هناك عدة وسائل للتواصل منها الصوت، الضوء، الرائحة، الإيقاع، الحركة. لا تقتصر القدرة على التواصل فقط على الاتصال اللغوي بل إنها تتم أيضاً بطرق متعددة من غير التواصل اللفظي منها:

ما هي وسائل التواصل؟

هناك عدة وسائل للتواصل منها الصوت، الضوء، الرائحة، الايقاع، الحركة، ومنها ما يستخدمه الانسان ومنها ما يستخدمه الحيوان. وعند الانسان لا تقتصر القدرة على التواصل فقط على الاتصال اللغوي بل انها تتم ايضا بطرق متعددة من غير التواصل اللفظي منها:
1. عن طريق تعابير الوجه: فالانسان قادر على ان يعبر بوجهه او يقرا على وجوه الاخرين تعبيرات السعادة، الفرح، الحزن، المفاجاة، السخرية، الاشمئزاز، الغضب، التشجيع، التقدير، الاعجاب والحقد وغير ذلك من الانفعالات الانسانية.
2. عن طريق حركة الراس: فهو يستطيع ان يهز راسه بطريقة تعني “نعم” او موافق او فاهم، وعن طريق هزها بطريقة اخرى فيعني الرفض او عدم الموافقة او “لا”، او يعني “ربما”.
3. عن طريق العيون: فالمعروف ان العيون البشرية لها قدرة مذهلة على نقل او توصيل تعبيرات السرور والحب والحنان او القسوة والكره والغضب والتشفي وغير ذلك من العواطف والانفعالات والمشاعر. فمن هنا يستمر تبادل النظرات والتقاء العيون بين الفرد ومن يحادثه، وهما سمتان تميزان الانسان عن غيره من الحيوانات، كما تكفي نظرة للتعبير عن رغبة في بدء محادثة بينك وبين شخص قد تكون التقيت به للمرة الاولى، كما تفيد متابعة الحديث او الموافقة او الرفض لراي يعبر عن الطرف الاخر او التعبير عن الملل وعدم الرغبة في متابعة الحديث .. الخ.
4. استخدام الايدي والاصابع بحركة من اليدين تعني “سلام” او مع السلامة، فالسلام بالايدي للتحية والشوق، وضغط اليد اثناءها يعبر عن المحبة، الغرام، التماسك والاتفاق كما تعبر حركة الاصابع عن النصر، الرفض، الموافقة او التحذير. فهذه جميعها وغيرها نماذج من التعبير والاتصال غير اللغوي الذي قد يعاني الفرد من قصور في تفهم معانيه او استخدامه في التعبير عن انفعالاته او عواطفه واحاسيسه ورغباته.

ما هي اللغة؟

هي عبارة عن مجموعة من القوانين والقواعد الدلالية والنحوية والصرفية والصوتية متفق عليها بين جماعة ما للتخاطب فيما بينهم، وهذه القوانين والقواعد متداخلة ومتشابكة مع بعضها ويصعب الحديث عنها منفصلة ولكننا سنحاول ذلك نظريا على الاقل.

كيف نكتسب اللغة؟
 ان اكتساب اللغة يتم عادة على مدار الخمس سنوات الاولى من العمر فالاستجابة اللغوية تبدا مبكرة جدا، حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان الجنين في بطن امه يبدي استجابة لبعض الاصوات وخاصة صوت الام، وعندما يولد الطفل، تولد معه القدرة على النطق وفهم الكلام، ولكنه يعتمد في الشهور الاولى على السمع ثم تتطور القدرة على النطق واستخدام اللغة، يوضح الجدول التالي العلاقة بين العمر الزمني، التطور الحركي والتطور اللغوي. (اقرؤوا المزيد عن مراحل تطور الطفل من 3-6 اشهر)

الجدول رقم (3)

العمر الزمني

النمو الحركي

النمو اللغوي

12 اسبوع

يرفع راسه عند النوم على بطنه.

يبتسم للحديث ويصدر صوت القرقرة.

16 اسبوع

يلعب بالخشخيشة اذا امسكها.

يلتفت نحو الحديث واتجاهه.

20 اسبوع

يجلس مع مسند.

يصدر اصوات مشابهة لحروف الهجاء.

6 شهور

يمد يده لياخذ شيئا.

مناغاة تشبه المقاطع اللغوية.

8 شهور

يقف مستندا او يلتقط بابهامه وسبابته.

يردد بعض المقاطع اللغوية.

10 شهور

يزحف ويمشي مستندا يمينا ويسارا.

يميز بعض كلمات الكبار.

12 شهر

يمشي بمساعدة ويجلس منفردا.

يفهم بعض الكلمات ويقول:

(بابا – ماما)

18 شهر

يمسك ويصعد السلم زاحفا.

من 3 الى 5 كلمات منفردة.

24 شهر

يجري ويصعد السلم دون زحف.

ظهور الكلمتين.

30 شهر

يقف على رجل واحدة لمدة ثانيتين، ويمشي على اطراف الاصابع.

عبارات تحتوي على ثلاث كلمات اوخمسة مع زيادة في المفردات اللغوية.

3 سنوات

يستطيع ان يركب دراجة ذات ثلاث عجلات.

نطق واضح حوالي الف كلمة.

4 سنوات

ينط الحبل.

لغة واضحة.

وتجدر الاشارة الى ان هناك فروقا فردية وان الاطفال يتفاوتون في تطورهم اللغوي، وقد يتاخر البعض عما هو مذكور في الجدول ثم يستانف تطوره اللغوي بشكل طبيعي. اما اذا تاخر كثيرا فلابد من عرضه على المختصين للبحث في اسباب المشكلة وعلاجها

الجوانب المتعددة لاي لغة هي:

الجانب الدلالي – النحوي – الصرفي – الصوتي – الفوق مقطعي- النفسي – الاجتماعي، وهذه الجوانب مجتمعة ومتداخلة تشكل اللغة ولا يمكن فصل او استثناء اي منها.

ما هي الجدوى من التعرف على هذه الجوانب للغة؟

اذا اردنا ان نقوم بدراسة او تحليل للغة جماعة او شخص فلابد من الالمام بكل هذه الجوانب. واذا اجري تقييم لغوي لشخص يعاني من احدى مشكلات التخاطب دون الرجوع الى هذه الجوانب، فان هذا التقييم يعد منقوصا.

وعندما نفهم هذه الجوانب ونستوعبها جيدا، نستطيع التعرف على ما قد يطرا على لغة شخص ما من مشكلات مما يمكننا من علاجها بشكل سليم.

هناك عدة وسائل للتواصل منها الصوت، الضوء، الرائحة، الإيقاع، الحركة. لا تقتصر القدرة على التواصل فقط على الاتصال اللغوي بل إنها تتم أيضاً بطرق متعددة من غير التواصل اللفظي منها:

ما هي وسائل التواصل؟

هناك عدة وسائل للتواصل منها الصوت، الضوء، الرائحة، الايقاع، الحركة، ومنها ما يستخدمه الانسان ومنها ما يستخدمه الحيوان. وعند الانسان لا تقتصر القدرة على التواصل فقط على الاتصال اللغوي بل انها تتم ايضا بطرق متعددة من غير التواصل اللفظي منها:
1. عن طريق تعابير الوجه: فالانسان قادر على ان يعبر بوجهه او يقرا على وجوه الاخرين تعبيرات السعادة، الفرح، الحزن، المفاجاة، السخرية، الاشمئزاز، الغضب، التشجيع، التقدير، الاعجاب والحقد وغير ذلك من الانفعالات الانسانية.
2. عن طريق حركة الراس: فهو يستطيع ان يهز راسه بطريقة تعني “نعم” او موافق او فاهم، وعن طريق هزها بطريقة اخرى فيعني الرفض او عدم الموافقة او “لا”، او يعني “ربما”.
3. عن طريق العيون: فالمعروف ان العيون البشرية لها قدرة مذهلة على نقل او توصيل تعبيرات السرور والحب والحنان او القسوة والكره والغضب والتشفي وغير ذلك من العواطف والانفعالات والمشاعر. فمن هنا يستمر تبادل النظرات والتقاء العيون بين الفرد ومن يحادثه، وهما سمتان تميزان الانسان عن غيره من الحيوانات، كما تكفي نظرة للتعبير عن رغبة في بدء محادثة بينك وبين شخص قد تكون التقيت به للمرة الاولى، كما تفيد متابعة الحديث او الموافقة او الرفض لراي يعبر عن الطرف الاخر او التعبير عن الملل وعدم الرغبة في متابعة الحديث .. الخ.
4. استخدام الايدي والاصابع بحركة من اليدين تعني “سلام” او مع السلامة، فالسلام بالايدي للتحية والشوق، وضغط اليد اثناءها يعبر عن المحبة، الغرام، التماسك والاتفاق كما تعبر حركة الاصابع عن النصر، الرفض، الموافقة او التحذير. فهذه جميعها وغيرها نماذج من التعبير والاتصال غير اللغوي الذي قد يعاني الفرد من قصور في تفهم معانيه او استخدامه في التعبير عن انفعالاته او عواطفه واحاسيسه ورغباته.

ما هي اللغة؟

هي عبارة عن مجموعة من القوانين والقواعد الدلالية والنحوية والصرفية والصوتية متفق عليها بين جماعة ما للتخاطب فيما بينهم، وهذه القوانين والقواعد متداخلة ومتشابكة مع بعضها ويصعب الحديث عنها منفصلة ولكننا سنحاول ذلك نظريا على الاقل.

كيف نكتسب اللغة؟
 ان اكتساب اللغة يتم عادة على مدار الخمس سنوات الاولى من العمر فالاستجابة اللغوية تبدا مبكرة جدا، حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان الجنين في بطن امه يبدي استجابة لبعض الاصوات وخاصة صوت الام، وعندما يولد الطفل، تولد معه القدرة على النطق وفهم الكلام، ولكنه يعتمد في الشهور الاولى على السمع ثم تتطور القدرة على النطق واستخدام اللغة، يوضح الجدول التالي العلاقة بين العمر الزمني، التطور الحركي والتطور اللغوي. (اقرؤوا المزيد عن مراحل تطور الطفل من 3-6 اشهر)

الجدول رقم (3)

العمر الزمني

النمو الحركي

النمو اللغوي

12 اسبوع

يرفع راسه عند النوم على بطنه.

يبتسم للحديث ويصدر صوت القرقرة.

16 اسبوع

يلعب بالخشخيشة اذا امسكها.

يلتفت نحو الحديث واتجاهه.

20 اسبوع

يجلس مع مسند.

يصدر اصوات مشابهة لحروف الهجاء.

6 شهور

يمد يده لياخذ شيئا.

مناغاة تشبه المقاطع اللغوية.

8 شهور

يقف مستندا او يلتقط بابهامه وسبابته.

يردد بعض المقاطع اللغوية.

10 شهور

يزحف ويمشي مستندا يمينا ويسارا.

يميز بعض كلمات الكبار.

12 شهر

يمشي بمساعدة ويجلس منفردا.

يفهم بعض الكلمات ويقول:

(بابا – ماما)

18 شهر

يمسك ويصعد السلم زاحفا.

من 3 الى 5 كلمات منفردة.

24 شهر

يجري ويصعد السلم دون زحف.

ظهور الكلمتين.

30 شهر

يقف على رجل واحدة لمدة ثانيتين، ويمشي على اطراف الاصابع.

عبارات تحتوي على ثلاث كلمات اوخمسة مع زيادة في المفردات اللغوية.

3 سنوات

يستطيع ان يركب دراجة ذات ثلاث عجلات.

نطق واضح حوالي الف كلمة.

4 سنوات

ينط الحبل.

لغة واضحة.

وتجدر الاشارة الى ان هناك فروقا فردية وان الاطفال يتفاوتون في تطورهم اللغوي، وقد يتاخر البعض عما هو مذكور في الجدول ثم يستانف تطوره اللغوي بشكل طبيعي. اما اذا تاخر كثيرا فلابد من عرضه على المختصين للبحث في اسباب المشكلة وعلاجها

الجوانب المتعددة لاي لغة هي:

الجانب الدلالي – النحوي – الصرفي – الصوتي – الفوق مقطعي- النفسي – الاجتماعي، وهذه الجوانب مجتمعة ومتداخلة تشكل اللغة ولا يمكن فصل او استثناء اي منها.

ما هي الجدوى من التعرف على هذه الجوانب للغة؟

اذا اردنا ان نقوم بدراسة او تحليل للغة جماعة او شخص فلابد من الالمام بكل هذه الجوانب. واذا اجري تقييم لغوي لشخص يعاني من احدى مشكلات التخاطب دون الرجوع الى هذه الجوانب، فان هذا التقييم يعد منقوصا.

وعندما نفهم هذه الجوانب ونستوعبها جيدا، نستطيع التعرف على ما قد يطرا على لغة شخص ما من مشكلات مما يمكننا من علاجها بشكل سليم.