خلال السنوات الأخيرة، أصبحت جراحة الليزر أو جراحة العين بالليزر طريقة أكثر شيوعا لتصحيح النظر. تعرف على تفاصيل هذه العملية:

عادة ما تتضمن جراحة الليزر اعادة تشكيل لقرنية العين (الطبقة الشفافة في مقدمة العين). و يتم ذلك باستخدام ليزر يعرف بـ الاكسيمر ليزرexcimer laser. و تستخدم اليات عدة لتصحيح  قصر النظر ( مرض قصر النظر )، طول النظر ( مرض طول النظر) والاستجماتيزم. و تعد جراحة تصحيح الانكسار البصري بالليزر، بوجه عام غير ضرورية.

وفى المعتاد يجب ان تصل الى 21 ربيعا من عمرك او يزيد، كما لابد الا تختلف الوصفة الطبية على مدار عامين على الاقل.

و توصى الكلية الملكية لاخصائي العيون بان يكون الاطباء ممن يجرون تلك الجراحة اطباء عيون مسجلين حصلوا على تدريب اضافي متخصص في مجال جراحة تصحيح الانكسار البصري بالليزر.

انواع جراحة العين بالليزر

يمكن ان يتناقش معك طبيب العيون بخصوص الاساليب المتعددة لتصحيح نظرك، و مزايا و عيوب النظارات و العدسات و جراحة تصحيح الانكسار البصري بالليزر.

فيما يلي ملخص لبعض اكثر انواع جراحة الليزر شيوعا:

الليزك ( جراحات تصحيح تحدب القرنية بالليزر)

يتم اجراء جراحات الليزك منذ اواسط التسعينات، و هي الاجراء الاكثر شيوعا في المملكة المتحدة. و يمكن تصحيح قصر النظر وطول النظر على السواء من خلال جراحات الليزك، لكنها قد لا تكون ملائمة لتصحيح  الحالات البالغة. يقوم الجراحون بعمل شق عبر القرنية و من ثم يرفعون سديلة من النسيج. و حينئذ يتم اعادة تشكيل الجزء الظاهر باستخدام الاكسيمر ليزر، و اعادة وضع السديلة.

اقتطاع القرنية ضوئية الانكسار

يتم اجراء جراحات اقتطاع القرنية  ضؤية الانكسار منذ اواخر الثمانينيات، لكن و منذ ظهور جراحات وسط القرنية بالليزر و جراحات القرنية الظهارية بالليزر، اصبحت جراحات اقتطاع القرنية  ضوئية الانكسار تستخدم بالاساس لتصحيح الحالات لطبية المنخفضة و يتم اعادة تشكيل القرنية بالاكسيمر ليزر من دون قطع سديلة من النسيج.

المزيد في قسم: صحة العيون

جراحات تصحيح تحدب القرنية الظهارية بالليزر

و هي شبيهه لجراحات اقتطاع القرنية  ضؤية الانكسار لكن مع الابقاء على الطبقة السطحية ( الظاهرية ) من القرنية كسديلة. و يعتقد ان الابقاء على الطبقة الظهارية يحول دون التعقيدات و يسرع من التعافي.

جراحات تصحيح تحدب القرنية بالليزر والموجهه لمقدمة الموجة

جراحات تصحيح تحدب القرنية بالليزر والموجهه لمقدمة الموجة هي شكل مفصل خصيصا من جراحات تصحيح تحدب القرنية بالليزر، يقلل من المواضع الغير منتظمة في العين و كذا تصحيح البصر .

 

ما هي مخاطر جراحة العين بالليزر ؟

 

تحدث التعقيدات في نسبة تقل عن ال 5 % من الحالات، لكن بامكانك التحقق من مستشارك الطبي من كافة المخاطر الخاصة بتلك الجراحات. و يعاود غالبية الناس الى اعمالهم في غضون بضعة ايام الى اسبوع.

يعانى البعض لاشهر عقب اجراء الجراحة من مشكلة جفاف العين. و قد تساعد الدموع الاصطناعية في التخفيف من تلك المشكلة. كما قد يعانى بعض المرضى من بهر البصر او الحلقة الضوئية عند القيادة ليلا لمدة اسابيع او اشهر من العلاج. و تزيد احتمالية ذلك عند تصحيح درجة مرتفعة من طول او قصر البصر.

وفى الحالات النادرة قد تتسبب النحافة الشديدة للعين في عدم استقرار شكل العين بعد الجراحة. الفقدان الحاد للرؤية نادر للغاية.

من الضروري ان تعرف كم من التعقيدات التي واجهت الجراح الخاص بك و اسبابها.