مرض المحاربين القدماء تم التعرف على ذلك المرض عام 1976 نتيجة لوباء الإلتهاب الرئوي مع أعراض مثل الحمى و السعال و صعوبة التنفس و ألام بالصدر يحدث المرض نتيجة للتدخين أو للأشخاص الذي تم إجراء زراعة أعضاء لهم في عام 1976 تم إصابة 200 شخص كانوا يحضرون إجتماعًا للمحاربين القدماء في أمريكا و توفى منهم 34 و لم يعرف الأطباء المسبب الرئيس لذلك إلا عام 1977 إكتشوا أن السبب هو الإلتهاب الرئوي و أطلقوا عليها اسم بكتيريا لجيونلا نيموفيلا و هي نوع من أنواع البكتيريا المدمره غير العادية لأنها تغزو خلايا الدم البيضاء ليس فقط بل و تتكاثر فيها و تلك الخلايا هي التي تقاوم العدوى الخارجية توجد في الأغلب في مصادر و إمدادات الماء لذلك غالبًا ما ينتشر تلك المرض في كلًا من المدراس و المستشفيات لذلك إرتبطت تلك البكتيريا من أول وهلة بمصدر المياة و يتم علاج المرض بمضادات حيوية سريعة المفعول مثل الأريثرومايسين .

بشكل عام ينتقل المرض عن طريق : مصادر الصرف الصحي كالحمامات العامة و المراحيض العامه و حمامات المياة و السونا و ابراج التبريد و صهاريج المياة الساخنة ..

أعراض مرض المحاربين القدماء :

يصاب المريض بتلك المرض بقشعريرة مصاحبها حمى و إلتهاب بالمفاصل و السعال الرطب و الجاف مع الإرهاق و الصداع مع فقدان الشهية و الإرتباك و عدم التوازن و القئ و الغثيان بعد ذلك تبدأ المضاعفات مثل الإلتهاب الرئوي  ، يعطي الطبيب للمريض المضادات الحيوية اللازمة من أجل العلاج مع ذلك يجب أن يكون هناك عددًا من العلاجات المنزلية للقضاء على المرض تمامًا منها :-

العلاج المنزلي لمرض المحاربين القدماء :

أوراق الزيتون : عن طريق المضغ لها مفعولها في القضاء على العدوى البكتيرية و منع تزايدها و إنتشارها خصوصًا أن أوراق الزيتون تستخدم على نطاق واسع بسبب خصائصها المضادة للفيروسات و الجراثيم هي تفضي بقوة على البكتيريا المسببه للمرض (penumonia ) .

شاي الأعشاب : يشعرك بأنك أفضل بدنيًا و يوفر الطاقة لجسمك بالإضافة إلى أنه يعمل مع المضادات الحيوية للقضاء على العدوى و يعزز من الجهاز المناعي و يساعد على إسترخاء العضلات و تقوية المناعة و الحد من الحمى كما أنه علاج فعال و إيجابي لدعم عمل المضادات الجيوية .

 

اليانسون : يؤدي مرض المحاربين القدماء إلى السعال الشديد و يصاحبه المخاط و البلغم ، يعمل اليانسون على تهدئة ذلك و يخفف من أعراض الجهاز التنفسي التي تكون شائعة و مزعجة عند مرضى المحاربين القدماء .

الزنجبيل و الحمضيات : مرضى تلك المرض يفقدون الشهية و هذا أمر خطير لأن المواد الغذائية مهمة و ضرورية للجسم و حتى يعمل الدواء بشكل سليم لابد من تناول المغذيات المفيده للقضاء على البكتيريا المسببه للمرض ، لذلك تناول عصير الليمون و الزنجبيل و بعض الملح و الفلفل يساعد بشكل كبير على فتح الشهية يمكن تناول شرائح البرتقال يوميًا من أجل فتح الشهية و الحصول على الطاقة .

تجنب الأماكن الرطبه : لأنها تحتوي على الماء و البكتيريا توجد غالبًا في مصادر المياة و في الأماكن الرطبه لهذا يجب تجنبها فترة المرض و قبل المرض للوقاية .

استخدام المياة الساخنة و البارده : غالبًا مرضى المحاربين القدماء يكونوا مرهقين لذلك الحمامات الساخنة و الباردة تساعد على التهدئة و تعمل على تدفق الدم بصورة طبيعية في الجسم لتعزيز عمل المضادات الحيوية .

 مرض المحاربين القدماء في أمريكا :
نعرف أن المرض ظهر هناك لذلك هي أكثر الدول المتضرره التي تحارب المرض بكل صور ممكنة  في شهر يوليو الماضي أعلنت بلدية مدينة نيويورك وفاة 86 شخص نتيجة للإصابة بالإلتهاب الرئوي و ترتفع أعداد الوفيات يوميًا في الأحيان الفقيرة حيث أن عمليات التبريد متأخره و فترة الحضانة تصل إلى 10 أيام و يتوقع  إصابة أعداد أكبر من السكان في المناطق الفقيرة ليس فقط في أمريكا بل في جميع أنحاء العالم .