في حل لمشكلة حساسية الفول السوداني دراسات حديثة تقترح اطعامه للأطفال الرضع منذ سن مبكرة لتخفيض خطر الأصابة بها لديهم!

تحدث حساسية الطعام نتيجة لاستجاب مناعة الجسم وانتاجها لاجسام مضادة اتجاه بعض انواع الاغذية، ويمكن ان تؤدي هذه الاستجابة في بعض الاحيان الى اعراض قد تهدد الحياة، واشهر انواع الاغذية التي قد تسبب الحساسية هي: البيض والاسماك والمحار والقمح والحليب وفول الصويا والفول السوداني.

وتعد الحساسية من الفول السوداني هي احد اكثر انواع حساسية الطعام انتشارا، وتظهر في العام الاول من عمر الانسان، وتصاحبه مدى الحياة. وتشكل مصدر قلق للعديد من الاباء لتخوفهم من اصابة طفلهم بها.

ولطالما اقترحت المبادىء التوجيهية السابقة بانه يجب تجنب اعطاء الاطفال اي من الاغذية المسببة للحساسية قبل عمر 12-36 شهرا، وخاصة عند الاطفال المعرضين اكثر من غيرهم لخطر الاصابة بها، كمثل وجود تاريخ عائلي للاصابة. 

وفي حل غريب جاء نتيجة لدراسة بريطانية حديثة  لمنع تطور حساسية الفول السوداني لدى الاطفال، هو باعطائهم الفول السوداني مع بدء تقديم البقوليات خلال عملية الفطام، وفي وقت مبكر وبشكل متكرر قد يساهم في ردع الاصابة بالحساسية والحد من تطورها.

اذ اظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة نيو انجلاند الطبية “New England Journal of Medicine “، ان تناول الاطفال الرضع – الذين تتراوح اعمارهم بين 4 اشهر و 11 شهرا – للفول السوداني  في وقت مبكر قد خفض من خطر تطور الحساسية اتجاهه.

فبحسب نتائج التجربة فان اعطاء الفول السوداني في سن مبكره ادى الى اصابة 3% فقط بالحساسية بمقابل 17% تم تجنيبهم لخطر الاصابة لمدة خمس سنوات!

ودعم ذلك مراجعة لعدة دراسات تمت مؤخرا من قبل جامعة مانيتوبا  University of Manitoba في كندا، ونشرت في مجلة CMAJ, the Canadian Medical Association Journal، اذ خلصت نتائج الدراسة LEAP)Learning Early About Peanut) الى ان اعطاء الفول السوداني للاطفال المعرضين لخطر الاصابة بالحساسية اتجاهه وفي سن مبكره ساهم في خفض خطر الحساسية الغذائية بنسبة 80% لديهم.

وبعد نتائج هذه الدراسة نصحت كل من  الاكاديمية الامريكية للحساسية (AAP) و الاكاديمية الامريكية للحساسية والربو والمناعة (AAAAI) ، بان الاطفال المعرضين لخطر الاصابة بالحساسية اتجاه الوفل السوداني، من الافضل تقديمه لهم في سن 4- 11 شهر.

ولكن هنا من المهم ان ننبه الاباء ونذكرهم بقواعد عملية الفطام السليم للرضيع، ومتى من السليم البدء بادخال الاغذية الصلبة ومن ضمنها الفول السوداني!

في البداية يجب ان تتاكد بان طفلك قد اصبح مستعدا للبدء بعملية الفطام، كيف ذلك؟ هناك عدة اشارت ودلائل وامور من الواجب مراعاتها:

بحسب الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال The American Academy of Pediatrics ينصح بتقديم الرضاعة الطبيعية الخالصة  للرضيع في الاشهر الستة الاولى من حياته، وبعد ذلك المواظبة عليها مع البدء بادخال الاغذية الصلبة عندما يصبح الرضيع جاهزا لذلك!

ما هي الدلائل على ان طفلك اصبح مستعدا للبدء بادخال الاطعمة الصلبة؟

  • اصبح وزنه ضعف وزنه عند الولادة.
  • اصبح قادرا على الجلوس والتحكم براسه.
  • الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل بسبب الاحساس بالجوع.

المزيد حول عملية فطام الطفل!

اي منتجات الفول السوداني تستخدم، وايها افضل للبدء به، وكم الكمية التي ينصح بالبدء بها؟

  • بحسب دراسة تم اجراؤها على الكمية التي من المحبذ اعطاؤها للطفل كانت بمعدل ثلاث ملاعق في الاسبوع.

  • ينصح باستخدام زبدة الفول السوداني او حبوب الفول السوداني  المسحوقة والناعمة التي يمكن خلطها مع انواع اخرى من الطعام.

  • ان كان الطفل بعمر اكبر سنا وقادر على البلع والمضغ بشكل افضل فقد يمكن تناول زبدة فول السوداني الخشنة.

  • ينصح باختيار انواع زبدة الفول السوداني النقية والتي لا تدخل ضمن مكونات اخرى مثل الشوكلاته او الدهون او السكريات او الملح.