تظهر الدراسات أن المطبخ يحتوي على أكبر عدد من الجراثيم في المنزل. ما هي اهم القواعد التي يجب مراعاتها عند تحضير الطعام وطهوه؟

لقد وجد ان بالوعة المطبخ تحتوي على جراثيم اكثر ب 100،000 مرة مما هو الحال في الحمام. الجراثيم، منها الاي كولاي والكامبيلوباكتر والسالمونيلا تدخل المطبخ من ايدينا ومن المواد الغذائية النيئة وعن طريق الحيوانات الاليفة. ويمكن ان ينتشر بسرعة ان لم نكن حريصين.

ان لم يتم طهي الطعام وتخزينه والتعامل معه بشكل صحيح، فان الناس سيصبحون عرضة للاصابة بالتسمم الغذائي ونزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الحالات.

غسل اليدين

تعد ايدينا واحدة من الطرق الرئيسية التي تنتشر من خلالها الجراثيم. لذلك، فمن المهم ان نغسلها جيدا بالصابون والماء الدافئ قبل الطبخ وبعد لمس الصناديق وبعد الذهاب الى المرحاض وقبل وبعد لمس الطعام النيء.

اللحوم النيئة، بما في ذلك الدواجن، يمكن ان تحتوي على البكتيريا الضارة التي يمكن ان تنتشر بسهولة الى اي شيء تلامسه. وهذا يشمل غيرها من المواد الغذائية واسطح العمل والطاوﻻت ولوحات التقطيع والسكاكين.

يقول خبير الصحة الغذائية ادم هاردغريف ان الكثيرين يعتقدون انه ينبغي عليهم القيام بغسل الدواجن النيئة، “غير انه ليس هناك حاجة لذلك” واضاف ان اي جراثيم تقتل ان طهيت جيدا. اما ان تم غسل الدواجن، فان الجراثيم التي تحملها تندفق الى الحوض وسطح الجلي والاطباق او اي شيء اخر في مكان قريب”.

ويذكر ان البعض يعتقدون بان تجميد الدجاج يقتل الجراثيم، منها الكاميلوباكتيكونرالا انها، في الواقع، تؤدي الى انقاص مستويات الكامبيلوباكتر، ولكن لا التخلص منها تماما. اما الطريق الاسلم لقتل كل اثارها فهي القيام بطهي الدواجن جيدا.

وينصح ايضا بتولي عناية خاصة للحفاظ على المواد الغذائية النيئة بعيدا عن الاطعمة الجاهزة للاكل، منها الخبز والسلطة والفواكه. فبما انك لن تقوم بطهي هذه الاطعمة قبل اكلها، فان اي جراثيم تصل اليها لا تقتل.

وقد نصح هاردغريف ايضا باستخدام الواح تقطيع مختلفة للاطعمة النيئة والجاهزة للاكل “.

وعند تخزين اللحوم النيئة، يجب ابقاؤها دائما في وعاء نظيف ومحكم الاغلاق ووضعه على الرف السفلي من الثلاجة، حيث لا يمكن ان تلمس او تقطر على الاطعمة الاخرى.

 

الطهو

يضمن طهي الطعام في درجة الحرارة الصحيحة قتل اي بكتيريا ضارة. تاكد من ان الطعام باكمله ساخن قبل اكله.

ويذكر ان الاطعمة التالية تحتاج الى ان تنضج جيدا قبل الاكل:

• الدواجن.
• مخلفاتها، بما في ذلك الكبد.
• البرغر.
• النقانق.
• لفائف المفاصل من اللحوم.
• الكباب.

عند طبخ البرغر والنقانق والدجاج ولحم الخنزير، قم باحداث قطع في المنتصف للتاكد من ان اللحوم لم تعد وردية ومرقتها صافية وان البخار يخرج منها.

وعند الطهي دجاجة كاملة او طيور اخرى، قم باختراق اكثر الاجزاء سمكا، وهو جزء من الساق (بين الكاحل والفخذ)، وذلك للتحقق من عدم وجود اللحوم الوردية وان المرق لم يعد ورديا او احمرا.

يجب عدم اكل مفاصل الخنزير ولفائف المفاصل ان كانت وردية اللون او غير ناضجة تماما. ولفحص هذه الانواع من المفاصل لمعرفة ما ان كان جاهزا للاكل، قم بوضع سيخ في وسط اللحم وتحقق من عدم وجود لحوم وردية اللون وان المرق صاف.

اما شرائح الستيك وغيرها من شرائح لحم البقر والضان غير المطبوخة في الوسط او تلك المحروقة من الخارج، فيمكن تقديمها طالما انها مطبوخة بسرعة في درجة حرارة عالية في الخارج فقط لقتل اي بكتيريا على سطح اللحوم.

اما ان كنت تطهو طعاما لن يؤكل فورا، فقم بتبريده ليصل الى حرارة الغرفة. وذلك عادة ما يحتاج الى 90 دقيقة، ومن ثم قم بتخزينه في الثلاجة. فوضع الطعام الساخن في الثلاجة بعد الطهي مباشرة يعني انه لن يبرد بشكل متساو، ما قد يؤدي الى الاصابة بالتسمم الغذائي. تعرف على المزيد حول تخزين بقايا الطعام بامان.

ويذكر ان نصيحة هاردغريف هي تخزين الطعام في الثلاجة في درجة حرارة دون ال 5 مئوية، اي ال 41 فيهرنهايت. واضاف قائلا ” ان كانت لديك ثلاجة تحتوي على فريزر داخلي مستقل يقوم بالتجميد، فان الثلاجة ستكافح للحفاظ على درجة حرارتها”.

تقرير هارفارد الصحي: كل شيء عن الاغذية الصحية وغير الصحية

غسل الخضروات والفواكه

من المستحسن غسل الفاكهة والخضروات تحت مياه جارية باردة قبل ان تؤكل. فهذا يساعد على ازالة الاوساخ والجراثيم التي قد تكون مرئية على السطح.

كما وان تقشير الفاكهة والخضروات او طهوها ايضا يزيل هذه الجراثيم.

احرص على عدم استخدام سائل غسيل او غيره من منتجات التنظيف المنزلية لانها قد لا تكون امنة للاستهلاك البشري. كما وانك قد تترك اثارها سهوا على الطعام.

 

التنظيف

قم بغسل كل الاسطح والواح التقطيع قبل وبعد الطبخ كونها يمكن ان تكون مصدرا لتنقل التلوث.

ويشار الى ان متوسط ما يوجد على الواح التقطيع من البكتيريا البرازية يعادل حوالي 200% من تلك الموجودة على مقعد المرحاض.

ويعد الاسفنج والاقمشة الرطبة المكان المثالي لتكاثر لبكتيريا. وقد اظهرت الدراسات ان اسفنجة المطبخ تحمل اكبر عدد من الجراثيم في المنزل. لذلك، فقم بغسل واستبدال اسفنج واقمشة المطبخ ومناشف الشاي بشكل متكرر.