تشير الأبحاث إلى أنَّ المُوسِيقَى يُمكِن أن تساعد في زيادة كفاءة الجَري كما قَد تزيد من المسافة التي يُمكِن للمرء قطعها. اليك المزيد حول الموضوع:

يتحدث خبير الرياضة والتدريب الاستاذ اندرو لين عن تحسين نوعية الاداء بالموسيقى فيما يلي:

ما هو تاثير الموسيقى علينا؟

لا تؤثر الموسيقى على الحالة العقلية بتحسين المزاج فقط وانما بتغييره كليا ايضا. حيث يمكنها ان تجعل المرء يسترخي كما تنشطه ايضا. ويمكن ان تزيد من قدرات المرء بشكل كبير في اي نشاط يقوم به بدءا بالقراءة وانتهاء بالتمرين. يزيد انسجام ايقاع الموسيقى مع النشاط من متعة القيام به.

كيف يمكن ان تساعد الموسيقى في الجري؟

يمكن ان تخدع الموسيقى الدماغ بتقليل شعوره بالتعب خلال العمل خصوصا في التمارين التي تتطلب حركات تكرارية مثل الجري. وتشير الابحاث الى ان الاستماع للموسيقى عند التمرين قد ينقص من الجهد والتعب المتصورين بحدود 12%. فيمكن ان يشتت الاستماع للموسيقى الذهن اثناء الجري عن الشعور بالجهد الحقيقي المبذول (سبب ذلك هو توجه الدماغ لايقاع الاغنية اكثر من توجهه لنبض القلب).

احم اذنيك من الموسيقى الصاخبة

هل يعني ذلك اني ساجري لمسافة اطول؟

يزداد احتمال الجري لمسافة اطول نتيجة تقليل الشعور بالتعب. وتشير الابحاث بالاضافة لذلك الى ان الاندماج مع ايقاع الموسيقى يزيد من انتظام الخطوات وبذلك تصبح اكثر كفاءة. وجدت الاختبارات على المشاة ان المشي بخطوات تتوافق مع ايقاع الموسيقى يحسن التحمل بحوالي 15%.

ما هو الجري مع الايقاع؟

يتضمن الجري مع الايقاع دمج سرعة الجري بسرعة الايقاع الموسيقي مما يزيد من الجهد، وبتسريع الموسيقى تصبح الخطوات اسرع. ويجب (في الحالة المثالية) ان يكون الايقاع متماثلا من اول الاغنية لاخرها، بمعنى اخر يجب الا يحوي على تغيرات في النظم خلال الاغنية. ايضا يمكن تجريب اغاني لها نفس الايقاع عند انشاء قائمة الاغاني. تتخصص التطبيقات مثل AudioFuel بالاغاني المقاس فيها عدد النبضات في الدقيقة.

ما هي موسيقى ‘عدد النبضات بالدقيقة’؟

تؤلف موسيقى النبضات بالدقيقة (bpm) خصوصا للجري بخطوات تتناسب مع النبضات في المسار. فيحوي كل مسار موسيقي على درجة معينة من النبضات في الدقيقة الواحدة. فمسار ميرسي لـ دوفي يحتوي على 127 نبضة بالدقيقة. اما اغنية “لا توقف الموسيقى” التي تغنيها ريانا فتحتوي على 123 نبضة في الدقيقة. ويجد معظم الناس ان 150 نبضة في الدقيقة يعطي جريا خفيفا وبـ 190 نبضة في الدقيقة يصلون للسرعة القصوى في الجري.

هل يساعد الجري باتباع النبض الموسيقي على الجري بسرعة اكبر؟

لكل جسم نظمه الطبيعي ويكون بكفاءته القصوى عند التحرك بذلك النظم. فالجري مع النبض اشبه قليلا بالرقص على انغام الموسيقى. فنميل للرقص مع سرعة ايقاع الموسيقى. ونفس الطريقة مطبقة في الجري حيث لدينا ميل طبيعي لموافقة سرعة الجري مع سرعة الموسيقى.

كيف انشئ قائمة الموسيقى الخاصة بي؟

يجب اختيار موسيقى مناسبة للنشاط المرغوب القيام به. ففي حال الرغبة بجري خفيف يمكن اختيار موسيقى لها نبض منخفض مثل “البحث عن بطل” لفرقة ام بيبل (100 نبضة بالدقيقة). اما في حال الشعور بطاقة اكبر يمكن اختيار اغاني لها نبض اعلى مثل “اراك طفلا” لغروف ارمادا (128 نبضة بالدقيقة). وبغض النظر عن الاغنية المختارة فيجب ان يختار المرء الموسيقى التي يستمتع بسماعها!

ماذا يمكنني فعله ان لم اكن بمزاج جيد للجري؟

قد يكون الخروج من الباب اصعب خطوة يمكن القيام بها عند الشعور بالرغبة بالاسترخاء. لكن يمكن للموسيقى ان تساعد بالولوج للتمرين. يجب ان يملك الشخص مجموعة من الاغاني المحفزة في بداية قائمة الاغاني لديه والتي يمكن ان يسمعها عند التحضير للجري. فهذه الحركة البسيطة بالضغط على زر “التشغيل” تغير من حالة العقل باعطائه اشارة بان الجلسة بدات للتو وخلال وقت قصير يخرج المرء للتدريب.

هل لديك نصيحة امان عند الجري على انغام الموسيقى في الهواء الطلق؟

من الضروري ابقاء الصوت منخفضا. فقد يكون هناك في حال الجري خارجا والاستماع للموسيقى حاجة لادراك المرء ما يدور حوله. فيجب ان يكون مدركا لما يحيط به كل الوقت، بما فيه حركة السير وسائقي الدراجات والكلاب واي مخاطر اخرى محتملة.