تعتبر الذئبة الحمراء من أهم الأمراض الروماتيزمية والمناعية حيث يقوم جهاز المناعة لأسباب غير معروفة بإنتاج كميات كبيرة من الأجسام المضادة المناعية، التى تهاجم أعضاء الجسم ذاته ، نسبة الإصابة بالذئبة الحمراء تكثر لدى الإناث عنها فى الذكور و فى كثير من المرضى تبدأ الأعراض على هيئة ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، غير مستجيبة بشكل كاف لمخفضات الحرارة ومصاحبه بآلام فى المفاصل والعضلات،

وقد تؤدى هذه الأعراض إلى تشخيص الحالة فى البداية على أنها التهاب ميكروبى، مثل حمى التيفود أو الحمى المالطية أو التهاب فيروسى حاد، ولكن عدم استجابة المريضة للمضادات الحيوية المختلفة، وكذلك سلبية الفحوصات الخاصة بوجود التهاب ميكروبى.

من أعراض الذئبة الحمراء وجود إصابات متعددة بأجهزة الجسم المختلفة، حيث إنه لا يصيب أماكن محدودة بالجسم بل ينتشر بأعضائه المختلفة.

من أهم مضاعفات الذئبة الحمراء هى حدوث التهابات مناعية بالكليتين والجهاز العصبى المركزى والطرفى وكذلك التهابات بالقلب والرئتين والأغشية المحيطة بهما.

وفى عديد من الحالات قد يحدث أيضا نقص شديد فى جميع خلايا الدم مما يؤدى لظهور الأعراض التالية: الخلايا الحمراء: مما يؤدى لوجود أعراض الأنيميا، الخلايا البيضاء مما يؤدى إلى حدوث التهابات ميكروبية متكررة، الصفائح الدموية مما يؤدى إلى نزيف تحت الجلد أو من الأنف أو غزارة النزف أثناء الدورة الشهرية.

وينصح الدكتور محمد حلمى عضو جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل مرضى الذئبة الحمراء، بأن هناك أشياء يجب الابتعاد عنها، وهى كالتالى:

1- العصائر.

2- الأطعمة المقلية بالزيت.

وعن طرق علاج مرضى الذئبة الحمراء الطبيعية يقدم الآتى:

1- دهان الظهر بزيت الكافور مع زيت الزنجبيل مع زيت حب الرشاد وتعريض الظهر لأشعة الشمس.

2- التنفس عن طريق البطن.

وقدم حلمى 4 خطوات للشفاء من الذئبة الحمراء:

أولا: على المريض أن يستعين بالله تعالى، ويعلم أن الشافى هو الله، يستمع للرقية الشرعية كل يوم مرة قبل النوم.

ثانيا: يعمل خليط من (كيلو عسل أبيض جبلى + 50 جم غذاء ملكات النحل + 40 جم شمع النحل و40 جم جنسنج صينى اوكورى أفضل للشفاء، تخلط الكميات خلطا جيدا ويتناول المريض ملعقة صغيرة 3 مرات فى اليوم مع كأس ماء فاتر.

ثالثا: تناول ملعقتى زيت زيتون على الريق يوميا قبل تناول ملعقة خليط العسل والأعشاب.

رابعا: اشرب مغلى البابونج (الكاموميل) مع الحبة السوداء (حبة البركة) مشروب حار توضع ملعقة بابونج وملعقة صغيرة حبة سوداء، ويصب عليها ماء حار وتترك خمس دقائق وتشرب يوميا 3 مرات قبل الأكل بنصف ساعة.