في كل عام يموت حوالي ألف شخص في انتظار عملية زرع. وعلى الرغم من ذلك، لا يتبرع بالدم بشكل منتظم سوى 4٪ من الناس،!

التبرع بالدم

التبرع بالدم امر سهل. ويمكن للذكور المتبرعين ان يقوموا بالتبرع بالدم كل 12 اسبوع. ويمكن للمتبرعات من الاناث التبرع بالدم كل 16 اسبوع. ولا ياخذ التبرع بالدم وقتا يزيد عن ساعة في كل جلسة، ويمكن ان يتم ترتيبه بشكل تام بما يتوائم مع راحتك. وسيتم استخدام الدم لمساعدة مجموعة متنوعة من المرضى، مثل الام في غرفة الولادة، والاطفال المصابين بسرطان الدم، وضحايا الحروق او من يحتاجون الى نقل الدم بشكل منتظم.

تعرف الى من يمكنه التبرع بالدم. وقم بزيارة خدمة الدم والجهات المسؤولة في بلدك وابحث عن اقرب المراكز للتبرع بالدم.

ولمزيد من المعلومات حول ما تنطوي العملية وعمن يمكنه ان يساعد، اقرا عن التبرع بالدم.

سجل المتبرعين بالاعضاء في خدمات الصحة في بلدك

لا بد من الحصول على الموافقة في دولتك، قبل ان يتم التبرع بالاعضاء او الانسجة. ويمكن لاي شخص ان يمنح الموافقة على سبيل المثال من خلال الانضمام الى سجل المتبرعين بالاعضاء لدى خدمات الصحة والجهات المسؤولة، من خلال مناقشة رغباتهم مع ذويهم او بكتابة رغباتهم في تصريح مسبق. او بدلا من ذلك، يمكن التبرع باعضاء الشخص اذا تم الحصول على الموافقة بعد وفاته من شخص مؤهل، مثل قريب او صديق منذ فترة طويلة.

وقد سمع الكثير منا عن بطاقات المتبرعين. وسجل المتبرعين لدى خدمات الصحة هو نفسه من حيث المبدا، ولكن هو وسيلة مامونة الجانب لضمان تحقيق رغباتكم بشكل واضح. ومن الممكن ان تضيع بطاقات المتبرعين او تنسى، ولكن الانضمام الى السجل يعني ان هناك سجل دائم لرغباتكم والتي يمكن للاطباء مراجعتها في حالة وفاتكم. ويمكنك ازالة نفسك من السجل في اي وقت، كما يمكنك تحديد ما اذا كنت على استعداد للتبرع ام لا.

ويتضمن التبرع على قيد الحياة التبرع بعضو ما حال كونك لا تزال على قيد الحياة. وجدير بالذكر ان الكلى هي العضو الاكثر شيوعا من حيث التبرع به من قبل الاشخاص الاحياء.

حقيقة التبرع

لدى الناس الكثير من التساؤلات التي تدور في فلك التبرع. وربما كنت تريد ان تكون متبرعا ولكنك قلقا بشان ما ينطوي عليه التبرع. ويقدم التبرع: اخلاقيات ومخاوف اجابات لكثير من الاسئلة الشائعة.

قم بزيارة خدمة الدم الموجودة في بلدك ومواقع التبرع بالاعضاء لمعرفة المزيد عن التاثير الهائل الذي قد يرجع به التبرع على حياة شخص ما.