وفي دراسة اجريت لفحص اثر اوميغا 3 في معالجة مرض كرون و لمدة عام،  فقد شعر ما نسبته 69 % من المرضى المصابون بداء كرون، بان اعراض المرض قد خفت شيئا فشيئا، بعد ان تناولوا مكملات دهون الاوميغا 3. كما ان المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي، شعروا بنسبة 28% ان اعراض المرض قد خفت.

اوميغا 3 ضروري لنمو طفلك

لكي يتطور دماغ الطفل بشكل صحيح، فانه يحتاج الى كمية كبيرة من الاوميغا 3. واذا كنت حاملا، فيجب عليك التفكير باخذ مكملات احماض الاوميغا 3، للحفاظ على دماغ طفلك. وبالطبع يجب استشارة الطبيب قبل ذلك. اما اذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فيجب ان تستهلكي الاوميغا 3 اوتتناولي ما يكفي من الاطعمة التي تحتوي على الاوميغا 3 . فجسمك يحتاج لكمية من الاوميغا 3 التي لا يمكنه انتاجها، ولذلك يجب عليك الحصول على الاوميغا 3 من خلال الغذاء. فهذا الغذاء الغني بدهون اوميغا 3، يتنقل الى طفلك اثناء الرضاعة الطبيعية.

مضادات التلوث تعالج الصدفية وحب الشباب

كل شخص قد يعاني من الاصابة بمرض الجلدي يدعى علميا الصدفية(Psoriasis)، او  ظهور حب الشباب. وفي طبيعة الامر هذه الاصابات قد تسبب الحرج والالم للفرد. فان التلوث هو احد الاسباب الرئيسية لحدوث هذه المشاكل الصحية. وعلى الرغم من استهلاك دهون اوميغا3، والتي لا تشفي هذه المشاكل الجلدية، الا ان اوميغا 3 تحتوي على خصائض مضادة للتلوثات، و يمكنها ان تساعد في معالجة المشاكل الناجمة عن مرض الصدفية وحب الشباب وغيرها.

اوميغا 3: احد اهم المكملات الغذائية

اوميغا 3 يقيك من السرطان

في الولايات المتحدة الامريكية، يشكل السرطان سببا رئيسيا في زيادة نسبة الوفيات في مناطق مختلفة من امريكا، وقد تعددت انواعه واساليب علاجه . وقد اظهرت دراسة اجرت مؤخرا،  ان احماض الاوميغا 3، يمكن ان تساعد في منع حدوث السرطان او انتشاره. ورغم الحاجة العلمية للمزيد من الدراسات ، الا ان الدراسات العلمية التي اجريت لهذه اللحظة، تدلل على وجود علاقة بين الاوميغا 3 باعتباره علاجا وقائيا، وبين انواع مختلفة من مرض السرطان : مثل  سرطان الثدي، وسرطان المثانة، وسرطان الخصية، وسرطان المبيض.